إقتصاد

الاتحاد الأوروبي يجهز حزمة مساعدات لمصر بقيمة 7.4 مليار يورو

قالت صحيفة «فاينانشال تايمز»، البريطانية، اليوم الأربعاء، إن الاتحاد الأوروبي يعد حزمة مساعدات بقيمة 7.4 مليار يورو لمصر، وسط مخاوف من أن يؤدي الصراع في كل من غزة والسودان لتفاقم المتاعب المالية للقاهرة وزيادة ضغط الهجرة على أوروبا.

الاتحاد الأوروبي  - صورة أرشيفية

الاتحاد الأوروبي

وأضافت الصحيفة أن رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين، ستتوجه إلى القاهرة، الأحد المقبل، برفقة رؤساء وزراء اليونان وإيطاليا وبلجيكا لوضع اللمسات النهائية على الاتفاق وإعلانه.

وأوضحت أن الحزمة المزمعة تتضمن منحا وقروضا بقيمة 7.4 مليار يورو حتى نهاية 2027.

وفي وقت سابق، أعلن الدكتور محمد معيط، وزير المالية، أن مصر بصدد الحصول على حزمة من جهات دولية مختلفة بنحو 20 مليار دولار خلال الفترة المقبلة، عقب توقيع صفقة رأس الحكمة، البالغة نحو 35 مليار دولار، وكذا الاتفاق على قرض صندوق النقد الدولي.

وأضاف «معيط»، خلال مؤتمر صحفي، الأحد الماضي، بمقر الوزارة، وحضره نائبا الوزير ورؤساء المصالح الإيرادية، أن الدولة مستمرة في تنفيذ برنامج الطروحات الحكومية.

وأوضح أن نتائج الموازنة العامة للدولة خلال الـ8 شهور الماضية شهدت تحسنًا ملحوظا في المؤشرات، إذ حققت فائضا أوليا بنحو 193 مليار جنيه، مقارنة بـ41 مليارا العام الماضي، أي أكثر من 4 مرات ونصف المرة.

وذكر وزير المالية أن حزمة المساندة لمصر من شركاء التنمية والجهات الدولية لمصر خلال الفترة المقبلة 20 مليار دولار، منها 3 مليارات دولار من البنك الدولي، بينما سيعلن الاتحاد الأوروبي قريبًا حزمة المساندة التي سيتم تخصيصها لمصر.

ونوه إلى أن الحكومة تنتظر صرف الشريحة الأولى من قرض صندوق النقد الدولي عقب اجتماع مجلس المديرين التنفيذيين للصندوق بواشنطن، والذي ننتظر تحديد موعده، كاشفًا عن ارتفاع العجز الكلي بالموازنة العامة للدولة خلال 8 شهور مضت إلى 6.7%، مقارنة بنحو 5%، بينما زادت الإيرادات الضريبية خلال الفترة المذكورة بنسبة 38.3 مليار جنيه.

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights