Site icon مصر 30/6

إطلاق سراح 12 أسيراً تايلاندياً كانوا لدى حماس

 

أعلن رئيس وزراء تايلاند، سيتا تاويسين، إطلاق سراح 12 مواطنا تايلانديا كانوا محتجزين لدى حركة “حماس” في قطاع غزة.

وقال في بيان عبر حسابه على موقع “إكس” (تويتر سابقا)، اليوم الجمعة “الأجهزة الأمنية ووزارة الخارجية أكدت إطلاق سراح 12 رهينة تايلاندية”.

بدوره، أوضح مصدر أن جميع التايلانديين من الرجال ولا يشملهم اتفاق التبادل الذي يتضمن نساء وأطفالا، مشيراً إلى أن إطلاق سراح الاثني عشر تايلانديا اليوم جاء في إطار اتفاق منفصل مع حماس بوساطة قطرية ومصرية.

بادرة من حماس

في السياق ذاته، أكد مصدر مقرب من حماس أن الحركة أطلقت عددا من الأسرى التايلانديين الذين كانت تحتجزهم، إضافة إلى الرهائن الذين تم إطلاق سراحهم ضمن اتفاق الهدنة.

وقال المصدر لوكالة فرانس برس إن “عددا إضافيا من الأجانب التايلانديين أخلي سبيلهم كبادرة من حماس”.

مقتل 39 تايلاندياً

ووفقا لوزارة الخارجية التايلاندية، قُتل 39 تايلانديا، وتم أسر 26 آخرين نتيجة الهجوم الذي شنته “حماس” على إسرائيل، وقبل اندلاع الأعمال القتالية، كان هناك نحو 30 ألف مواطن تايلاندي في إسرائيل، حوالي 8 آلاف منهم يرغبون في مغادرة البلاد والعودة إلى وطنهم.

وفي 22 نوفمبر، أعلنت حركة “حماس” أنها توصلت إلى اتفاق مع إسرائيل بوساطة مصرية وقطرية، بشأن هدنة إنسانية في قطاع غزة لمدة 4 أيام.

ويشمل الاتفاق إطلاق سراح 50 امرأة وطفلاً دون سن 19 عاماً، محتجزين في القطاع، مقابل إطلاق سراح 150 امرأة وطفلا دون سن 19 عاماً، من السجون الإسرائيلية.

ودخلت الهدنة الإنسانية المؤقتة في قطاع غزة، حيز التنفيذ الساعة الـ7:00 بالتوقيت المحلي من صباح اليوم الجمعة.

Exit mobile version