أخبار عربية وعالمية

الحكومة المصرية ترد على الشكوك المثارة بشأن قناة السويس الجديدة

رد مجلس الوزراء المصري، أمس الثلاثاء، على مقطع مصور أثار جدلا خلال الفترة الأخيرة، يشكك في تحقيق قناة السويس الجديدة أي زيادات بإيراداتها، بالتزامن مع مرور 6 سنوات على افتتاحها.

ونفت هيئة قناة السويس تلك الأنباء، وأكدت أنه لا صحة لعدم جدوى قناة السويس الجديدة في تحقيق أي زيادات بإيرادات القناة تزامنا مع الذكرى السادسة لافتتاحها، وفقا لـبيان مجلس الوزراء المصري.

وشددت الهيئة على تحقيق القناة أعلى إيراد سنوي في تاريخها عام 2020/2021، بواقع 5.84 مليار دولار، على الرغم من تأثر حركة التجارة الدولية بأزمة فيروس “كورونا” المستجد، وذلك بالمقارنة مع 5.72 مليار دولار حققتها في عام 2019/2020.

وتابعت مشيرة إلى أن زيادة الطلب على مشروع القناة الجديدة كممر ملاحي رئيسي عالمي ساهم في زيادة إيرادات القناة بنسبة 8.6 بالمئة، لتصل إلى 3 مليارات دولار في النصف الأول من 2021، بالمقارنة بـ 2.76 مليار دولار في النصف الأول من 2020.

وأكدت هيئة قناة السويس أن زيادة القدرة الاستيعابية للقناة بلغت 97 سفينة في اليوم، بالمقارنة بنحو 77 سفينة في اليوم قبل افتتاح القناة الجديدة، والسماح بعبور السفن العملاقة حتى غاطس 66 قدما في كلا الاتجاهين.

وافتتح الرئيس المصري، السيسي، في أغسطس 2015 قناة السويس الجديدة، بمشاركة وفود رسمية من 90 دولة أبرزهم روسيا، ورؤساء كرواتيا وجزر المالديف وجنوب أفريقيا ومالي وتوغو وموريتانيا وجزر القمر والنيجر وغينيا الاستوائية والكونغو الديمقراطية.

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights