أخبار عربية ودولية

اعتراف موسكو باستقلال جمهورية دونتسيك

 

رئيس دونيتسك: اعتراف موسكو باستقلال الجمهورية هي القضية الأهم بالنسبة لنا

أعلن رئيس جمهورية دونيتسك المستقلة، دينيس بوشيلين، اليوم الثلاثاء، أن اعتراف موسكو باستقلال بلاده يعد القضية الأهم وبعدها تأتي الأمور الأخرى.
وقال بوشيلين: “كييف تواصل الاستعداد، مع الأسف لا توجد لدى بيانات على أن كييف تراجعت عن الهجوم أو استخدام القوة لحل النزاع”.

وأشار بوشيلين إلى ثقته في قدرة روسيا وإمكانياتها في ضمان أمن بلاده.

وكان الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، وقع مرسومي الاعتراف بجمهوريتي لوجانسك ودونيتسك أمس الاثنين، ودعا مجلسي الدوما والجمعية الفيدرالية إلى الاعتراف الفوري بهما.

وتابع الرئيس الروسي: “أعتبر أنه من الضروري اتخاذ قرار الاعتراف بجمهوريتي لوجانسك ودونيتسك”، داعيا الجمعية الفيدرالية إلى التصديق على الوثائق اللازمة.

بوتين يأمر القوات المسلحة الروسسية بضمان السلام في جمهوريتي لوجانسك ودونيتسك

تركيا: اعتراف روسيا بـ “لوجانسك ودونيتسك” في أوكرانيا غير مقبول

انتقدت تركيا يوم الثلاثاء اعتراف روسيا باستقلال لوجانسك ودونيتسك بشرق أوكرانيا، ووصفت ذلك بأنه انتهاك للاتفاقات الدولية وسلامة أراضي أوكرانيا.

وتقيم تركيا، العضو في حلف شمال الأطلسي والتي تشارك أوكرانيا وروسسيا الحدود في البحر الأسود، علاقات طيبة مع الجارتين، وعرضت الوساطة في الأزمة في الوقت الذي حذرت فيه موسكو من غزو أوكرانيا.
وقالت وزارة الخارجية التركية “قرار روسيا الاعتراف بجمهوريتي دونيتسك ولوجانسك يمثل انتهاكا صارخا ليس فقط لاتفاقيات مينسك، وإنما أيضا لوحدة وسيادة وسلامة أراضي أوكرانيا. نعتبر قرار روسيا المزعوم غير مقبول ونرفضه”.
وقال بوتين في خطابه الذي وجهه اليوم إلى الروس، “نطالب أولئك الذين استولوا على السلطة واحتفظوا بها في كييف بوقف القتال فورا، وإلا فإن المسؤولية الكاملة عن استمرار إراقة الدماء ستقع بالكامل على النظام الحاكم في أوكرانيا”. 

بوريل: قرار بوتين بشأن ضمان السلام في دونيتسك ولوجانسك عدوان مباشر على أوكرانيا

أكد الممثل الأعلى للسياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، أن قرار الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، بشأن إرسال قوات لضمان السلام في جمهوريتي دونيتسك ولوجانسك الشعبيتين، اللتين اعترفت موسكو باستقلالهما يوم الاثنين، يعتبر عدوانا مباشرا على أوكرانيا.
وذكر  “إن قرار الرئيس بوتين بشأن إدخال ما يسمى ببعثة حفظ السلام إلى ما يسمى بجمهوريتي دونيتسك ولوجانسك الشعبيتين، هو عدوان على أوكرانيا، وانتهاكا لوحدة أراضيها وسيادتها”. وتابع، “يجب أن يجتمع مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة في أقرب وقت ممكن لبحث هذه القضية”.
يأتي ذلك بعد تأكيد من الولايات المتحدة الأمريكية وعدة دول أوروبية على رأسها فرنسا وبريطانيا بتوقيع عقوبات على روسيا.

البيت الأبيض يعلق على قرار بوتين الاعتراف باستقلال لوجانسك ودونيتسك

قال البيت الأبيض، مساء أمس الاثنين، إن الولايات المتحدة توقعت الاعتراف الروسي باستقلال لوجانسك ودونيتسك ومستعدة للرد بشكل فوري. وقال البيت الأبيض، في تعليقه: “مستمرون في التواصل مع الحلفاء والشركاء وبينهم كييف حول الخطوات المقبلة للتصعيد الروسي على الحدود مع أوكرانيا”.
وأضاف: “سنعلن قريبا عن إجراءات إضافية متعلقة بالانتهاك الروسي السافر اليوم للالتزامات الدولية”.
وأشار البيت الأبيض إلى أن الرئيس الأمريكي جو بايدن سيصدر مرسوما، قريبا، بمنع الأمريكيين من الاستثمارات والتجارة والتعاون المالي مع لوجانسك ودونيتسك.
 
زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights