أخبار عربية وعالمية

الاستفزازات التي تستهدف المسجد الأقصى

أردوجان لنظيره الإسرائيلي: تركيا لا يمكنها التزام الصمت حيال الاستفزازات التي تستهدف الأقصى

ناقش الرئيس التركي رجب طيب أردوجان مع نظيره الإسرائيلي إسحاق هرتسوج، التطورات الأخيرة المتعلقة بالتوترات في المسجد الأقصى بين فلسطينيين وقوات الأمن الإسرائيلية.
وبحسب بيان دائرة الاتصال بالرئاسة التركية، مساء يوم السبت، أجرى أردوغان اتصالا هاتفيا مع نظيره الإسرائيلي إسحاق هرتسوغ، “تناول الجانبان اقتحام قوات الأمن الإسرائيلية للمسجد الأقصى واعتداءها على المصلى القبلي وتدخلها العنيف ضد المصلين في الأماكن المقدسة”.
وأوضح البيان، بحسب وكالة الأنباء التركية “الأناضول”، أن أردوجان شدد خلال الاتصال الهاتفي، “أن ما حدث يجرح ضمير الإنسانية جمعاء وليس المسلمين فحسب”، مشددا على أن “تركيا لا يمكنها التزام الصمت حيال الاستفزازات والتهديدات التي تستهدف مكانة وروحانية المسجد الأقصى”.
وأكد “أنه خلال تلك الفترة الحساسة التي يتزامن فيها شهر رمضان مع عيد الفصح، يتعين عدم السماح بتصعيد التوتر الذي امتد إلى غزة ولبنان”.
ولفت الرئيس التركي إلى أن:

“دعوة جماعات يهودية متشددة إلى اقتحام المسجد الأقصى زادت من حالة القلق وردود الفعل”.

وأشار أردوجان إلى “استعداده للقيام بما في وسعه لمعالجة جذور الأزمة واتخاذ خطوات نحو السلام الدائم والعادل”.

قوات الشرطة الإسرائيلية تمنع الفلسطييين من دخول المسجد الأقصى بالقدس الشرقية المحتلة، 15 أبريل 2022 - سبوتنيك عربي, 1920, 08.04.2023

وشهد المسجد الأقصى خلال الأيام الأخيرة الماضية، اقتحامات متتالية من قبل الشرطة الإسرائيلية لباحاته، وإطلاق وابل من قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع والرصاص المعدني المغلف بالمطاط، من أجل إخلاء المسجد ومنع المصلين من الاعتكاف فيه.
وتطورت الأحداث إلى إطلاق رشقات صاروخية من جنوب لبنان وغزة على مستوطنات وبلدات في شمال وجنوب إسرائيل، فيما ردت الأخيرة، مساء يوم الخميس وفجر يوم الجمعة، بقصف ما قالت إنها أهداف تابعة لحماس في مدينة صور جنوبي لبنان، وأخرى بقطاع غزة.
زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights