ثقافة و فنون تشكيلية

كوابيس أطفال فلسطين بسبب الحروب

السينما إحدى وسائل مواجهة «العدوان الإسرائيلي»

رسومات أطفال فلسطين التي عكست «كوابيس» تطاردهم خلال الحروب (الشرق الأوسط)

لفت فيلم الرسوم المتحركة الفلسطيني «الرسم لأحلام أفضل» الأنظار مع عرضه ضمن برنامج «نافذة على فلسطين» بمهرجان الجونة السينمائي خلال دورته السادسة «الاستثنائية»، وقالت مخرجة الفيلم الفلسطينية مي عودة: إن الفيلم يتناول كوابيس أطفال فلسطين بسبب الحروب التي تعرضوا لها.

وأوضحت، أنها اعتمدت على صور رسمها أطفال من فلسطين تتراوح أعمارهم بين 9 و12 عاماً، عبّروا خلالها عن الكوابيس التى تنتابهم خلال الاعتداءات والحروب، ورأت عودة أنها تتعامل مع السينما بوصفها «إحدى وسائل مواجهة العدوان الإسرائيلي»، مشيرة إلى «أهمية تواجد السينما الفلسطينية في المحافل الدولية للتنديد بالعدوان».

وحظي الفيلم بإشادات من الفنانة يسرا والمنتجة ماريان خوري، المدير الفني للمهرجان. وضم برنامج «نافذة على فلسطين» أفلاماً روائية ووثائقية لحكايات تعكس المأساة التي يعيشها الفلسطينيون، وأُعد البرنامج بالشراكة مع «مؤسسة الفيلم الفلسطيني»، وأشرفت على اختيار الأفلام المخرجة والمنتجة الفلسطينية، مي عودة التي عملت في إنتاج وتوزيع الكثير من الأفلام الفلسطينية، كما أنتجت الفيلم الروائي الطويل «200 متر»، وحازت جائزة مجلة «فارايتي» كأفضل موهبة عربية في الدورة الرابعة لمهرجان الجونة.

وتشير عودة إلى أنهم «كسينمائيين فلسطينيين رأينا كيف يزيّف الإعلام الغربي الوقائع والأحداث، وأن علينا أن نفعل شيئاً، فجمعنا الأفلام التي صدرت عن غزة، سواء لمخرجين من فلسطين أو أجانب لعرضها (أونلاين) عبر مؤسسة الفيلم الفلسطيني مجاناً لمدة أسبوعين، لنفاجأ بأنها حققت مليوناً ونصف المليون مشاهَدة خلال ثلاثة أيام فقط»، وتابعت، أن الجمهور تفاعل مع هذه الأفلام «ووصلتنا مبادرات من جميع أنحاء العالم لإعادة بثها عبر مواقع أخرى، وشكّل البعض جبهات لجمع تبرعات لنصرة غزة، في ظل واقع مفجع جداً».

وعبّرت عودة عن سعادتها بتواصل مهرجان الجونة السينمائي معهم، وقراره عرض أفلام تمثل «نافذة على السينما الفلسطينية»، موضحة: «اخترنا أفلاماً من مجموعة (سرديات رغم التبرير) للرد على الإعلام المزيف، ورأينا إضافة أفلام حديثة، من بينها الفيلمان الطويلان (الأستاذ)، و(وداعاً طبريا)».

مي عودة وطفلها بمهرجان الجونة

 

وعن فيلم الرسوم المتحركة «الرسم لأحلام أفضل» الذي أخرجته وضياء العزة، تقول: «هذا العمل بدأ بمبادرة من المركز النرويجي للاجئين الذي كان مهتماً بالأطفال من غزة والخليل، لا سيما بعد الحروب والعدوان المتكرر على مدنهم، حيث أجرى دراسة علمية كشفت عن أن الطفل الفلسطيني يتعرض لكمية هائلة من الكوابيس يومياً، وأراد المجلس النرويجي أن يخلّص هؤلاء الأطفال من هذه الكوابيس فطلب منهم أن يرسموها».

رسومات هؤلاء الأطفال كانت محور فيلم التحريك مثلما تؤكد عودة: «وجدنا أنهم عبّروا عن الكوابيس بالألوان، وقررت وفنان الرسوم المتحركة ضياء العزة أن نقدمها في فيلم تحريك قصير، عبرنا فيه عن الكوابيس التي يرونها».

تبكي مي عودة بحرقة وهي تحمل رضيعها «إيليا» الذي اختارت له الاسم القديم للقدس، وتقول: «أنا كأم أتساءل كيف تعيش الأمهات بغزة؟ وكيف يعيش الأطفال الذين فقدوا أمهاتهم وآباءهم، إن كل منا يشقى لتأمين حياة كريمة لأطفاله فكيف لا يضمن لهم الحد الأدنى من الأمان، هذا إحساسي وأنا لا أعيش في غزة، فماذا عن الذين يعيشون بها؟».

رسومات أطفال فلسطين التي عكست «كوابيس» تطاردهم خلال الحروب

وكانت عودة قد صوّرت في غزة فيلمها «يوميات» الذي يعد أول فيلم وثائقي طويل أخرجته ضمن دراستها للماجستير بجامعة «ليلهامر» بالنرويج عام 2010، وشارك بالمسابقة الرسمية بمهرجان أبوظبي السينمائي، وحاز الكثير من الجوائز حول العالم، وتستعيد كيف نجحت في تصويره: «دخلت غزة بعد مرور سنة على حرب 2008، وكان دخول القطاع أمراً صعباً لكوني من رام الله، فدخلت بمغامرة عن طريق مصر، ولم أستطع الخروج كما كان مقرراً بعد أسبوعين، بل بقيت بها 3 أشهر حتى تمكنت من الخروج، ورصدت يوميات نساء فلسطينيات من داخل غزة في ظل الحرب والحصار».

تعيش مي عودة في ألمانيا مع زوجها المنتج الألماني كلارنس جلورمان، لكن قلبها في فلسطين، حيث تعيش والدتها في رام الله بالضفة الغربية، وتقول: «نؤمن بأن تواجدنا بجميع المحافل الدولية بأفلامنا وصورنا وكلماتنا أمر مهم لكي نوصّل صوت الشعب الصامد في غزة ومطالبه العادلة بوقف إطلاق النار وإنهاء الاحتلال الإسرائيلي؛ لأن الشعب الفلسطيني يستحق حياة كريمة وآمنة على أرضه».

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights