Site icon مصر 30/6

نيسان تتعاون مع هوندا لإنتاج سيارة كهربائية

نيسان وهوندا

نيسان تتعاون مع هوندا لإنتاج سيارة كهربائية مشتركة، في تحالف يهدف إلى تعزيز صناعة السيارات الكهربائية اليابانية أمام هيمنة الصين.

تدرس شركة نيسان اليابانية للسيارات الدخول في شراكة مع منافستها المحلية هوندا لتطوير سيارات كهربائية بشكل مشترك.

وبدعم من هذه الأنباء، أغلق سهم نيسان في بورصة طوكيو مرتفعا بنسبة 3.19%، بينما صعد سهم هوندا بنسبة 1.74%.

سيارة كهربائية مشتركة تم الكشف عن هذا التعاون من جانب وسائل إعلام يابانية، لكن رفض متحدث باسم نيسان أو هوندا التعليق بشأن هذه التقارير المتداولة.

وأعلنت الشركتان عن مؤتمر صحفي مشترك في وقت لاحق اليوم في طوكيو دون إعطاء مزيد من التفاصيل، حسب فرانس برس.

أوضحت مصادر مطلعة، أن فكرة التعاون ظهرت بين الرؤساء التنفيذيين للشركات، لكن لم تبدأ المناقشات رسميًا، ولم يتم تحديد نطاق الشراكة بعد.

ومن جانبه لفت الرئيس التنفيذي لشركة هوندا توشيهيرو ميبي، إلى أن السوق يشهد ظهور لاعبون جدد والشركات التي لا تستطيع التعامل معهم لن تتمكن من البقاء، مضيفاً بأن نيسان وهوندا ستقرران ما إذا كانت ستقيمان مشروعًا مشتركًا في نهاية المطاف وفي أي المناطق ستتعاونان.

وأشار مصدر في هوندا إلى أن الشراكة المحتملة مع نيسان هي واحدة من الاحتمالات العديدة التي تدرسها الشركة، ولكن هناك العديد من الأجندات التي تحتاج إلى ترتيب حتى تتمكن من المضي قدمًا في شراكة جديدة.

منافسة هيمنة الشركات الصينية

كانت شركات صناعة السيارات اليابانية بطيئة في تطوير السيارات الكهربائية، خاصة بالمقارنة مع المنافسين الصينيين مثل شركة BYD، ما تسبب في فقدانها مكانتها في السوق الصينية.

جدير بالذكر أن شركة نيسان تتعاون بالفعل مع شركة السيارات الفرنسية رينو في مجال السيارات الكهربائية، لكن الشركتين قلصتا العام الماضي نطاق التحالف المستمر منذ سنوات للسماح بشراكة أكثر مرونة، ووقّعت رينو منذ ذلك الحين اتفاقات مع شركاء جدد مثل جيلي الصينية.

في حين تعرضت خطط هوندا للسيارات الكهربائية لانتكاسة العام الماضي عندما أوقفت الشركة خططًا لتطوير سيارات تعمل بالبطاريات بأسعار معقولة مع شركة “جنرال موتورز”.

Exit mobile version