قصاقيص مروة طلبة ( أعرف من تواجه )
درس اليهود الشعب العربي دراسة متأنية فالحرب ليست عسكرية فقط، فهناك الحرب الفكرية والتأثير على العقول وزعزعة المعتقدات التي تؤثر على الأمن القومي ولابد أن يفهم الإنسان عقلية وأفكار من يواجه هذه دراسة مبسطة عن اليهود في قصاقيص.
القصقوصة الأولى
في عام 1897 أقيم مؤتمر الصهيونية في مدينة بازل السويسرية أعلن في المؤتمر رئيسه (تيودور هرتزل ) أنه لابد من السعي لإقامة وطن قومي لليهود.
وبالفعل أسفر المؤتمر عن القرارات التالية:
1- أن هدف الصهيونية هو إقامة وطن قومي للشعب اليهودي في فلسطين.
2- تشكيل المنظمة الصهيونية العالمية بقيادة تيودر هرتزل.
3- تشكيل (الوكالة اليهودية ) لتنفيذ قرارات المؤتمر.
في عام 1917 خلال الحرب العالمية الأولى أرسل ( آرثر بلفور ) -الذي عمل رئيس وزراء بريطانيا من 1902 -1905 ثم تقلد منصب وزير خارجية بريطانيا في 1917 بمجرد تعيينه وزيرا للخارجية البريطانية – خطابا إلى ( اللورد ليونيل والتر روتشيلد ) يتعهد فيه ويبارك إنشاء وطن قومي لليهود في فلسطين رغم أن اليهود كان عددهم يمثل 5٪فقط من عدد سكان فلسطين في ذلك الوقت.
أرسلت هذه الرسالة قبل شهر من احتلال بريطانيا لفلسطين كان هذا هو (وعد من لا يملك لمن لا يستحق )
أهدت بريطانيا فلسطين لليهود مكافأة لهم لوقوفهم بجانبها في الحرب العالمية الأولى بعدها بدأت هجرة اليهود من جميع أنحاء العالم إلى فلسطين
ليبدأ الصراع العربي الإسرائيلي في عام 1948 ولم ينتهي الصراع حتى الآن وخاضت مصر أربعة حروب مع الصهاينة 1948 /1956/ 1967 /1973
بعد انتصار الجيش المصري في حرب أكتوبر 1973
وقعت مصر معاهدة السلام مع إسرائيل في عام 1979 وتم الجلاء الكامل عن أراضي سيناء في 25 أبريل 1982
لكن لم ينتهي الصراع لاستمرارية الاحتلال لدولة فلسطين وهضبة الجولان.
القصقوصة الثانية
كتب العقيدة اليهودية
أولا الكتاب المقدس
التناخ
وتشمل كلمة تناخ الحروف الأولى من الكتب الثلاثة التالية
الكتاب الأول
توره (التوراة ) وهو خمسة أسفار 1- سفر التكوين 2- سفر الخروج 3- سفر اللاويين 4- سفر العدد 5- سفر التثنية.
الحرف الثاني من الكتاب الثاني
نفيئيم ( قصص الأنبياء الأوائل مثل يوشع- قضاه -صموئيل الأول + صموئيل الثاني،
ونفيئيم متأخرون ( قصص الأنبياء المتأخرون مثل. إشعيا – ارميا – حزقيال
الحرف الثالث من الكتاب الثالث
كتوفيم ( كتابات ) مثل المزامير، نشيد الإنشاد، أخبار الأيام الأولى،
يضم الجزءان الأخيران تسعة عشر سفرا معظمها بالعبرية ومع ذلك فإن أجزاء كبيرة من الكتوفيم وردت بالآرامية وقد تم تأليفها. خلال مئات السنين منذ الفترة التي سبقت دخول بني إسرائيل لأرض كنعان في القرن ال13 ق. م وحتى بعد عودة اليهود من بابل إلى مملكة يهوذا أي في القرن ال 6 قبل الميلاد.
القصقوصة الثالثة
الكتب القانونية الأساسية في الشريعة اليهودية
1-التلمود
هو موسوعة تتضمن الدين والشريعة والتأملات الغيبية والتاريخ والآداب والعلوم الطبيعية ويتضمن فصولا في الزراعة وفلاحة البساتين والصناعة والمهن والتجارة والربا والضرائب وقوانين الملكية والرق والميراث وأسرار الأعداد والفلك والتنجيم والقصص الشعبي ويغطى الجوانب الخاصة. لحياة اليهودي فيتناول كل دقائق إعداد الطعام وتناوله والعلاقات الخاصة بين الرجل وزوجته والحيض وحتى الدعوات التي يقولها اليهودي بعد الذهاب لدورة المياه أي أنه لا يدع للفرد اليهودي حرية الاختيار في أي وجه من أنشطة الحياة العامة أو الخاصة
وهو تدوين لنقاشات اليهود حول الشريعة اليهودية في الأخلاق والأعراف وقصص موثقة كتبها الحاخامات عن التاريخ اليهودي وهو المصدر الرئيسي لتشريع الحاخامات في الدعاوى القانونية.
يتكون التلمود من
المشنا + المجاراة+ الهجادا
المشنا
بتعريف مبسط هي المصدر الأساسي للنصوص الدينية اليهودية الحاخامية وهي الشريعة الشفاهية لليهود وهي مشتقة من الفعل العبري كرر وهي عبارة عن مجموعة كبيرة من الشروح والتفاسير لأسفار التناخ بدأ تدوين هذه الشريعة الشفاهية سنة 70 للميلاد على يد( يهوذا هناسي أي يهوذا الأمير وأطلق اسم المشنا في عام 200 للميلاد وضعت تعاليم المشنا على مدى ستة اجيال ويعرف حاخامات المشنا باسم تنائيم اى المعلمين معظم المشنا كتبت بالعبريه.
المجاراة
بتعريف مبسط فإن كلمة جماراه تعنى التكملة من الفعل جمر الذي يعنى في العبرية أتم وفي الآرامية بمعنى درس، والمجاراة هي الدرجات الست لشرح المشنا بالبحث والدراسة
وتنقسم المجاراة إلى كتابين
الأول جماراة أورشليم
وهي الأمور القانونية في الشريعة اليهودية وكتبت بشكل مبسط وبإيجاز.
الكتاب الثاني جماراة بابل
هي أطول من جماراه أورشاليم بعشر مرات وجمع في مائة عام كاملة وأخذت مائه وخمسين عاما أخرى مراجعه حتى وصلت إلى صورتها الموجودة الآن.
وتحتوي على اثنين مليون ونصف كلمه في 4. 894 صفحه لشرح الكتاب المقدس وتفسيراته وتحتوي على كمية كبيرة من مواعظ الكتاب المقدس.
الهجادا
كلمة هجادا تعنى السرد أو الرواية
هي أهم النصوص والأساطير التي يعشقها اليهود من التراث اليهودي وتتضمن تفاسير وتأويل للكتاب المقدس أو التوسع عليه بإضافة أساطير جديده غير مذكورة في النصوص الشرعية للكتاب بأسلوب وعظي وفصصا وتقرأ في الأعياد كعيد الفصح عيد خروجهم من مصر ونجاتهم من فرعون وتحررهم من العبودية.