أخبار عربية وعالمية

إيران تدعو لتخفيف التوترات في الشرق الأوسط

أنباء عن اقتراب ضربة أمريكية انتقامية

حثت إيران الولايات المتحدة على استخدام الدبلوماسية لتخفيف التوترات في الشرق الأوسط، بينما تستعد طهران لرد عسكري على الهجوم المميت على قاعدة أمريكية خلال عطلة نهاية الأسبوع.
أصول مصر

وقال وزير خارجية الجمهورية الإسلامية إن دبلوماسية “نشطة” جارية لإيجاد حل سياسي للحرب في غزة وتداعياتها الإقليمية، دون الخوض في تفاصيل.

وقال حسين أمير عبد اللهيان في منشور على موقع X: “إن البيت الأبيض يعلم جيدًا” أن الطريق لإنهاء الحرب “والأزمة الحالية في المنطقة هو سياسي”.

وجاءت هذه التعليقات في الوقت الذي تدرس فيه الولايات المتحدة كيفية الرد على هجوم مميت على قاعدة في الأردن أدى إلى مقتل ثلاثة جنود أمريكيين وإصابة العشرات. ألقى الرئيس جو بايدن باللوم على الميليشيات المدعومة من طهران في سوريا والعراق المجاورتين، وقال إنه سيرد “في الوقت وبالطريقة التي نختارها”.

ونفت إيران تورطها في الهجوم، الذي كان الأول الذي يقتل أمريكيين منذ اندلاع الحرب بين إسرائيل وحماس في غزة في أكتوبر.

وقال العديد من الجمهوريين، بمن فيهم الرئيس السابق دونالد ترامب، إن الهجوم يظهر أن بايدن كان متساهلًا للغاية تجاه إيران.

ولا توجد علاقات دبلوماسية رسمية بين الولايات المتحدة وإيران، لكنهما تبادلتا الرسائل حول الأزمة منذ أكتوبر، وأحيانا من خلال السفارة السويسرية في طهران. ويقول الجانبان إنهما يريدان وقف تصعيد الوضع بينما يلقيان اللوم على الآخر في تأجيجه. وتقول الولايات المتحدة إن دعم إيران للميليشيات الإقليمية يؤجج التوترات، بينما تقول طهران إن واشنطن يجب أن تمارس الضغط على إسرائيل لإنهاء هجومها العسكري في غزة.

هجوم منتظم على القواعد الأمريكية

وهاجم نشطاء حماس إسرائيل في السابع من أكتوبر  من غزة مما أدى إلى اندلاع الحرب وتعكير صفو المنطقة ككل. ومنذ ذلك الحين، تعرضت القواعد الأمريكية في العراق وسوريا لنيران منتظمة من الجماعات المدعومة من إيران. ويتبادل حزب الله، المدعوم أيضًا من إيران، إطلاق النار مع القوات الإسرائيلية بشكل شبه يومي عبر الحدود الإسرائيلية اللبنانية.

وفي الوقت نفسه، تسبب الحوثيون في إحداث فوضى في عالم الشحن بهجماتهم على السفن حول جنوب البحر الأحمر. ويقولون إنهم لن يتراجعوا حتى تنسحب إسرائيل من غزة، على الرغم من إطلاق الولايات المتحدة والمملكة المتحدة صواريخ على مواقعهم في اليمن.

قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن يوم الاثنين: “هذا وقت متقلب بشكل لا يصدق في الشرق الأوسط”. وقال: “أعتقد أننا لم نر وضعا خطيرا مثل الوضع الذي نواجهه الآن في جميع أنحاء المنطقة منذ عام 1973 على الأقل”، في إشارة إلى العام الذي خاضت فيه إسرائيل حرب يوم الغفران ضد مصر وسوريا..

وقال: “لقد أوضحنا للغاية منذ اليوم الأول أننا سندافع عن شعبنا، وسندافع عن أفرادنا، وسندافع عن مصالحنا”. وفي الوقت نفسه، كان الرئيس واضحًا جدًا في أننا نريد منع تصعيد أوسع نطاقًا”.

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights