أخبار عربية وعالمية

“صندوق تنمية القطاعات الإماراتي” و”شركة دروناميكس” يتعاونان لتأسيس مشروع مشترك

كتبت ـ سوزان حامد

وقع صندوق تنمية القطاعات الاستراتيجية بدولة الإمارات وشركة الطيران بمجال الطائرات بدون طيار دروناميكس مذكرة لتأسيس مشروع مشترك، وذلك  حسبما أعلن صندوق التنمية اليوم.

وكان صندوق تنمية القطاعات الاستراتيجية قد أصبح في أواخر عام 2022 أكبر مستثمر استراتيجي في “دروناميكس” بعدما ضخ استثمارات في الشركة من خلال قسم رأس المال الاستثماري التابع له.

وتهدف مذكرة الشروط الموقعة لإنتاج طائرة الشحن بدون طيار “بلاك سوان” لتلبية الطلب العالمي ومتطلبات عملاء “دروناميكس” الدوليين والمحليين، وسيشكل المشروع المشترك أول مصنع للإنتاج التسلسلي لهذه الطائرات.

وتأتي مذكرة الشروط لهذا المشروع المشترك، التي جرى توقيعها في معرض دبي للطيران 2023، بناءً على استثمار قسم رأس المال الاستثماري ومذكرة التفاهم الموقعة بين الصندوق و”دروناميكس” الشهر الماضي خلال حفل إطلاق دائرة التنمية الاقتصادية – أبوظبي لمجمع صناعة المركبات الذكية في مدينة مصدر.

وقال عبدالله الجعبري، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لصندوق تنمية القطاعات الاستراتيجية: “يواصل صندوق تنمية القطاعات الاستراتيجية تنفيذ التزامه بالاستثمار في شراكات مستدامة مالياً وتسهم في بناء القدرات التصنيعية والتكنولوجية بدولة الإمارات”.

وأضاف: “من خلال الاستفادة من تكنولوجيا الطائرات بدون طيار الرائدة من دروناميكس والمنظومة اللوجستية والبنية التحتية المتقدمة في دولة الإمارات، سيوفر هذا المشروع المشترك القاعدة التصنيعية لهذا الحلّ التكنولوجي المتقدم الذي نعتقد أنه سيرسي معايير جديدة في قطاع الخدمات اللوجستية الجوية خصوصاً التوصيل لمسافات متوسطة”.

ومن جهته، قال سفيلين رانجيلوف، المؤسس المشارك والرئيس التنفيذي لشركة دروناميكس: “سيسهم هذا المشروع المشترك في تعزيز حضور تكنولوجيا طائرات الشحن بدون طيار التي نقدمها على نطاق واسع. كما إن تعاوننا مع صندوق تنمية القطاعات الاستراتيجية، وهو مستثمر استراتيجي رئيسي في دروناميكس، سيعزز رؤيتنا بشأن تسليم شحنات التوصيل في نفس اليوم، مع الاستفادة من البنية التحتية المتطورة في دولة الإمارات. وكلنا ثقة بأننا سنتمكن معاً من إحداث تغيير جذري في قطاعي الخدمات اللوجستية والشحن الجوي، مع الاستفادة من الفرص الكبيرة المتاحة في دولة الإمارات والسوق العالمية على نطاق أوسع”.

وبدوره، قال كريستيان زيهي، المدير التنفيذي لإدارة المحافظ ورئيس محفظة الاستثمارات الصناعية في صندوق تنمية القطاعات الاستراتيجية: “تعد هذه الاتفاقية مثالاً على كيفية قيام صندوق تنمية القطاعات الاستراتيجية بدمج مناهجه الاستثمارية المختلفة، لتحقيق رسالته المتمثلة في تحقيق عوائد مالية واستراتيجية بطريقة مثالية، بما يحقق أفضل قيمة للشركات التي يستثمر فيها الصندوق بالتزامن مع تطوير قدرات التكنولوجيا والأعمال في دولة الإمارات. ومن خلال هذا المشروع المشترك، سنقوم بإنشاء مصنع في دولة الإمارات لبدء الإنتاج التسلسلي في عام 2025 بقدرة إنتاجية تصل إلى 300 طائرة بدون طيار من طراز بلاك سوان سنوياً. كما سيسهم هذا المشروع في دعم تطور سلاسل التوريد المحلية ضمن صناعة الطيران بدولة الإمارات”.

ويشار إلى أن طائرة “بلاك سوان” المبتكرة، التي طورتها دروناميكس ويتم توجيهها عن بعد، تمتاز بقدرتها على نقل ما يصل إلى 350 كجم لمسافة 2500 كيلومتر، مما يمثل قفزة في الخدمات اللوجستية الجوية عالية الحمولة وطويلة المدى. وتشارك دروناميكس في معرض دبي للطيران ضمن جناح صندوق تنمية القطاعات الاستراتيجية.

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights