إقتصاد

رسوم جديدة على بطاقات “المشتريات”

فرض رسوم جديدة على بطاقات "المشتريات" يهدف للحد من الاستهلاك

 

قالت حنان رمسيس، خبيرة سوق المال المصري، إن الإجراءات التي أعلنت عنها عدد من البنوك المصرية بشأن عمولات وخصومات عمليات السحب من ماكينات ATM تطبق على الحسابات المدينة Debit ، وليس على عمليات السحب من الحسابات الدائنة Credit.

وأضافت إن: “عمولات السحب من الحسابات الجارية ثابتة”.
البنك المركزي المصري - سبوتنيك عربي, 1920, 21.08.2022

وأشار إلى أن تلك الإجراءات سوف يتم تطبيقها على الحسابات المدينة “المشتريات” والتي يتم تسويتها خلال مدة قصيرة لا تتجاوز شهرين، وقد قوبلت تلك الإجراءات المفاجئة بحالة من السخط والتخبط وعدم الفهم من جانب عملاء البنوك.
وتابعت رمسيس أن تلك الخطوات المفاجئة وبنسبة كبيرة هى عملية مشتركة ما بين البنك المركزي ووزارة المالية من أجل زيادة المتحصلات عن طريق الخصوم والرسوم والضرائب.

وأشارت إلى أنه في السابق كانت حسابات المشتريات التي يتم تسويتها خلال 28 يوما، لا يتم احتساب فائدة مدينة عليها وكانت التعاملات بها خصومات وأيضا بونص في بعض الأوقات، أما وفقا للإجراءات الأخيرة فإن أي تعامل في فترة السماح الخاصة ببطاقة الخصم يفرض عليها ضرائب ورسوم.

أقر عدد من البنوك العاملة في مصر، عمولات عند سحب الأموال النقدية من بطاقة المشتريات بنسبة تتراوح بين 2 إلى 5% من قيمة الأموال التى يتم سحبها، مع انتهاء الفترة التي حددها قرار البنك المركزي الخاصة بـ إعفاء العملاء من عمولات السحب النقدي ضمن إجراءات اتخذها في مواجهة فيروس كورونا لتحفيز الجمهور وميكنة التعاملات لتخفيف الزحام على فروع البنوك..”بحسب صحف مصرية”.
رسوم السحب النقدي
تمنح البنوك عملاءها بطاقات ائتمانية “كريدت كارد” تتيح للعميل استخدام مبلغ معين لمدة تصل لنحو 55 يوما دون فائدة لكنها معدة للعمليات الشرائية وليس للسحب النقدي، لذلك تكون رسوم السحب النقدي منها مرتفعة، في حال تم سداد المبلغ قبل انتهاء فترة السماح، حيث يمنح البنك البطاقة الائتمانية للعميل لدفع المشتريات إلكترونياً وذلك دون احتساب فائدة، فيما يتم فرض فائدة في حالة تم تجاوز هذه المدة.
يشار إلى أن البنك المركزي أعلن اليوم اعتماد مجلس إدارته بجلسته المنعقدة في 21 فبراير 2023 القواعد المنظمة لخدمات ترميز البطاقات على تطبيقات الأجهزة الإلكترونية داخل البلاد، وذلك في ضوء اهتمام البنك المركزي لتدعيم البنية التحتية للقطاع المصرفي وتحفيز استخدام أدوات دفع إلكترونية جديدة للعملاء لتنفيذ مختلف المعاملات المصرفية الإلكترونية، حيث إن خدمات ترميز البطاقات على تطبيقات الأجهزة الإلكترونية، ويسهم ذلك في استخدام بطاقات الدفع مع تطبيقات الهاتف المحمول، والدفع عبر الإنترنت بطريقة آمنة ومبتكرة بحسب “المصري اليوم”.
قال موقع بنك مصر الرسمي إن السحب النقدي من ماكينات ATM وP.O.S التابعة لبنك مصر معفى تماما من الرسوم، فيما يتم خصم 5 جنيهات عند السحب النقدي من آلات ATM التابعة للبنوك الأخرى داخل مصر وذلك من خلال شبكة بنوك مصر.
ويتم احتساب رسوم بقيمة 5 جنيهات على بطاقات الخصم الفوري المذكورة التابعة لبنك مصر عند السحب النقدي من آلات ATM التابعة للبنوك الأخرى داخل مصر من خلال شبكة فيزا – ماستركارد.
رسوم استخدام بطاقة الخصم المباشر
وتتيح البنوك لعملائها استخدام بطاقة الخصم المباشر دون رسوم في حالة السحب من الماكينات التابعة للبنك، فيما يتم خصم رسوم في حال تم استخدامها من ماكينات تابعة لبنوك أخرى.
وتتيح البنوك هذا النوع من الكروت بضمان تحويل راتب العميل على البنك وفي بعض الأحيان دون شرط التحويل، حسب سياسة كل بنك أو بضمان أوعية ادخار لدى العميل في البنك.
زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights