إقتصاد

مجلس النواب يوافق على زيادة 50 قرش فى أسعار السجائر

جلسة سابقة لمجلس النواب - صورة أرشيفية

لم تستمر الجلسة أكثر ساعتين.. مجلس النواب ناقش ووافق أمس الأحد، على زيادة الضريبة على منتجات السجائر بمقدار (50 قرشًا) للشرائح الثلاث، بينما قال وزير المالية:

«نحن مضطرون لذلك فى ظل المتغيرات الطارئة»

البداية كانت بإعلان مفاجئ، من المستشار أحمد سعد، وكيل المجلس، رئيس الجلسة، التى انعقدت فى الحادية عشرة والنصف، عن إحالة هيئة مكتب المجلس، مشروع قانون ورد من الحكومة بزيادة ضريبة الجدول الثابتة على منتجات السجائر بالسوق المحلية، والتى أحالته بدورها إلى اللجان المختصة، وفى مقدمتها لجنة الخطة والموازنة.

وعلى مدار ساعة كاملة، استكمل المجلس مناقشة ما جاء فى جدول أعمال الجلسة، لينتهى الأمر بإعلان مفاجئ عن وصول تقرير لجنة الخطة والموازنة عن مشروع قانون زيادة القيمة المضافة على السجائر وبدء مناقشته فى حضور الدكتور محمد معيط وزير المالية، ونائبه أحمد كجوك.

وذكر النائب فخرى الفقى، رئيس لجنة الخطة والموازنة فى كلمته، أن اللجنة انعقدت، صباحًا قبل انعقاد اللجنة بنحو ساعة، وأعدت تقريرها عن مشروع القانون، الذى انتهى الأمر بالموافقة عليه. وفى تصريح مقتضب، رد الدكتور محمد معيط وزير المالية، على الرغبة الحكومية فى سرعة إصدار القانون قائلا: «نحن مضطرون لذلك فى ظل المتغيرات الطارئة، وتقديم الحكومة للقانون يأتى فى ضوء الاستجابة والتعاطى مع الواقع، ويتطلب توفير موارد مالية لخزانة الدولة بشكل عاجل» وإقرار الزيادة يوفر ٨ مليارات جنيه لخزينة الدولة.

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights