أخبار عربية وعالمية

إعدام 39 ألف دجاجة ببلغاريا

 

تفشي إنفلونزا الطيور في بلغاريا

دأت السلطات البيطرية البلغارية، أمس الأحد، في إعدام أكثر من 39 ألف دجاجة في قرية كريفو بول الجنوبية بعد تأكيد تفشي إنفلونزا الطيور في مزرعتين هناك.
ونقال محافظ منطقة هاسكوفو، مينكو أنجيلوف، إن “المزرعتين أصيبتا بفيروس إنفلونزا الطيور شديد العدوى من نوع إيه. ويعد هذا ثاني تفشي في تلك القرية منذ أبريل عندما تم إعدام أكثر من 40 ألف دجاجة”.

في غضون ذلك، تواصل وزارة الزراعة الإسرائيلية الإجراءات الوقائية لمنع انتشار إنفلونزا الطيور في الجليل وشمالي إسرائيل.

وتستعد الوزارة لإبادة عشرات الآلاف من طيور الديك الرومي في أعقاب اكتشاف تفشي إنفلونزا الطيور قبل 10 أيام في المحمية الطبيعية “الحولة”.
وذكرت الوزارة في بيان لها: “منذ بدء التفشي قبل أسبوع ونصف الأسبوع نفقت في المحمية الطبيعية (الحولة) أكثر من خمسة آلاف من طيور الكركي المهاجرة، وتم إتلاف عشرات الملايين من البيض، وحوالي 600 ألف دجاجة نظرا للأوضاع الوبائية الخطيرة”. وأكدت الوزارة أنه “لم يبلغ حتى الآن عن انتقال العدوى إلى الإنسان”.
وذكرت الوزارة أنه “سيكون هناك نقص بنحو 14 مليون بيضة من أصل 200 مليون بيضة يتم استهلاكها في إسرائيل شهريا”، مضيفة أنها “قررت استيراد ما بين 70 مليون إلى 80 مليون بيضة معفاة من الرسوم الجمركية”.
هذا وغالبا ما تكون إنفلونزا الطيور قاتلة للدواجن، لكن لا يمكن انتقالها عن طريق الغذاء على الرغم من أن بعض الإصابات البشرية أثارت القلق بين علماء الأوبئة.
زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights