مقالات وأراء

’من هنا وهناك’ … مشاركة “34” فيلم مصري في مهرجان سينما المناجم الرابع بتونس

تنطلق في الفترة من 22 ديسمبر إلى 24 ديسمبر 2022 فعاليات الدورة الرابعة للمهرجان الدولي لسينما المناجم بتونس في مدينة الجريصة ، بمشاركة 18 دولة.

د. سامح توفيق

 

ومن الدول العربية المشاركة، تونس، وليبيا، والمغرب، وسوريا، والعراق، والبحرين، والسعودية، والإمارات، واليمن والسودان إلى جانب الجزائر؛ ضيف شرف دورة 2022.

ومن خارج الوطن العربي تُشارك كلّ من إيران، والكونغو الديمقراطية، وبلجيكا، وفرنسا، وهولندا، والولايات المتحدة الأمريكية وكندا.

وتشارك مصر في المسابقة الرسمية بعدد 34 فيلم قصير ومن بين تلك الأفلام المشاركة: فيلم “آمال & هيام”  من تأليف الفنان/ عبد الفتاح البلتاجي، ومن إخراج الفنان/ حمدي السيد.  وجديرا بالذكر أن الفيلم كان قد حصل مؤخرا على جائزة الجمهور الكبرى في الدورة رقم  27 في مهرجان البوابة الرقمية الدولي بدولة بالجزائر، بالإضافة إلى مشاركته في مهرجانات محلية، وعالمية أخري منها الدورة رقم 23 في المهرجان القومي للسينما المصرية . ويتناول الفيلم قضية طلاق الفتيات في سن مبكرة، وتأثير مواقع السوشيال ميديا على المجتمع.

كما يشارك في المهرجان فيلم “اغتيال ملاك” من تأليف/ أحمد العرابي، ومن إخراج بسام بشاري، ومن بطولة عمر أشرف، وروان أحمد، وقد حصل الفيلم على جائزة الجمهور الكبرى في الدورة رقم 22 من مهرجان البوابة الرقمية الدولي بالجزائر، ويناقش الفيلم قضية ذوي الاحتياجات الخاصة.

ويشارك أيضا الفيلم المصري الروائي القصير “إنسان” من تأليف، وبطولة الفنان/ محي الشاعر، ومن إخراج الفنان/ محمد خيري، والذي يتناول قضية المتشردين في الشوارع، وما يعانوه من تنمر وإدراء.

ويشارك المخرج/ حاتم قناوي بفيلمين روائيين قصيرين هما: “آخر لحظة”  و “رهاب الحب”. وجدير بالإشارة أن فيلم “رهاب الحب” قد شارك في عدد من المهرجانات منها: مهرجان كامبيناس بالبرازيل، والمهرجان الدولي لأفلام حقوق الانسان بالمغرب، والمهرجان المصري الأمريكي للسينما والفنون، والمهرجان القومي للسينما المصرية. وحصد عدد من الجوائز الدولية، وكان أخرها جائزة في مهرجان بومباي السينمائي الدولي.

ويناقش فيلم “رهاب الحب” قضية الخوف من الحب، والزواج بسبب العنف الأسري.

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights