أخبار عربية وعالمية

بريطانيا تهدد روسيا بقذائف اليورانيوم

تهديد روسيا بقذائف اليورانيوم البريطانية يشعل غضب الكرملين

 

تسارعت التنديدات خلال الساعات الماضية من العديد من المسؤولين الروس بعد تصريحات بريطانية عن احتمال تزويد أوكرانيا بقذائف تحتوي على اليورانيوم المخضب.

الأثار التدميرية

ومن رأس هرم السلطة فى روسيا، عبر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى وزير الدفاع سيرجي شويجو، وصولًا إلى المتحدثة باسم الخارجية ماريا زاخاروفا، لوحت موسكو بعظائم الأمور حال نفذت لندن قرارها.

موسكو لوحت بعظائم الأمور حال نفذت لندن قرارها

وجاء ذلك بعدما أفادت وزيرة الدولة في وزارة الدفاع البريطانية، أنابيل جولدي، بأن بلادها تسعى لنقل ذخيرة اليورانيوم إلى كييف، فى إطار جهودها لتوفير دبابات تشالنجر 2 قتالية والقذائف الخارقة للمدرعات.

واليورانيوم المستنفد معدن كثيف يعد منتج ثانوي لتخصيب اليورانيوم الطبيعي للوقود النووي، وعادة ما يكون أقل إشعاعا بنسبة 40% من اليورانيوم غير المعالج أو الطبيعي لأنه يحتوي على كمية أقل من مادة U-235 الانشطارية، حسب ما جاء في تعريف للاتحاد الأوروبي.

ويستخدم اليورانيوم المستنفد عادة في صنع القذائف والقنابل الخارقة للدروع من أجل منحها قوة اختراق أكبر، ويمكن للأسلحة التي ترتكز على هذا المنتج أن تخترق الدبابات بسهولة أكبر بسبب كثافته، وخصائصه الفيزيائية.

جميع “متفرعات” اليورانيوم مشعة لكن اليورانيوم المنضب أقل نشاطًا إشعاعيًا بنسبة 40%

وجميع “متفرعات” اليورانيوم مشعة لكن اليورانيوم المنضب أقل نشاطًا إشعاعيًا بنسبة 40% من اليورانيوم غير المعالج، فهو يحمل بشكل أساسي جزيئات ألفا التي لا تخترق الجلد، ما يعني أن مخاطره الإشعاعية متدنية جدًا، رغم أن بعض العلماء حذروا من استنشاق الغبار الذي تنفثه عادة، أو تناول طعام وشرب ماء ملوث ببقاياه أو دخول الشظايا في الجسم، لكن لا وجود لما يثبت تأثيره على الخلايا أو مساهمته في إحداث طفرات في الحمض النووي ما يزيد خطر الإصابة بالسرطان.

وحسب المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، فإن استخدام هذا النوع من السلاح يمكن أن يؤدي إلى تلوث بيئي وانتشار لأمراض السرطان لدى الناس، وقد حدث هذا بالفعل أثناء قصف الناتو ليوغوسلافيا.

ويشار إلى أنه منذ انطلاق الحرب الروسية الأوكرانية في 24 فبراير الماضي، تصاعدت المخاوف الدولية من اندلاع صراع نووي.

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights