البورصة

شروط وموعد شراء وثائق صندوق الاستثمار في الذهب

الخطوات والشروط.. الأحد المقبل موعد شراء وثائق صندوق الاستثمار في الذهب

يتيح أول صندوق للاستثمار في الذهب بيع وثائق الاستثمار بقيمة 10 جنيهات للوثيقة، بدءًا من 10 جنيهات، في الأحد المقبل، 21 مايو، وفقًا لأحمد أبو السعد، رئيس الجمعية المصرية لخبراء الاستثمار.

شراء وثائق الاستثمار في الذهب

 

أولا- يجب أن يكون راغب الاستثمار في صندوق الذهب ، مكودًا في البورصة، وفي حالة لم يكن العميل مكودًا يمكن إجراء عملية التكويد من خلال أي شركة تداول أوراق مالية خلال دقائق معدودة.

2- أن يفعل العميل حساب 009 الخاص بالاستثمار في الوثائق.

3- عمل إيداع لدى شركات التلقي وهم 9 شركات تداول أوراق مالية بالإضافة إلى الشركة مدير الصندوق والذي يسمى az- gold.

4- الشراء في أوقات الاكتتاب وهي الاثنين والخميس حتى الـ 12 مساء.

سعر وثيقة صندوق الاستثمار في الذهب

وقال أحمد أبو السعد، رئيس الجمعية المصرية لخبراء الاستثمار، إن موعد تلقي الاكتتاب في وثائق صندوق الاستثمار في الذهب بدءاً من الأحد 21 مايو الجاري، موضحًا أن سعر الوثيقة 10 جنيهات، ويمكن الشراء والاسترداد خلال يومي الإثنين والخميس حتى الساعة 12 ظهرًا.

أضاف أبو السعد أنه لا يوجد حد أدنى للاسترداد النقدي، لكن إذا كان العميل يرغب في استرداد الوثائق ذهبًا، فإن الحد الأدنى للاسترداد أن تكون قيمة الوثائق تغطي ما يصل لـ 50 جراما من الذهب على الأقل.

صندوق الاستثمار في الذهب

ويهدف صندوق الاستثمار في الذهب، تأمين راغبي الشراء، من غش المجوهرات، أو السرقة، وسهولة التعامل عليه من نواحي البيع والشراء والتسييل، أو الحصول على الذهب، حيث يمكن الاسترداد العيني عند 50 جراما على الأقل.

وتكون تكلفة الاسترداد وفق جدول استرشادي، بحسب أبوالسعد، بينما تتضمن تكلفة الاسترداد العيني أعباء مالية إضافية لتكلفة التوصيل بأمان، موضحًا أن الصندوق سوف يعتمد على المنتج المحلي، حيث أن هناك ذهب محلي متوافق مع المعايير الدولية ويمكن شراءه بالجنيه المصري وذلك لتوفير الضغط على العملة الأجنبية، كما أن الشراء متاح لجميع راغبي الادخار في الذهب من داخل وخارج مصر.

استرداد وثائق الاستثمار في الذهب

ولفت إلى أن الاسترداد يكون ذو تكلفة على المستثمر، في حالة لم يمر على الاستثمار 3 سنوات، حيث تقل التكلفة تدريجيًا كلما طالت مدة الاستثمار، وتصبح بدون تكلفة بعد مرور 3 سنوات.

توقعات بإقبال كثيف على صندوق الاستثمار في الذهب

في سياق متصل قال مصطفى رأفت خبير أسواق المال، إنه من المتوقع ان يشهد إقبال كثيف في الاكتتاب حيث أن فكرة الصندوق مبتكره ومن شأنها أن تحد من المضاربة على الذهب، وتحقيق الاستقرار في أسعار الذهب.

أضاف خبير أسواق المال للمصري اليوم أنه من المتوقع أن يخلق صندوق الاستثمار في الذهب سعرا عادلا في السوق من خلال الحد من المضاربة على الأسعار كما أن من شأنه سحب السيولة من سوق الصاغة التقليدي.

كانت الهيئة العامة للرقابة المالية وافقت على تأسيس أول صندوق للاستثمار في الذهب، لتعزيز مستويات الشمول المالي والاستثماري، والعمل على بناء قطاع مالي غير مصرفي متطور احتوائي ومحفز للنمو الاقتصادي.

جاءت الموافقة على إصدار الصندوق تفعيلا للقرارات الصادرة عن مجلس إدارة الهيئة والتي وضعت الإطار التنظيمي الكامل لهذا الملف، بداية من إصدار القرار رقم 50 لسنة 2023 بتعديل ضوابط تعامل صناديق الاستثمار في المعادن كإحدى القيم المالية المنقولة، والقرار رقم 51 لسنة 2023 بشأن ضوابط قيد وشطب مقدمي خدمات حفظ المعادن كإحدى القيم المالية المنقولة بسجل الهيئة، والقرار رقم 52 لسنة 2023 بشأن ضوابط القيد والشطب بسجل الهيئة للجهات التي يجب على صناديق الاستثمار التعامل معها في شراء وبيع المعادن، في إطار أحكام المادة (35) من قانون سوق رأس المال والتي أجازت لمجلس إدارة الهيئة أن يرخص للصندوق بالتعامل في القيم المالية المنقولة ومن بينها المعادن وهو ما ساهم في توفير البيئة اللازمة لإطلاق أول صندوق استثمار في الذهب.

 

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights