إقتصادبنوك و استثمار

3.4 مليار دولار خسائر المساهمين في البنوك الأمريكية المتعثرة

3.4 مليار دولار خسائر سوقية لأكبر 9 مساهمين في البنوك الأمريكية المتعثرة ..

كتبت ـ بسنت السيد 

أدت تداعيات تعثر ثلاثة بنوك أمريكية “سيلكون فالي، سيلفرجيت، سيجنتشر”، إلى خسائر سوقية لكبار ملاكها مع الانخفاض الحاد لأسهمها.

وبحسب رصد وحدة التقارير في صحيفة “الاقتصادية”، استند إلى بيانات البنوك الأمريكية الثلاثة المتعثرة، انخفضت القيمة السوقية لأكبر تسعة ملاك لهذه البنوك بنحو 50 في المائة بما يعادل 3.37 مليار دولار.

وتصدر سهم “سيلفرجيت” التراجعات بين أسهم البنوك الأمريكية الثلاثة المتعثرة، بعد تراجعه 86 في المائة خلال العام الجاري، تلاه سيلكون فالي بنك المتراجع 54 في المائة، ونحو 39 في المائة لأسهم سيجنتشر بنك.

الملاك التسعة يمتلكون حصصا في البنوك الثلاثة تقدر قيمتها السوقية بنحو 3.39 مليار دولار بحسب آخر إغلاق، فيما كانت تبلغ نحو 6.76 مليار دولار بنهاية العام الماضي، “الحصص بحسب بيانات ديسمبر 2022”.

وتعد صناديق إدارة الاصول، الملاك الأبرز في البنوك الثلاثة، في مقدمتهم فنجارد جروب الذي تصدر في ملكية سيلكون فالي بنك بحصة 11.2 في المائة، وبحصة 11.52 في المائة في سيجنتشر بنك، وحصة 9.41 في المائة في سيلفرجيت.

وأيضا تمتلك شركة “ستيت ستريت” للخدمات المالية حصصا في البنوك الثلاثة، تبلغ 5.21 في المائة في سيلكون فالي بنك ونحو 4.99 في المائة في سيجنتشر بنك، و9.3 في المائة في سيلفرجيت.

أما عملاق إدارة الأصول ” بلاك روك” فهو يملك 5.17 في المائة في أسهم سيلكون فالي بنك، كذلك يملك في كل من سيجنتشر بنك وسيلفرجيت حصصا بواقع 5 و6.1 في المائة على الترتيب.

إلى ذلك، وصلت تداعيات أزمة البنوك الأمريكية الثلاثة إلى السويد، إذ أدى هبوط سهم سيليكون فالي بنك إلى تراجع أكثر من نصف القيمة السوقية لملكية صندوق أليكت، “أكبر صندوق تقاعد في السويد” الذي يمتلك حصة في البنك تقدر بنحو 4.45 في المائة وهو رابع أكبر مساهم في البنك الأمريكي.

وضاعف صندوق أليكت الذي يدير أكثر من 100 مليار دولار من الأصول، حصته في سيلكون فالي بنك خلال العام الماضي لينهي عام 2022 بأسهم قيمتها 609 ملايين دولار، في حين تقدر القيمة السوقية لتلك الحصة بنحو 280 مليون دولار بحسب آخر إغلاق.

كذلك يظهر جي بي مورجان لإدارة الأصول من خلال تملكه حصصا في سيليكون فالي بنك تبلغ 3.7 في المائة، وهو خامس أكبر مساهم في البنك، وتقدر القيمة السوقية لحيازته نحو 231 مليون دولار، وهي تقل بنحو 54 في المائة عما كانت عليه بنهاية العام الماضي التي كانت تبلغ 500 مليون دولار.

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights