أخبار عربية وعالمية

خلال أيام موافقة صندوق النقد علي قرض الـ 9 مليار دولار لمصر

توقع خبراء أن يقوم صندوق النقد الدولي بالنظر في الموافقة على قرض مصر خلال الأسبوع القادم، وتحديداً في 7 ديسمبر الجاري، بحسب مصادر.

حيث قامت مصر بعدة خطوت في طريق الحصول على موافقة صندوق النقد على التمويل الجديد، والتي منها إلغاء مبادرات التمويل ذات الفائدة المنخفضة ونقلها إلى وزارة المالية، بالإضافة إلى تحرير سعر الصرف ورفع الفائدة.

وأشار الخبراء إلي أن صندوق النقد ما زال يطالب مصر بمزيد من الإجراءات، وأنه في حال موافقة الصندوق على قرض مصر لن يتم صرف القسط الأول منه إلا بوجود سعر صرف مرن حقيقي.

حيث يري الصندوق أن سعر الصرف في مصر “غير حقيقي”، حيث لا يمكن لأي شخص الحصول على العملة الأجنبية بسهولة، هذا إضافة لتكدس البضائع في الموانئ المصرية والبالغ قيمتها 6 مليارات دولار.

وأشار الخبراء إلي أن “هناك مطالب بإلغاء كافة القيود على التحويلات الرأسمالية والجارية، وإلغاء القيود على الإيداعات الدولارية واستخدامها في عمليات الاستيراد”.

حيث من المتوقع عقد اجتماع استثنائي للجنة السياسة المالية بالبنك المركزي المصري قريباً، لمناقشة رفع أسعار الفائدة وإصدار شهادات ادخار بفائدة مرتفعة على إثر مرونة أكبر لسعر الصرف وانخفاض أكبر للجنيه المصري.

كانت مصر قد توصلت، خلال أكتوبر الماضي، إلى اتفاق على مستوى الخبراء مع صندوق النقد الدولي لبرنامج إصلاح بقيمة 3 مليارات دولار.

وكانت مصر قد حصلت على تأكيدات بالالتزام بمبلغ 9 مليارات دولار، والتي تمثل الفجوة التمويلية التي تحتاجها مصر، وسنتوجه لمجلس إدارة الصندوق للنظر خلال ديسمبر في التمويل”.

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights