مقالات وأراء

’من هنا وهناك’ بقلم د سامح توفيق … عرض أفلام المخرج حمدي السيد الروائية القصيرة

عرض أفلام المخرج حمدي السيد بنادي سينما المؤسسة الأفريقية للتطوير و بناء القدرات

د./ سامح توفيق

عقد نادي سينما المؤسسة الافريقية بالقاهرة أمسيات ثقافية تجمع الشباب للتعارف وحضور عروضه السينمائية لأفلام فنية مهمة ، وقد عرض في أمسيته في شهر فبراير الحالي ، بمقره ٢٦ ش شريف باشا (عمارة الايموبليا) بوسط البلد، ثلاثة أفلام قصيرة للمخرج والفنان حمدي السيد وهي:-

1- هرم واحد كفاية، تأليف الكاتب الكبير أ./ عبدالفتاح البلتاجي.

2- شياكة، تأليف الكاتب الراحل أ./ حسن أبو العلا.

3- آمال و هيام، تأليف الكاتب الكبير أ./ عبدالفتاح البلتاجي.

وقد حضر في هذه الأمسية حشد كبير من المشاهدين، منهم عدد من الفنانين والفنيين: المخرج المسرحي الكبير أ./موريس عدلي، والمخرج والممثل المسرحي الكبير/ يس طه، والمخرجة المسرحية أ./ فاطمه حسين، والفنان الممثل القدير/ ناجح نعيم،  والسيناريست والمونتير/ أ./ أحمد العرابي، والممثلة المسرحية/ أ. وسام صبحي بطلة فيلم “شياكة” ، الممثل أ./ تامر نبيل أحد أبطال فيلم “آمال و هيام” ، والممثل الشاب/ أ. عمر أشرف، والسيناريست المهندس  أ./ أحمد بهاء الدين، والكاتبة الروائية والسيناريست أ./ روان علي ، والدكتورة و المخرجة الاذاعية أ./ صفاء عبدالفتاح ، وقد لبى الدعوة لمشاهدة الأفلام، مجموعة من الاساتذة العاملين بوزارة التربية والتعليم ، ومجموعة من طلاب فريق المسرح والمنوعات بكلية الحاسبات والذكاء الاصطناعي بجامعة القاهرة ، والاخصائية الرياضية بكلية الحاسبات و الذكاء الاصطناعي بجامعة القاهرة أ./ نها أشرف.

وقد تم بعد عرض الافلام الثلاثة، عقد حلقة نقاش حر وتبادل الأراء حول الكثير من الموضوعات منها: أهمية الحفاظ على التراث والاصالة التي تميز الشخصية المصرية  وتم التأكيد على اهمية فن الكوميديا في معالجة القضايا المجتمعية بحيث يتلقى المشاهد الكثير من الافكار الناضجة في إطار طريف ومستساغ،  مثلما تم تشخيصه في فيلم “هرم واحد كفاية” ، كما تم مناقشة خطورة التكنولوجيا ووسائل التواصل الاجتماعي اذا تم اساءة استخدامها  بحيث تؤدي إلى التطرف والانحرافات الاخلاقية لدى الشباب.

وتم نقاش ظاهرة الطلاق المبكر للفتيات ، وتأثيره السلبي المباشر في هدم الروابط الأسرية ، والذي تم تناوله في فيلم “آمال و هيام”.

وناقش المخرج/ أ. حمدي السيد  الصعوبات التي تقابل من يتصدي لإنتاج فيلم قصير جاد، ومعاناته في تنفيذ الفيلم، وذلك لقلة الامكانيات وصعوبة الحصول على سيناريو مناسب يناقش قضية مهمة ويمكن تنفيذه بممثلين وفنيين على درجة من الكفأة في ظل تلك الصعوبات.

وقد أثني جمهور المشاهدين على فيلم “شياكة” ، وهو فيلم روائي قصير صامت ، تم صناعته على قواعد السينما الصامتة التي كان يقدمها شارلي شابلن ، ومعاصريه. كما ناقش الجمهور مع المخرج مدى اهمية العودة لإنتاج أفلام صامتة ، والتي يفتقدها الجمهور ويشعر بالحنين إليها.

وجدير بالذكر أن فيلم “شياكة” كان قد حصل على شهادة تقدير من منتدى جامعة الأقصر الافريقي وعلى شهادة تقدير من مهرجان القدس السينمائي الدولي السابع  ، وشارك في مهرجانات دولية ومحلية مثل مهرجان جوتنبرج بالسويد ومهرجان الفيلم الصامت بكرواتيا ومهرجان يوسف شاهين ومهرجان رؤى بالجامعة الامريكية. أما فيلم “آمال و هيام” فقد حصل على جائزة الجمهور الكبرى في الدورة 27 من مهرجان البوابة الرقمية الدولي بالجزائر.

قام بتغطية الفاعلية المصور الفوتوغرافي: أ./ سيف محمد المنسي
زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights