الزراعة والأمن الغذئي

تحصينات الحمى القلاعية و”التأمين على الماشية” ومشروع البتلو

طلب احاطة

بشأن تحصينات الحمى القلاعية و”التأمين على الماشية” ومشروع البتلو بكفر الشيخ

 

تقدم محمد سعد الصمودي، عضو مجلس النواب، بطلب موجه إلى الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، والسيد القصير، وزير الزراعة، واللواء هشام آمنة، وزير التنمية المحلية، بشأن تحصينات الحمى القلاعية وصندوق التأمين على الماشية ومشروع البتلو بمحافظة كفر الشيخ.

وقال الصمودي، في بيان له، إن التحصينات التي تتم في حملات الوقاية معظمها وهمي ويتم إرغام الأطباء على توريد قيمة التحصينات والإعلان عن القيام بتحصين عدد معين.

وأضاف “الصمودي”، أن الدليل على ذلك، حالات النفوق التي تواجه مصر ولا بد من تحليل الأدوية المستخدمة في حملات الحمى القلاعية وهل هي مناسبة لمصر أم أنها عترات قديمة لا تؤدي الغرض منها، ومشروع البتلو غير مفعل على أرض الواقع؛ مما أدى لتراجع الثروة الحيوانية في مصر.

وأوضح عضو مجلس النواب، أنه يجب مراجعة أعمال صندوق التأمين على الماشية بمحافظة كفر الشيخ والذي يعتبر “مغارة على بابا”، حيث يفعل به ما يشاءون، وتم المد لربيع محمود، مسئول الصندوق بكفر الشيخ، سنتين بعد المعاش، وقام بتعيين أولاد ربيع وزوجاتهم وأزواجهم بالصندوق، وذلك حسب ما أفاد به مجموعة من البيطريين بكفر الشيخ.

وأشار إلى أن التحصينات التي يتم الإعلان عنها بشكل دوري كمشروع قومي تتم والنتيجة تدمير الثروة الحيوانية، مُطالبًا بإعادة النظر في تلك اللقاحات ومدى توافقها مع الأمراض التي تُصيب الإنسان، فضلًا عن أن ما يُعلن عنه غالبًا ليس الأرقام الحقيقية، حيث يتم إجبار الأطباء على دفع قيمة اللقاحات ووضعها في مكاتبهم البيطرية، ويتم الإعلان بشكل غير واقعي.

وتابع عضو مجلس النواب: تلاحظ كثير من الشكاوى، بقطاع الطب البيطري الذي يشهد حالة من الفوضى؛ بسبب أنه غير ظاهر ومنسي ولا يتعرض له أحد ويجب النهوض به باعتبار قطاع حيوي يمس الأمن الغذائي.

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights