ثقافة و فنون تشكيلية

تراجع أعداد الأغنيات المصرية في 2023

أحمد سعد (حسابه على إنستغرام)

رغم التوقعات المتفائلة بتحسن وضع الأغنية المصرية في بداية العام الحالي، فإن موسيقيين أشاروا إلى تراجع أعدادها ومستوى انتشارها على مدار أشهر العام، خصوصاً في الربع الأخير منه، مقارنة بتألقها العام الماضي.

ووفق قوائم الأكثر استماعاً ومشاهَدة على المنصات السمعية الشهيرة، فقد اختفت الأغاني المصرية من هذه القوائم خلال عام 2023 الذي أوشك على الانتهاء.

وشهد عام 2022 طرح 3 أغنيات مصرية حققت نجاحاً كبيراً في أرجاء الوطن العربي كافة، ففي حين تصدرت أغنية «من أول دقيقة» للفنانة اللبنانية إليسا والفنان المغربي سعد لمجرد قمة الأغنيات العربية الأكثر استماعاً ومشاهَدة بـ312 مليون عملية مشاهَدة، فقد حلت في المركز الثاني أغنية «الغزالة رايقة» للفنان كريم محمود عبد العزيز، وفي المركز الثالث أغنية «صوت العيد» للفنان أحمد سعد بعد أن تخطت الأغنيتان حاجز الـ250 مليون مشاهدة عبر موقع «يوتيوب».

في المقابل، فقد تراجعت نسب مشاهَدة واستماع الأغنيات المصرية، في 2023، حيث كانت أعلى الأغنيات المصرية استماعاً خلال العام؛ أغنية الفنانة المغربية نوال عبد الشافي «مخاصماك»، حيث حققت 138 مليون مشاهَدة، وجاءت أغنية الفنان أحمد سعد «اختياراتي مدمرة حياتي» في المركز الثاني بـ128 مليون مشاهدة، وفي المركز الثالث أغنية «سطلانة» التي قدمها نجوم الأغنية الشعبية المصرية أمثال عبد الباسط حمودة وحمدي بتشان ومحمود الليثي في المركز الثالث بـ113 مليون مشاهَدة.

يرى الناقد الموسيقى فوزي إبراهيم، أن «عام 2023 من أضعف الأعوام التي مرّت على الأغنية المصرية، مذ ثورات الربيع العربي، وهناك عوامل عدة كانت سبباً في ذلك، من بينها تراجع أغنيات المهرجانات والراب التي كانت تشكل هاجساً كبيراً للمطربين الكلاسيكيين؛ فقد شهدت السنوات الماضية منافسة حامية بين المطربين الكلاسيكيين ومؤدي المهرجانات والراب، كل طرف كان يحاول تقديم كل ما في وسعه من أجل كسب المستمع المصري، ولكن الآن عادت الساحة من جديد للمطربين الكلاسيكيين مع وجود طفرات طفيفة لمؤدي الراب، بالإضافة إلى عدم وجود كلمات وألحان قوية قادرة على النجاح».

 

المطربة نوال على بوستر أغنية «مخصماك»

وأشار فوزي في تصريحات لـ«الشرق الأوسط» إلى أن «حرب غزة أثرت على صناعة الموسيقى المصرية؛ لأن فترة ازدهار الأغنية المصرية عادة تكون خلال فصل الصيف، ومع نهاية العام، والحرب التي انطلقت في بداية شهر أكتوبر (تشرين الأول)، مستمرة حتى الآن، وهو أمر تسبب في وقف الصناعة لأكثر من شهرين، فأغلبية المطربين الكبار أمثال عمرو دياب ومحمد حماقي وتامر حسني أجّلوا أعمالهم، وأصبحوا غير قادرين على تحديد موعد جديد لطرح أعمالهم».

في السياق نفسه؛ تراجعت أعداد الألبومات الغنائية الجديدة في 2023، حيث لم يتم طرح سوى بضعة ألبومات للفنانين حمزة نمرة الذي أطلق ألبوماً عبر قناته الرسمية بموقع «يوتيوب» بعنوان «رياح الحياة»، ومروان بابلو الذي أطلق ألبوم «قطعة فنية»، بينما شهد عام 2022 طرح عدد وافر من الألبومات الغنائية الناجحة والتي كان لها صدى في الشارع المصري والعربي، مثل ألبوم «يا فاتني» للفنان محمد حماقي، وألبوم «تيجي نتراهن» لتامر عاشور، وألبوم «معايا هتبدع» لرامي صبري الذي حققت أغنيته «يمكن خير» أكثر من 120 مليون مشاهدة ضمن الألبوم.

بدوره، يرجع الشاعر الغنائي المصري عوض بدوي، سبب تراجع الأغنية المصرية خلال العام الحالي، إلى قلة عدد المنتجين الموسيقيين، قائلاً لـ«الشرق الأوسط»: «صناعة الأغنية المصرية ستستمر في التراجع طيلة السنوات المقبلة؛ بسبب عدم تواجد المنتج الملم بأمور الأغنية، فأغلبية المطربين المصريين حالياً ينتجون لأنفسهم، أي أنه في حال إخفاقهم في أغنية أو اثنتين سيبتعدون لفترات طويلة عن الغناء؛ لعدم قدرتهم على الخسارة المستمرة، على عكس المنتجين المتمرسين في السوق، الذين يتعاملون مع أكثر من مطرب في الوقت ذاته».

وأشار بدوي إلى أن «السوق المصرية لا تضم منتجين أكْفاء راهناً سوى عدد قليل جداً، من بينهم المنتج محسن جابر وابنه محمد جابر»، وفق تعبيره.

لم تكن أغاني المهرجانات وفق موسيقيين مصريين أفضل حالاً من الأغنية الكلاسيكية في عام 2023، حيث شهدت هي الأخرى تراجعاً لافتاً بسبب انشغال نجومها بمشاكلهم الخاصة من بينهم حسن شاكوش الذي تزوج وانفصل خلال العام ودخل في صراعات قضائية مع طليقته، بالإضافة إلى عمر كمال الذي كان قد تصدر أرقام المشاهَدات العام الماضي عن فئة المهرجانات بأغنية «أنتِ قلبي» التي حققت 150مليون مشاهَدة، لكن تم إيقافه أكثر من مرة من قِبل نقابة الموسيقيين المصريين بسبب خلافات وأزمات نقابية ورقابية.

المطرب عمر كمال

هذا التراجع امتد كذلك إلى أغنيات الراب؛ إذ لم تتجاوز أي أغنية للرابر المصريين حاجز الـ7 ملايين مشاهَدة هذا العام عبر موقع «يوتيوب»، رغم تحقيق أغنية «البخت» لـ«ويجز» أكثر من 160 مليون مشاهَدة العام الماضي.

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights