أخبار عربية وعالمية

الصين تريد وقف التصعيد في أوكرانيا وتحذر من التصعيد بسبب تايوان

 

 

الصين تريد وقف التصعيد في أوكرانيا حفاظا على مصالحها و تحذر صراحة من اندلاع صراع عسكري مع أمريكا بسبب تايوان

قال مسؤول كبير في الإدارة الأمريكية اليوم الجمعة، إن الولايات المتحدة تعتقد أن الصين تفضل وقف التصعيد في أوكرانيا بسبب احتمال أن يكون للصراع في أوروبا تأثير سلبي على مصالحها.
وخلال مؤتمر افتراضي اليوم قال المسؤول: “أود بالتأكيد أن أقترح أنه ليس من مصلحة الصين أن ترى صراعا في هذا الوضع، ليس فقط بسبب الألعاب الأولمبية ولكن أعتقد أن تأثير الصراع المدمر في أوروبا سيكون على مصالح الصين في جميع أنحاء العالم”.
وأضاف: “نأمل أن تتحدث الصين عن هذه المبادئ، وأهمية التمسك بهذه المبادئ على طريق الدبلوماسية يوم الاثنين أيضا”.
يعقد مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة اجتماعا خاصا يوم الاثنين لمناقشة الوضع بشأن أوكرانيا، وانتقدت روسيا الاجتماع الذي طلبته الولايات المتحدة ووصفته بأنه “حيلة علاقات عامة”.
المسؤول الأمريكي أوضح أن الولايات المتحدة منخرطة في محادثات نشطة للغاية مع الصين بشأن مجموعة من القضايا، وخاصة بشأن روسيا وأوكرانيا أخيرا.
أجرى المسؤولون الأمريكيون محادثات نشطة مع البعثة الصينية في الولايات المتحدة بشأن اجتماع مجلس الأمن الدولي المقرر عقده يوم الاثنين.
اتهمت الولايات المتحدة وحلفاؤها روسيا بحشد القوات والمعدات العسكرية استعدادا لغزو أوكرانيا، وهددت واشنطن بفرض عقوبات كبيرة إذا قررت روسيا المضي قدما في اتجاه أوكرانيا.
رفضت روسيا مرارا الاتهامات، قائلة إنها تنقل قواتها داخل أراضيها السيادية ولا تخطط لمهاجمة أي دولة. وتعتبر موسكو هذه المزاعم ذريعة لنشر معدات عسكرية للناتو بالقرب من الحدود الروسية.
وحذر سفير الصين لدى الولايات المتحدة تشين جانج، اليوم الجمعة، من اندلاع صراع عسكري بين القوتين العظميين في نهاية المطاف، إذا شجعت أمريكا استقلال تايوان عن بلاده.
وقال تشين للإذاعة الوطنية العامة في مقابلة أذيعت اليوم:
“اسمحوا لي أن أؤكد على ذلك؛ قضية تايوان هي أكبر مشكلة بين الصين والولايات المتحدة”.
وأضاف: “إذا استمرت السلطات التايوانية، بتشجيع من الولايات المتحدة، في السير على طريق الاستقلال، فمن المرجح أن (تنخرط) الصين والولايات المتحدة، الدولتان الكبيرتان، في صراع عسكري”.
وبحسب وكالة “رويترز”، أذيع اللقاء بعد ساعات فقط من مناقشة وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن ونظيره الصيني وانج يي.
لا تستبعد الصين استخدام القوة لوضع تايوان تحت سيطرتها، رغم ادعاء الجزيرة بأنها دولة مستقلة ستدافع عن حريتها، وتحلق المقاتلات الصينية باستمرار قرب الأجواء التايوانية.

الجنرال مارك ميلي، قال للكونجرس العام الماضي، إن الصين قد تسعى لغزو تايوان والسيطرة عليها في غضون السنوات الست المقبلة، لكنها قد لا تنوي ذلك على المدى القريب.

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights