التجارة والصناعة

القمح مقابل الموالح والخضراوات

الحكومة المصرية تبحث مع بلغاريا الصفقة المتكافأة

بحث الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، مع نائبة رئيس الوزراء وزيرة خارجية بلغاريا، ماريا جابرييل، فرص التعاون المُمكنة بين مصر وبلغاريا فى المجال الاقتصادى، خاصة فى مجال الأمن الغذائى من خلال زيادة توريد القمح البلغارى بشكل مباشر إلى مصر، كما تطرق إلى إمكان التعاون لزيادة استيراد القمح والبذور الزيتية من بلغاريا، فى مقابل تصدير الخضراوات والموالح المصرية.
ورحب «مدبولى»، خلال الاجتماع الذى حضره سامح شكرى، وزير الخارجية، وديان كاتراتشيف، سفير بلغاريا لدى مصر، وخالد عمارة، مساعد وزير الخارجية للشئون الأوروبية، أمس، بإمكان توفير منطقة مُتخصصة للشركات البلغارية فى المنطقة الاقتصادية لقناة السويس.
بحيث تصبح مصر مركزًا لانطلاق الشركات والتجارة البلغارية إلى دول الشرق الأوسط وإفريقيا، فى مقابل أن تكون بلغاريا مركزًا لتوجه الصادرات المصرية نحو الاتحاد الأوروبى، وقاعدة لوجستية وتخزينية بمنطقة جنوب شرق أوروبا والبلقان، مؤكدًا أن الموقع المتميز لكل من مصر وبلغاريا يمكن أن يفيد البلدين بشكل كبير.
وأوضح أن مصر قطعت شوطًا كبيرًا ومهمًا على طريق دعم وتشجيع الاستثمارات فى مجال الهيدروجين الأخضر، حيث تم تشكيل المجلس الأعلى للهيدروجين الأخضر، كما تطرق إلى الحديث عن الجهود التى تبذلها الدولة فى مجال الربط الكهربائى مع عدد من الدول الأوروبية، معربًا عن حرصه على التعاون مع بلغاريا فى هذا المجال فى أقرب وقت.
واستعرض «مدبولى» الجهود التى تبذلها الدولة لمنع الهجرة غير الشرعية بشكل مباشر من مصر، مشيرًا إلى أن مصر تتعاون بشكل وثيق مع الاتحاد الأوروبى لوقف الهجرة غير الشرعية، وفى هذا السياق، تسعى مصر لتوفير برامج تدريبية للكوادر المصرية ضمن برامج تصدير العمالة المصرية بشكل شرعى، معربًا عن تطلعه إلى تعزيز التعاون مع بلغاريا فى هذا الصدد.
وأكد أن استمرار الحرب فى غزة سيكون له تداعيات اقتصادية على العالم أجمع، ما لم يتم التوصل لحل سريع بشأن إنهاء الحرب، مشيرًا إلى استمرار مصر فى جهودها الدبلوماسية بالتعاون مع الأطراف المعنية للتوصل لحل بشأن وقف الحرب على قطاع غزة، ومعالجة تداعيات الأزمة الإنسانية فى القطاع، وتحقيق النفاذ الإنسانى الآمن والسريع للمساعدات.
وقالت «جابرييل» إن مصر شريك استراتيجى لبلغاريا، كما أنها شريك أساسى فى الملف التجارى، إذ يحظى البلدان بإمكانات كبيرة من حيث توافر السلع التى يمكن من خلالها تحقيق المنفعة المتبادلة، والبلدان لديهما تعاون عالى المستوى فى مجال الأمن الغذائى، خاصة توريد القمح لمصر، مؤكدة أن صوفيا منفتحة على مزيد من التعاون مع القاهرة فى مجال تصدير القمح.
زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights