أمينة ورحاب ونجوى.. 3 نساء لكل منهن طابع و«لايف ستايل»، وشكل يميزها هى فقط، ودون أى أسباب تقع كل واحدة منهن على حدة فى الحب، هذا الفخ الذى يُصيب العقل بالشلل، ويجعل القرارات مبنية على الإحساس، أمينة أو «إيمى» كانت الحب الأول لـ هاشم، طبيب التجميل الشهير، متعدد العلاقات النسائية وظهرت فى حياته نجوى وهى الإنسانة التى تمنى هاشم استكمال حياته معها ولكن تفاجأ بأنها متزوجة، حتى وصل هاشم للأربعينيات من عمره وتعرف على رحاب أو روبا، الفتاة العشرينية التى سحرته بذكائها وجعلته يشعر أنه مازال شابًا، وبين كل علاقة والأخرى كان هاشم يبحث عن نفسه بـ«أنف وثلاث عيون». والذي يطُرح فى السينمات، وهو الرؤية أو المعالجة الجديدة لرواية إحسان عبدالقدوس، التى تحمل الاسم نفسه، وطُرحت منذ سنوات طويلة، والفيلم حمل تحديا صعبا لأن الجمهور قارنه بالفيلم الأصلى الذى حمل الاسم نفسه ولعب بطولته محمود ياسين، ماجده، نجلاء فتحى، ميرفت أمين، وطُرح فى 1972، وحقق حينها نجاحًا بسبب اختلاف قصته وجرأته، والفيلمان ينتميان لنوعية الأعمال الرومانسية التى يحب الجمهور مشاهدتها من وقتٍ لآخر، وضم الفيلم الجديد عددًا من التفاصيل التى لم تتواجد فى القديم، وأولها شخصية الطبيبة «عليا»، التى قدمت صبا مبارك دورها، وهى طبيبة نفسية اعترف هاشم أمامها بمشكلته، فى محاولةً للعثور على نفسه.
وكشف أبطال فيلم «أنف وثلاث عيون»، تفاصيل التجربة التى احتوت على نسبة عالية من المخاطرة للهروب من مقارنات الجمهور.
كريمة منصور:
«أنا شقيقة ظافر العابدين الناصحة طوال أحداث أنف وثلاث عيون»
تحدث ظافر العابدين عن التجربة وقال، فى تصريحات لـ«المصرى اليوم»: الفيلم مختلف تمامًا عن فيلم الفنان الراحل محمود ياسين، ويناقش وضعا اجتماعيا مختلفا، ويتناسب مع 2024، وطريقة الثنائيات فى العلاقات المختلفة تمامًا ومشاكلها المختلفة، لذلك أشعر أنه مهم للغاية أن يكون الفيلم متواجدًا فى الوقت الحالى، وأشعر أن الجمهور سيحبه ويتفاعل معه لأنه قريب من مجتمعنا الآن.
ظافر العابدين
ظافر العابدين: شخصية «هاشم» ليست «توكسيك» ولكنه رومانسى
وتابع «ظافر»: شخصية «هاشم» فى الفيلم أحب الفتاة الصغيرة سلمى أبوضيف، والفارق بينهما 25 عامًا، وأعتقد أن هذا الأمر خاص يرتبط بالأشخاص نفسهم، ربما يرتاحون للأمر وأحيانًا لا، وإذا تواجد الحب بينهما والاحترام بالطبع ستستمر العلاقة، ولا أرى شخصيتى فى الفيلم شخص «توكسيك»، لكنى لدى مشاكل نفسية مثل أنه رومانسى يحب، لكن ليست لديه القدرة على الاستمرار فى العلاقة لمدة طويلة، وهذا جيد للغاية لأنه يجعل الإنسان يفكر فى اختياراته وعلاقاته.
وأضاف «ظافر»: فكرة عملى فى الفترة السابقة مخرجًا فى أكثر من عمل فنى، لم تؤثر على دورى فى الفيلم، وكانت هناك لغة حوار بينى وبين أمير رمسيس، لكنه مخرج العمل وبكل المقاييس سعيد بالتعاون معه، ومن وجهة نظرى مصر عالمية وسعيد لطرح الفيلم فيها.
صبا مبارك
صبا مبارك: تحدثت مع طبيب نفسى لتجسيد دورى بالفيلم
قالت الفنانة صبا مبارك: تحدثت مع طبيب نفسى من أجل الدور، وفهمت الحالة، كى أؤدى فى الطب النفسى بالشكل السليم، وحاولت رسم خلفية للشخصية نفسها، وشعرت بأن هذا هو أفضل طريقة أتناولها بها.
وحول التعاون مع ظافر العابدين قالت «صبا»: التجربة معه كانت مُريحة ورائعة، وهو شخص محترم، ولطيف للغاية، ويخشى على العمل نفسه ويريد أن يكون الفيلم فى أفضل شكل ومنتج أمام الجمهور، وتابعت: الفارق بين فيلم 2024، وفيلم السبعينيات، أننا لا نقدم إعادة عرض للفيلم، لكننا نركز على الرواية نفسها، والرواية نفسها من حق أى شخص إعادة عرضها لأنها مختلفة وناجحة.
فيلم «أنف وثلاث عيون»
كريمة منصور: أنا شقيقة «ظافر» الناصحة له
كشفت الفنانة كريمة منصور كواليس تجربة «أنف وثلاث عيون»، وقالت، إنها تقدم دور شقيقة ظافر العابدين، وتحاول توجيهه، وترشده بالنصائح التى تفيد حياته، لأن كليهما فى نفس المشاكل، وعلاقاتهما متقاربة، وتابعت: كلنا متأثرين بشىء معين حدث فى حياتنا، وظافر ضمن الأحداث ليس «توكسيك» لكنه شخص يحاول إيجاد نفسه، كأنه يبحث عنها، بعد مروره بعدد من المشاكل والأزمات فى حياته، إذ إن الإنسان أحيانًا عندما يكون متخبطًا أو لا يستطيع فهم نفسه، يشعر كأنه لا يعرف كيف يأخذ قرارا.
وأضافت: سعيدة بالتعاون مع صبا مبارك مرتين فى هذا الموسم الأولى بـ«بين السطور» المسلسل المكون من 30 حلقة، وبه العديد من الأحداث الشائكة التى تجذب المشاهد لمتابعتها، وصبا رائعة و«جدعة»، وحقيقى تشرفت بالتعاون معها، وأتمنى تكرار التعاون معها مرة أخرى، وكواليس التعاون مع ظافر عابدين أيضًا كانت رائعة، لأنه ممثل يهتم بكل التفاصيل، ويبذل قصارى جهده ليصبح العمل الفنى فى أفضل صورة أمام الجمهور.
فيلم «أنف وثلاث عيون»
نورا شعيشع: أجسد دور الضحية الأولى
قالت الفنانة نورا شعيشع، التى تقدم دور أمينة، الضحية الأولى للطبيب هاشم: أقدم دور أمينة، التى كانت على علاقة بالطبيب هاشم وكانت ضحيته الأولى، حيث كان شخصا متعدد العلاقات النسائية، والتعاون مع ظافر العابدين رائع، وسعيدة بالتجربة بشكل عام، ولم نأخذ وقتًا طويلًا فى التصوير، ربما فقط عدة أشهر، وأتضايق أحيانًا من فكرة تأخر عرض العمل الفنى فى حال الانتهاء من تصويره مبكرًا وطرحه بعد سنوات من التصوير، كما حدث فى «رحلة 404» الذى أشارك فيه، وسعيدة بطرح الفيلمين فى نفس الموسم.
فيلم «أنف وثلاث عيون»
من الأدب إلى الشاشة.. رواية إحسان عبدالقدوس كلاكيت رابع مرة
«أنف وثلاث عيون» من الروايات الواقعية التى حققت نجاحًا لـ إحسان عبدالقدوس، بسبب شعور القارئ أنه جزء من الأحداث أو هناك شخصية على الورق تشبهه، إذ جاءت كقصة طويلة تتكون من جزءين كتبها الراوى بنسج من خياله وتستمر أحداثها بأسلوب شيق ممتزج بالواقع.
غلاف الرواية
قدمت «أنف وثلاث عيون» فى مسلسل إذاعى لأول مرة فى أواخر الستينيات وتحديدًا 1969، بطولة عمر الشريف، نادية لطفى، سميرة أحمد، عقيلة راتب.
تدور أحداث «أنف وثلاث عيون» حول طبيب و3 نساء، ويصف الكاتب إحسان عبدالقدوس فيها صراعاتهم النفسية وما يفكرون به فى عقليات شخصياتهم من أفكار وما يحملنه أو يتجاهلنه من قيم اجتماعية وأخلاقية.
مسلسل «أنف وثلاث عيون»
قُدمت الرواية فى مسلسل تليفزيونى كذلك فى 1980، بطولة كمال الشناوى، يسرا، ليلى علوى، ماجدة الخطيب، والأحداث دارت فى نفس السياق الخاص بالرواية الأصلية.