أخبار عربية وعالمية

رئيس جنوب أفريقيا السابق يستنكر قرار البرلمان بقطع العلاقات مع إسرائيل

علم جنوب أفريقيا - سبوتنيك عربي, 1920, 01.12.2023

استنكر رئيس جنوب أفريقيا السابق، تابو مبيكي، اليوم الجمعة، قرار البرلمان بإغلاق سفارة إسرائيل في بريتوريا، مشدداً على ضرورة الحفاظ على العلاقات الدبلوماسية مع إسرائيل للمضي قدما في تطبيق حل الدولتين لإنهاء الصراع الفلسطيني الإسرائيلي.
موسكو- سبوتنيك. جاءت تصريحات مبيكي في مؤتمر صحفي في موسكو “أنا أتفهم قرار البرلمان بقطع العلاقة مع إسرائيل، لكن يجدر بأن نأخذ بعين الاعتبار تأثير هذا القرار على تمكننا من لعب دور الوسيط في حال سنحت الفرصة للتدخل في المستقبل لتطبيق حل الدولتين”.
وأعرب مبيكي عن ثقته بالحكومة الحالية وتابع “عندما كنت في الحكومة، كان قائد الفلسطينيين آنذاك ياسر عرفات، وكان عرفات يلح علينا لأن تكون لدينا علاقة مع إسرائيل بالإضافة إلى المسيرات والاعتصامات الداعمة لفلسطين التي كنا نقوم بها، لأن الحوار هو جزء من الحل”.
تظهر هذه الصورة المأخوذة بالقرب من الحدود مع قطاع غزة دخانا يتصاعد من المباني بعد تعرضها لضربات إسرائيلية، في 1 ديسمبر 2023. - سبوتنيك عربي, 1920, 01.12.2023

استمرار الحرب على غزة حتى تهيئة الظروف للمفاوضات بشأن إطلاق سراح جميع الرهائن
وقال مبيكي إنه لا يعلم وجهة نظر الفلسطينيين لهذا الموضوع حاليا، مضيفا: “لكنني متأكد أن حكومة جنوب أفريقيا ستأخذ بعين الاعتبار كل هذا التاريخ”.
وشدد الرئيس السابق على ضرورة بدء المفاوضات من جديد لإيجاد حل للمستقبل وتطبيق قرار حل الدولتين التي كان قد اتفقت عليه جميع الأطراف، حيث “حالياً هناك دولة واحدة، والثانية غير موجودة فعلياً وأن الدولة الأولى [إسرائيل] تقوم بكل ما في وسعها للحل دون قيام الدولة الثانية [فلسطين]، وهذا السبب الأساسي للمشكلة”.
وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان - سبوتنيك عربي, 1920, 01.12.2023

عبد اللهيان: واشنطن وتل أبيب لم تفكرا في العواقب الوخيمة لاستئناف العدوان على غزة
ونوه مبيكي بأن المستوطنات الإسرائيلية في الضفة الغربية تعيق تطبيق حل الدولتين حالياً ” فقد استولوا على أراضي كثيرة من أملاك الدولة الثانية [فلسطين]”.
يذكر أن برلمان جنوب أفريقيا كان قد صوت، في 21 نوفمبر، بالإجماع على إغلاق السفارة الإسرائيلية لدى البلاد وقطع العلاقات الثنائية، احتجاجاً على تصعيد الأوضاع في غزة، وتطبيق هذا القرار، حتى توافق إسرائيل على وقف إطلاق النار في غزة.
وفي وقت سابق، قررت إسرائيل استدعاء سفيرها في جنوب أفريقيا للتشاور؛ فيما دعت جنوب أفريقيا المحكمة الجنائية الدولية، إلى التحقيق في الممارسات الإسرائيلية في فلسطين، منذ التصعيد مع حركة حماس.
زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights