مصر30/6

إعلانات بنوك مصر .. عند وضحك وأمل…!!!

تقرير –  أحمد إبراهيم

صناعة الإعلان أصبحت جزء من حياة الإنسان المصري، فهي تتغلغل إلي عالمه ودنياه، فما من شاشة يعرض عليها مضمون أياً كان نوعه إلا وكان الإعلان جزء منها، لذا فإن أهمية الإعلان تزداد يوماً بعد يوم ليس من النواحي التسويقية التجارية فقط، ولكن من نواح وجوانب آخري، كالتثقيف وتحقيق الوعي والمعرفة …

بنك مصر .. “مفيش زيك”

كالعادة يشارك بنك مصر بإعلان مميز علي مائدة الشهر الكريم، والذي دائما تحمل كلمات أغانيه معاني إنسانية تؤمن بقدرات الإنسان المصري ومقدرته علي التحدي والنجاح.

فبعد نجاحات واضحة لأغاني إعلاناته الرمضانية السابقة ” أنت استثنائي، أنت الممكن، يا معافر، جوايا نور ماينطفيش” والتي حققت شعبية كبيرة للبنك ورسخت وجوده الإعلامي علي الشاشة كبرند وعلامة تجارية هامة وكبري في تاريخ الإقتصاد وصناعة الصيارفة المصرية ..

يعود البنك هذا العام بإعلان جماهيري شيق ذو مضمون قوي يتمتع بمزيج بصري متميزة لنشاطات إنسانية عدة مع ظهور محدود لبطل الأغنية ومغنيها الفنان أحمد سعد، والتي أتت أغنيته بعنوان “عاش”، كما جاءت بعض شطرات ومقاطع كلمات أغنيته كالتالي ..

“عاش عاش بطل وحلوة منك دي يا قلبي يا جبل.. عاش عاش بطل مش سهل بردو انت مفيش زيك خطر”..

وأيضاً “ماشي وعالكتف هموم.. وعليك تتقل يوم عن يوم.. لا بتتكسر ولا تتأثر.. قالوا عليك لا مش هتقوم.. ابن مصر مفيش حاجة تقدر عليه.. عاش”..

ومن الواضح أن كلمات الأغنية تمجد قوة وخطورة شخصية الإنسان المصري البطل وأنه لامثيل له ” انت مفيش زيك خطر” .. وأنه من الصعب هزيمته ” ابن مصر مفيش حاجة تقدر عليه “.

إن معاني كلمات الأغنية تدشن لصناعة الأمل والثقة بالنفس في ظل الظروف القاسية أو الصعبة.

وأغنية عاش من تأليف منه عدلي القيعي، ألحان أحمد طارق يحيى وصلاح بجاتو، توزيع أحمد طارق يحيى، وغناء أحمد سعد.

بنك القاهرة .. “يطلع للنور”

.. هذا العام يستعين بنك القاهرة بالثنائي عايدة الأيوبي وأمير عيد، بما تتمتع المطربة القديرة عايدة الأيوبي من صوت دافئ معبر، وكذلك بما يتميز به أمير عيد من نغمة صوتية وأداء خاص به يغازل شريحة الشباب ويقترب منهم ومن زوقهم الغنائي، ولقد جاءت الأغنية ومضمونها معبرين وخادمين للهدف والمنتج الرئيسي لهذا البنك الكبير العريق، والذي يهتم بتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة، ولذا جاءت أغلب كلمات الأغنية محفزة ومحرضة علي الإجتهاد والعمل والإيمان بالفرص والرغبة الدائمة في التحدي والعند لتحقيق النجاح، والتي جاء بعض شطراتها كالتالي .. “جريك ورا الفرصة وصّلك، مفيش حاجة تقدر تعطّلك، على قد تعبك بيوصلك” .. وكذلك ” بعد فرحة نجاحك أي شيء يهون، أكيد في حلم جديد”.. وأيضاَ “ما انت بالأحلام موعود، عنيد فرصك بتزيد، وتزود نجاح من غير حدود” ..

ويعد بنك القاهرة من المؤسسات الاقتصادية التي تولي أهمية كبري بشتي جوانب الإعلان سواء المرئي أو المسموع أو المطبوع.

الزراعي المصري .. “جنبك ومعاك”

.. أما البنك الزراعي هذا البنك المحوري والاستراتيجي والهام جداً لحياة ونشاط الفلاح المصري الإنتاجي والزراعي، فلقد استعان بواحدة من أكبر شركات الإعلانات هذا العام، ولم يلجأ لإختيار نجم كبير للإعلان عن منتجاته الكثيرة والمتنوعة، فبفكرة بسيطة مبتكرة، أكد البنك علي تواجده وإنتشاره الجغرافي  بكل ربوع مصر، إضافة لإقترابه من كل راغب في خدماته المصرفية.

 .. ولم يكتفي إعلان البنك الزراعي المصري بالتنويه لخدماته المصرفية أو فكره الاستراتيجي، ولكن أكد ورسخ لبعض المعاني والقيم الإنسانية الهامة كـ” الأمانة والإخلاص ” إضافة للرغبة في تحقيق عامل حياتي وإنساني هام أيضاً وهو “راحة البال”.

 .. يبدو أن البنك الزراعي المصري يقدم عاماً بعد العام فكراً تسويقياً وإعلانياً مختلفاً ولا يركن لنمط إعلاني وتسويقي معين.

EBANK .. “هنطير”

.. كان آخر إعلان للبنك المصري لتنمية الصادرات EBank برمضان السابق للمطرب تامر حسني، ويعتمد البنك في إعلاناته علي الأغنية التي يؤديها مطرب أو نجم شهير إضافة لمزج وصناعة ملامح حدوته درامية وإنسانية توافق مضمون الإعلان وهدفه، تتماشي مع استراتيجية البنك وتوجهاته.

.. وهذا العام يحتفي بنك EBank بعامه الـ 40 كمؤسسة مصرفية، لذا جاءت كلمات أغنية إعلانه معبرة عن العشرة، وأهمية تداول الخير بيننا، ورد الجميل للآخر، والإطمئنان وعدم القلق من المستقبل.  

حيث جاءت كلمات شطرات أغانيه كالتالي ” احنا اللي ما بينا دا عمر طويل” و “ما يجيش من بعد خيرك، دا الخير منك وليك، أنا وانت في وسط دايرة بتدور بيا وبيك”

وأيضاً ” مع بعض هنقدر ونكمل، طب وأنا فين رحت دا لسا كتير، مش بس هنجري لكن هنطير”

ويبدو أن EBank قد إختار شعار “الخير دايره” بديلا عن شعاره “عالم جديد إحنا أوله” والذي سبقه شعار “رايحين مع بعض لبكره” في تنوع واعي لأهمية تجديد الشعار والصيغة التي يتم بها مخاطبة جماهير وعملاء البنك يوماً بعد يوم، بما يتناسب مع الحالة الوجدانية والعاطفية لهذه الجماهير.

ولقد استعان EBank هذا العام بالمطرب بهاء سلطان لما يتمتع به من صوت قوي رنان يعتبر هو الأميز والأكثر جمالاً بين كل مطربي ومؤدي إعلانات رمضان هذا العام.

كما استعان EBank  بالممثلين كريم قاسم وعلي قاسم لتجسيد الحالة الدرامية التي يقدمها الإعلان، والذي اعتمد علي مرحلتين زمنيتين مختلفتين والتي ظهرت ملامحها في شكل وملابس الشخصيات وأيضاً تفاصيل إكسسوارات الشوارع والمنازل.  

ايجي بنك .. “فريلانسر”

إما إعلان إيجي بنك والذي يظهر علينا دائما بشكل ومضمون ساخر كوميدي بطله الشاب رؤوف الذي يعمل بشكل حر أو فريلانسر.

ودائما يهدف ايجي بنك للإعلان عن منتج مصرفي معين يتميز به في القطاع المصرفي.

هذا المنتج يهدف بالنهاية لدمج العديد من القطاعات بداخل الاقتصاد الرسمي للدولة المصرية.

وهو إعلان حقيقة يخاطب شرائح هامة وكبيرة ممن يعملون دون أوراق وسجلات رسمية .

 والإعلان إضافة لتحقيقه لأهداف البنك التسويقية إلا أن له هدف قومي يتمثل في دمج هذه الشرائح وضمها للاقتصاد القومي.

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights