التجارة والصناعة

لماذا زادت أسعار السجائر رغم انخفاض الدولار؟

شهدت أسواق السجائر في مصر، إحدى أكثر السلع الرائجة بين المصريين، ارتفاعات مفاجئة ومتزامنة من عدة وكلاء مسئولين عن عدد كبير من أنواع السجائر وذلك على الرغم من الإعلان عن انخفاضات واضحة في سعر الدولار أمام الجنيه المصري في السوق الموازية على مدار الأسبوع الماضي.
أعقاب السجائر  - صورة أرشيفية
وبدأت الزيادات الجديدة، عندما أعلنت شركة فيليب موريس 11 فبراير، رفع أسعار السجائر لجميع المنتجات ما بين 14 و18%، إذ ارتفع بعدها في السوق أسعار سجائر ميريت «Merit» بأنواعها المختلفة إلى 85 جنيهًا بعدما كان آخر سعر لها في السوق 74 جنيهًا، حسب آخر زيادة مقررة في نوفمبر الماضي في زيادة مقدرة تقريبا 14.8%.
بينما شهدت أيضا الزيادات رفع أسعار سجائر مارلبورو «Marlboro» إلى 79 جنيهًا مقارنة بـ69 جنيهًا في نوفمبر الماضي، بنسبة زيادة 14.4%، وقررت الشركة رفع سعر سجائر مارلبورو كرافتد «Marlboro Crafted» بأنواعها إلى 69 جنيهًا، من 59 جنيهًا، بنسبة زيادة 16.9%.
وحسب قائمة الأسعار الجديدة، رفعت الشركة أسعار سجائر إل آند إم «L&M» بأنواعها إلى 59 جنيهًا مقارنة بسعرها السابق المحدد في نوفمبر الماضي عند 50 جنيهًا، بنسبة زيادة 18%، كما شهد التبغ المسخن بأنواعه المختلفة زيادة في سعره في السوق حتى وصل إلى 64 جنيهًا بدلا من 56 جنيهًا فقط.

لماذا ترتفع أسعار السجائر؟

أشار إبراهيم إمبابي، رئيس شعبة الدخان في الغرف التجارية، إلى أن ارتفاع النولون نتيجة أحداث البحر الأحمر أدى إلى ارتفاع واضح في التكلفة على الشركات ما أدى في النهاية إلى عدم قدرتها على تحمل التكلفة الإضافية ورفع أسعار السجائر بشكل متزامن، على الرغم من أن الأمر غير منسق أو وفقا لاجتماعات مشتركة بين الشركات الكبرى الموزعة للسجائر في مصر.
وأضاف رئيس شعبة الدخان لـ«المصري اليوم» أن هناك حاجة للاهتمام من الحكومة بالموضوع خاصة أنها أزمة مستمرة منذ أكثر من عام ولطالما نادت الشعبة بضرورة اهتمام الحكومة بملف السجائر والدخان خاصة مع تضخم السوق السوداء لأول مرة لهذا النوع من المنتجات والسلع.
ولم تكن فيليب موريس الوحيدة التي رفعت اسعارها مؤخرا، حيث قررت شركة المنصور الدولية للتوزيع رفع أسعار منتجاتها بزيادات تتراوح بين 2 و10 جنيهات حيث وصل سعر سجائر دافيدوف إلى 84 جنيها بمختلف أنواعها «كلاسيك، جولد، وايت، سليمز»، وسجائر تايم «أحمر، أزرق، سيلفر» 44 جنيهًا للمستهلك.
وزادت أسعار سجائر مانشستر بأنواعها المختلفة «رويال وريسيرف وسفير» لتصل إلى 39 جنيها للعلبة الواحدة بحسب رئيس شعبة الدخان إبراهيم إمبابي».
وأشار إلى أن شركة «جابان توباكو إنترناشيونال»، المعروفة بـ«جي تي اي» في اليابان رفعت أسعار منتجاتها اليوم وجاءت كالتالي:
أسعار سجائر وينستون الحمراء والزرقاء والفضية 50 جنيهًا بدلًا من 43 جنيهًا.
أسعار سجائر وينستون كاستر 50 جنيهًا.
أسعار سجائر وينستون توت 52 جنيهًا بدلًا من 43 جنيهًا.
أسعار سجائر كامل أصفر 57 جنيهًا.
أسعار سجائر كامل زرقاء 57 جنيهًا.
أسعار سجائر كامل اكتفيت 60 جنيهًا بدلًا من 50 و53 جنيهًا على التوالي.
وأكدإامبابي أنه لا يمكن حسم موقف إقرار زيادة جديدة من عدمه خلال الفترة المقبلة حيث لم يتبق سوى الشرقية للدخان فقط التي لم تعلن حتى الآن زيادة أسعار السجائر والمنتجات التابعة لها، مشيرًا إلى أن هناك ارتفاعًا لأسعار الدولار أمام الجنيه المصري في السوق الموازية خلال الآونة الأخيرة.
زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights