سينما ومسرحمقالات وأراء

من هنا وهناك’ بقلم د. سامح توفيق … فيلم: “إنسان” … في مهرجان سينما المناجم الدولي الرابع بتونس

د. سامح توفيق

 

يشارك الفيلم الروائي القصير المصري “إنسان” للمخرج/ محمد خيري في المسابقة الرسمية بمهرجان سينما المناجم الدولي الرابع بتونس.

محمد خيري

يرصد الفيلم يوما في حياة أحد متشردي الشوارع، وما يعانيه من صعوبات في الشارع. قام المخرج/ محمد خيري بتصويركل مشاهد الفيلم في شوارع مصر، متبعا الأسلوب الواقعي الحقيقي، حيث تكمن صعوبة الفيلم، لذا من الضروري الإشادة به كمخرج تصدي وتعرض لصعوبات جمة لتصوير مشاهد الفيلم الحقيقية، التي تعتبر مغامرة  صعبة على كثير من المخرجين عند التصدي لهذه النوعية من الأفلام.

محي الشاعر

الفيلم من تأليف و بطولة الممثل “محي الشاعر” والذي سيق له تمثيل عدد من التجارب السينمائية، والمسرحية، وقد كتب فكرة شديدة الإنسانية، وركز فكرته لمناقشة حق المتشرد في الحياة مثل أي إنسان آخر، بالرغم من وقوعه فريسة للتنمر والاحتقار من غالبية الناس، وقد استعرض المخرج نظرات إزدراء فتاة للمتشرد، وغضبها ولومها لرفيقها الشاب لعطفه على المتشرد حين أشفق عليه وقدم له الطعام.

وقد قدم محي الشاعر” فاصلا من التمثيل المقنع بحساسية وحرفية اكتسبها من خبراته المسرحية والسينمائية السابقة، وأدي الدور دون استخدام مساحيق الماكياج، وأكتفى بوضع تراب الشارع، وشحم، وزيوت حقيقية لطخ بها وجهه، وجسده بالكامل، مما أضفى مصداقية لشخصية المتشرد، وقام بالنوم على كومة من النفايات والقمامة، والذي يعف كثيرين من الممثلين ممارسة مثل هذه التجربة الصعبة أو يقبلون القيام بها.

فيلم “إنسان” تجربة سينمائية قوية تحسب للمخرج/ محمد خيري بعد ممارسته إخراج عدد من التجارب السينمائية، والمسرحية، وأيضا تجارب الفيديو كليب.

سبق أن نال المخرج/ محمد خيري عدد من الجوائز عن أعماله، وتبقى تجربة فيلم “إنسان” تجربة متميزة بسبب صعوبة تنفيذها وفرط حساسية موضوعها الإنساني.

وجدير بالذكر أن الكاتب الكبير والمخرج/ د. أشرف عزب قد ساهم في توجيه طاقم الفيلم أثناء تنفيذه.

 

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights