بروفايل

“الماجيكو” .. محمود عبد العزيز

كتبت – نور أسامة

الساحر محمود عبد العزيز ممثل مصري، هذا الفنان المصري صاحب البصمة الفنية المتميزة والنادرة في تاريخ الفن العربي، والذي ولد في حي الورديان بالإسكندرية في 4 يناير 1946 .
ينتمي محمود عبد العزيز أو الماجيكو لأسرة متوسطة، حيث تعلم في مدارس الحي، حتي تخرج من كليه الزراعة جامعة الإسكندرية، وبمسرح الكلية بدأ يمارس هواية التمثيل من خلال فريق المسرح بكليه الزراعة.
حصل عبد العزيز علي درجه البكالوريوس، ثم درجه الماجستير في تربية النحل، وبدأ مسيرته الفنية في فترة السبعينيات في مسلسل الدوامة حين أسند له المخرج نور الدمرداش دوراً في المسلسل مع النجم محمود ياسين والنجمة نيللي.

النجم محمود عبد العزيز
النجم محمود عبد العزيز

أما بداية الماجيكو السينمائية فكانت من خلال فيلم الحفيد، والذي يعد أحد أهم كلاسيكيات السينما المصرية، وبدأت رحلته مع البطولة عام 1975 عندما قام ببطولة فيلم حتي آخر العمر.
ويعتبر محمود عبد العزيز من الممثلين الذين اكتسبوا شهرتهم وكونوا نجوميتهم بشكل سريع، ففي ست سنوات فقط قام ببطولة 25 فيلما سينمائيا.

وفي هذه الفترة اشتهر محمود عبد العزيز بأداء أدوار الفتي الوسيم، حيث قدم أغلب الأدوار الخاصة بفترة الشباب وما يرتبط بها من معاني الرومانسية والحب والمغامرات، ولكن في عام 1982 قرر تغير أدواره، فقدم فيلم العار ليرسخ نجوميته بعد هذا الفيلم بسبب النجاح الباهر الذي حققه، كما نوع في أدواره فقدم بجرأة شديدة دور الأب في فيلم العذراء والشعر الأبيض وأيضاً كرر التجربة في فيلم تزوير في أوراق رسمية، كما برع محمود عبد العزيز في تقديم أدوار الجاسوسية وعميل المخابرات الاسرائلية في فيلم إعدام ميت.
ولقد جسد محمود عبد العزيز شخصيات مختلفة ومتنوعة بعيدة عن أدوار الجان والفتي الوسيم مثل أفلام الصعاليك والكيف وغيرها.

النجم محمود عبد العزيز
النجم محمود عبد العزيز

هذا بالإضافة إلي دوره المميز بفيلم الكيت كات، والذي جسد شخصية “الشيخ حسني” الرجل الأعمي الذي يعيش بحي شعبي وسط الناس، يمارس حياته بشكل طبيعي ويري أنه شخص طبيعي وعادي بل ومتميز عن غيره.
ويعد محمود عبد العزيز فناناً شاملاً يستطيع أن يجسد أي شخصية مهما كانت معقدة وتمر بظروف واختبارات صعبة، كما فعل وأدهشنا في رائعته الدرامية رأفت الهجان بأجزائها المختلفة.
وفي عام 2004 قدم محمود عبد العزيز المسلسل التليفزيوني الشهر محمود المصري، والذي جسد فيه شخصية احد كبار رجال الأعمال، الذي بدأ رحلته مع النجاح من الإسكندرية، لينطلق منها إلي عالم المال والأعمال في أوروباوغيرها من الدول الكبري.
ولقد حصل النجم الراحل محمود عبد العزيز علي الكثير من الجوائز السينمائية وفي مختلف المهرجانات السينمائية، والتي منها جائزة أحسن ممثل عن أفلام القبطان والكيت كات والساحر،
جائزة أحسن ممثل عن فيلم سوق المتعة من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، جائزة أحسن ممثل مشاركة مع الفنان عمار محمد حسان في فيلم الليالي المقمرة، ولا يمكن أن ننسي مسلسلات الساحر التي جسد فيها شخصيات جديدة عليه ولم يقدمها من قبل، والتي من أهمها شخصية أبو هيبة بمسلسل جبل الحلال وأيضا قدم العديد من الشخصيات بمسلسل رأس الغول وأيضا شخصية الجهادي العائد من أفغنستان بمسلسل باب الخلق والتي تعد شخصية جديدة ومختلفة علي الشاشة الصغيرة.
كما إهتم أيضا النجم الراحل بالمسرح وقدم عملان مسرحيان هما خشب الورد و لوليتا.

النجم محمود عبد العزيز وولديه محمد وكريم
النجم محمود عبد العزيز وولديه محمد وكريم

ولدي الفنان محمود عبد العزيز ولدين، هما الكاتب والمنتج والممثل محمد محمود عبد العزيز، وأيضا النجم كريم محمود عبد العزيز، والذين دخلا مجال التمثيل وشاركوا والدهم في بعض الأعمال ومن أهمها جبل الحلال، ولازالا محمد وكريم، يقدما الكثير للفن وللجماهير بما يتمتعان به من خبرة ووسامة وحباً للفن ورثهما عن والديهم النجم الراحل.
وأخيراً رحل عن عالمنا الساحر محمود عبد العزيز يوم السبت 12 نوفمبر 2016 عن عمر يناهز 70، تاركاً لنا إرثاً فنياً وإنسانياً سيظل خالداً علي مر الأيام.

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights