كهرباء و طاقة

شراكة جديدة بين «أدنوك» و«بي بي» لزيادة التنافسية في الغاز

أعلنت شركتا «أدنوك» و«بى بى» اتفاقهما على تأسيس مشروع مشترك جديد للغاز فى مصر، وبحسب الاتفاق الذى تم إعلانه على موقعى الشركة، تمتلك «أدنوك» حصة من المشروع تصل إلى 49%، فيما ستمتلك «بى بى» حصة 51%. وسيجمع المشروع المشترك بين القدرات التقنية للشركتين، بهدف تنمية محفظة أعمال تنافسية مصر فى مجال الغاز.
ووفقًا للاتفاقية، ستسهم «بى بى» فى المشروع المشترك الجديد بأصولها فى ثلاثة امتيازات تطوير، بالإضافة إلى اتفاقيات استكشاف فى مصر. وستقدم «أدنوك» إسهامات نقدية متناسبة يمكن استخدامها فى فرص النمو المستقبلية.
 - صورة أرشيفية
وتشمل الامتيازات التى سيتم تضمينها فى المشروع المشترك امتياز الشروق (تمتلك «بى بى» حصة 10% فى هذا الامتياز، ويحتوى على حقل «ظهر» المُنتج)، وتديره شركة «بترول بلاعيم» «بتروبل»، وكذا امتياز شمال دمياط (تمتلك «بى بى» حصة 100% فى هذا الامتياز، ويحتوى على حقل آتول المُنتج)، وتديره شركة «الفرعونية للبترول»، وامتياز شمال البرج (تمتلك «بى بى» حصة 50% من هذا الامتياز، الذى يضم حقل «ساتيس» غير المطور)، وتديره شركة «الفرعونية للبترول»، إلى جانب امتياز استكشاف مناطق شمال الطابية وبيلاتريكس سيتى شرق وشمال الفيروز.
وقال مصبح الكعبى، الرئيس التنفيذى لدائرة الحلول منخفضة الكربون والنمو الدولى فى «أدنوك»: «إن هذا الاتفاق بإقامة شراكة مع (بى بى) يأتى ضمن جهود (أدنوك) المستمرة لبناء محفظة أعمال دولية فى مجال الغاز الطبيعى. وستسهم هذه الشراكة المبتكرة ضمن المشروع المشترك فى تعزيز أمن الطاقة فى مصر، ودعم الإمكانات الاقتصادية لأكبر دولة عربية فى المنطقة من حيث عدد السكان».
وأضاف «الكعبى»: «نتطلع لمواصلة استكشاف فرص أخرى، وذلك ضمن مساعينا المشتركة لخفض انبعاثات عملياتنا وريادة الجهود الهادفة إلى تحقيق انتقال عادل ومنصف فى قطاع الطاقة».
من جانبه، قال وليام لين، نائب الرئيس التنفيذى للأقاليم والشركات والحلول فى شركة «بى بى»: «إن هذا المشروع المبتكر يوفر قاعدة قوية للنمو والتوسع الدولى فى مجال الغاز تسهم فى تعزيز الشراكة الاستراتيجية طويلة الأمد بين (بى بى) و (أدنوك)، والتى تمتد لخمسة عقود».
وأضاف أن التعاون والعمل معًا من خلال البناء على سجل «بى بى» وشركائها فى مصر الحافل بالعمليات الآمنة والفعالة، والذى يمتد إلى ستين عامًا، يسهم فى مواصلة دورنا فى إنتاج وتوفير طاقة آمنة ومنخفضة الانبعاثات مثل الغاز الطبيعى لمصر.
ومن المتوقع أن يكتمل تأسيس المشروع المشترك المدمج خلال النصف الثانى من عام 2024، ويخضع ذلك للحصول على موافقات الجهات التنظيمية.
زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights