صحة و طب

متحور كورونا الجديد .. الأعراض وطريقة تجنب العدوى

بعد ظهور متحور كورونا الجديد "أركتوروس".. أول تعليق من الصحة المصرية "الخطورة والأعراض"

أثار متحور كورونا الجديد «أركتوروس» موجة من القلق إثر زيادة تسجيل الإصابات به، وكان قد تم التعرف على متحور كورونا الجديد الذي يطلق عليه اسم «أركتوروس»، من السلالة الفرعية لمتحور «أوميكرون»، لأول مرة في يناير الماضي، وتمت مراقبته من قبل منظمة الصحة العالمية منذ 22 مارس، وجاء أول تعليق من وزارة الصحة المصرية فيما يخص متحور كورونا الجديد«أركتوروس».

متحور كورونا الجديد 2023

قال المتحدث الرسمي لـ وزارة الصحة والسكان، في تصريحات صحفية إن متحورات كورونا التي تظهر من وقت لآخر على مستوى العالم، وكأن آخر تحديث لها هو متحور كورونا الجديد «أركتوروس»، والذي اعتبرته الوزارة أمر طبيعي جدا.

وكانت قد أوضحت الوزارة سابقًا منذ بداية جائحة فيروس كوروناإن التحور سمة في الفيروسات جميعها وليس فيروس كورونا فقط، وأي متحور جديد لفيروس كورونا يظهر يجرى النظر إليه، وفقا لشدته وعدد الإصابات الناتجة عن ظهوره وانتشاره ومعدل التردد على المستشفيات.

متحورات كورونا الجديدة

وطمأنت الوزارة المواطنين حيث أشارت إلى أن المنحنى الوبائي لفيروس كورونا في مصر منخفض فيما يتعلق بالإصابات والوفيات تكاد تكون منعدمة، ولا يوجد مايستدعي القلق أو التوتر بخصوص متحور كورونا الجديد، خاصة وأن أي تطورات يشهدها الفيروس يتم الإعلان عنها من قبل وزارة الصحة ومنظمة الصحة العالمية.

وشددت وزارة الصحة على أن متحوري دلتا ودلتا بلس من أخطر المتحورات التي ظهرت ضمن متحورات كورونا، وأوميكرون من أسرع المتحورات على الرغم من أن أعراضه تشبه نزلات البرد ولكن إصابته هي الأكثر.

ما هو متحور كورونا الجديد؟

تم اكتشاف متحور كورونا الجديد «أركتوروس»، والذي يعتبر واحدا من 600 متحور تم إنتاجها من «أوميكرون» حتى الآن، في 22 دولة، بما في ذلك المملكة المتحدة والولايات المتحدة، ولكن يبدو أنه ليس أكثر شراسة من الآخرين.

أعراض متحور كورونا الجديد 2023

قال الدكتور فيبين فاشيشتا، طبيب أطفال والرئيس السابق للجنة التحصين في الأكاديمية الهندية لطب الأطفال في تصريح إلى صحيفة «هندوستان تايمز»، إن أعراض متحور كورونا الجديد«أركتوروس» تشمل ارتفاع حرارة الجسم والسعال والتهاب الملتحمة أو «العين الوردية».

فيروس أركتوروس

اعتبر الإخصائيون في الهيئة الروسية، متحور كورونا الجديد «أركتوروس» متحورا أشد عدوى مقارنة بكل الطفرات السابقة لفيروس كورونا، لكن لا يعني ذلك أنه يشكل خطورة بالغة لأن مسار المرض المتأتي عنه خفيف جدا، وليس بحاجة إلى اتخاذ إجراءات وبائية احترازية على الرغم من انتشاره السريع.

كيفية انتقال عدوى متحور كورونا الجديد

ينتقلمتحور كورونا الجديد «أركتوروس» عن طريق ذات الطريقة التي ينتقل بها كافة سلالة أوميكرون وهي كالتالي:

– الاتصال المباشر مع المصابين بعدوى متحور كورونا الجديد «أركتوروس».

– ملامسة الأسطح، والغذاء، والمياه الملوثة بالفيروس.

– الاتصال بالكائنات الحية المصابة، بما في ذلك الحيوانات الأليفة، والماشية، والحشرات مثل البراغيث والقراد.

– عدوى المستشفيات، إذ قد تتلوث أيدي مقدمي الرعاية الصحية عن طريق لمس الفيروسات الموجودة على المعدات الطبية أو الأسطح التي سرعان ما تنتقل إلى أيديهم وتنتشر إلى شخص حساس، في حال لم يتم إجراء التعقيم المناسب.

– السعال أو العطاس، إذ ينتقل الرذاذ في الهواء لمسافات قد تصل ستة أقدام تقريبًا عندما يسعل أو يعطس الشخص المصاب بمتحور كورونا الجديد «أركتوروس»، يمكن أن تصل هذه الجراثيم إلى عين أو أنف أو فم الشخص المقابل وتسبب له العدوى.

– يمكن أن تدخل مسببات العدوى المنقولة بالدم إلى الشخص من خلال ثقب الجلد بواسطة إبرة أو أداة حادة ملوثة.

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights