صحة و طب

«الصحة العالمية» تعلن انتهاء الطوارئ المرتبطة بكوفيد 19

منظمة الصحة العالمية - صورة أرشيفية

أعلنت منظمة الصحة العالمية رسميا انتهاء حالة الطوارئ المرتبطة بكوفيد 19.

«إنهاء كوفيد ١٩ كحالة طوارئ صحية عامة تثير قلقًا دوليًا، حيث اجتمعت أمس لجنة الطوارئ للمرة الخامسة عشرة وأوصت المدير العام للمنظمة بإعلان إنهاء حالة الطوارئ الصحية العامة التي تثير قلقًا دوليًا. وقد قبل هذه النصيحة».

منظمة الصحة العالمية وكورونا

 

وأضافت المنظمة في منشورها “بأمل كبير أعلن انتهاء تصنيف كوفيد ١٩ على أنه حالة طوارئ صحية عالمية. ومع ذلك، هذا لا يعني كوفيد ١٩ قد انتهى كتهديد للصحة العالمية. الأسبوع الماضي، أودى الفيروس بحياة شخص كل ثلاث دقائق- وهذه فقط الوفيات التي نعرفها”.

وقال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية د تيدروس أدهانوم غيبريسوس: “أسوأ شيء يمكن أن تفعله أي دولة الآن هو استخدام هذه الأخبار كسبب للتخلي عن حذرها، أو لتفكيك الأنظمة التي أنشأتها، أو لإرسال رسالة إلى شعبها مفادها أن كوفيد ١٩ لا يدعو للقلق ولكن ما تعنيه هذه الأخبار هو أن الوقت قد حان للدول للانتقال من وضع الطوارئ إلى التعامل مع كوفيد ١٩ جنبًا إلى جنب مع الأمراض المعدية الأخرى”.

فيروس كورونا

جدير بالذكر أن فيروس كورونا ظهر لأول مرة في 1 ديسمبر 2019 في مقاطعة ووهان بالصين، كما تسببت جائحة كورونا في وفاة ما يقرب من 15 مليون شخص حول العالم، حسب تقديرات منظمة الصحة العالمية.

وتظهر أعراض مرض فيروس كورونا المستجد 2019 (كوفيد 19) بعد يومين إلى 14 يومًا من التعرُّض له، وتسمى هذه الفترة التي تلي التعرض للفيروس وتسبق ظهور الأعراض بفترة الحضانة، يظل بإمكانك نشر عدوى فيروس كوفيد 19 قبل أن تظهر عليك الأعراض. وقد تشتمل مؤشرات المرض والأعراض الشائعة:

1. الحُمَّى

2. السعال

3. الشعور بالتعب

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights