اتصالات و تكنولوجيا

صيدليات العزبي: الهاكرز طلبوا 5 ملايين دولار

تعرضت مجموعة صيدليات العزبي، لهجوم إلكتروني من مجموعة “هاكرز” باستخدام برمجيات الفدية الخبيثة، حيث تمكنوا من الاستحواذ على مجموعة كبيرة من بيانات العملاء وحركات البيع داخل الفروع، قبل أن ينجح الفريق التقني للمجموعة من السيطرة على الموقف لاحقاً.

وكشف مصدر مسئول داخل مجموعة العزبي، تفاصيل اختراق النظام الإلكتروني وموقع صيدليات العزبي خلال الأيام الماضية، وطريقة التعامل معه.

وقال المصدر: “بالفعل، حدث اختراق للنظام الإلكتروني للصيدليات من جهة أجنبية، حيث تم اختراق البيانات وحدث تسريب منها على “الدارك ويب”، وطلبوا التفاوض على أموال مقابل عودة تلك البيانات”.

وأدى هذا الاختراق إلى تعطل نظام العمل الإليكتروني داخل مجموعة صيدليات العزبي لنحو 6 أيام متواصلة، وفق المصدر، قبل أن ينجح الفريق التقني في استعادة البيانات دون دفع المقابل المادي الذي طلبه المخترقين، ليعود العمل رويدًا رويدًا إلى صورته الطبيعية و”إن كانت بعض البيانات لم تعد كما كان في السابق”.

وبشأن قيمة الفدية التي طلبها “الهاكرز” من مسzولي صيدليات العزبي، أضاف المصدر المسئول: “طلبوا في البداية 5 ملايين دولار، ولم نلتفت لهم، وعادوا مرة أخرى لإرسال طلب للحصول على مليوني دولار، أي ما يقترب حالياً من 100 مليون جنيه مصري، وبالطبع لم نستجب لتلك الطلبات وتعامل فريقنا التقني مع هذه الواقعة”.

وتابع: “فريق الـ IT نجح بطريقة معينة في استعادة البيانات بدون التفاوض مع المخترقين، وتم تغيير الهارد وير الخاص بالشركة بأخرى حديثة لمنع تكرار هذا الأمر”.

وكانت مجموعة “Hackmanac” المتخصصة في صياغة استراتيجيات الأمن السيبراني، قالت إن المهاجمين أعطوا مهملة نهاية أمام مجموعة العزبي لدفع الفدية هو 17 مارس الماضي.

كما تطرق المسئول إلى الحديث عن تأثير الاختراق، قائلًا: “هناك بعض السيرفرات كان عليها بيانات لمبيعات في سنوات سابقة ولم يتم استعادتها حتى الآن، وكذلك بيانات لشركات شقيقة لم ننجح في استعادتها أيضًا”.

وأشار إلى أن التأثير الكبير كان خلال الـ 6 أيام الذي تعطل فيها النظام الإلكتروني للمجموعة بشكل كامل، مضيفًا: “عملنا في الصيدليات بشكل يدوي خلال تلك الفترة عبر تسجيل حركات البيع والشراء، وكذلك كافة الأمور المالية في دفاتر، ولم نستطع توصيل الإنترنت لأي جهاز داخل الفروع، لأن بعض الفروع تعرضت للاختراق وفروع أخرى كانت بحالة جيدة، وبالتالي لم نتمكن من توصيل الإنترنت لأي فرع آخر تجنبًا لاختراقه هو الآخر”.

“لكن الأمور باتت أفضل الآن، ونحاول استعادة ما تبقى من بيانات”، بحسب حديث المصدر الذي أكد مضي مجموعة العزبي قدمًا في تقوية النظام الإلكتروني الخاص بالصيدليات لمنع تكرار هذا الأمر.

ويتجاوز عدد فروع سلسلة صيدليات العزبي حالياً ما يزيد عن 250 صيدلية، في الوقت الذي دخلت في شراكة منتصف العام الماضي، مع صندوق مصر السيادي، وشركة بي إنفستمنتس القابضة (B Investments)، لتقديم خدمات لوجستية وإدارية للمؤسسات الصيدلية وكذلك خدمات توزيع وتجارة الأدوية.

ويستهدف الصندوق وبي إنفستمنتس ضخ زيادة رأسمال في الشركة خلال العامين المقبلين لتقديم الخدمات لأكثر من 500 صيدلية في المحافظات الرئيسية بداية من سلسلة فروع صيدليات العزبي القائمة، إلى جانب المحافظات الأكثر احتياجا للخدمات الصحية والدوائية.

كما يهدف الشركاء إلى الاستفادة من أحدث الحلول التكنولوجية لتوفير مجموعة واسعة من الخدمات الرقمية التي ستؤدي إلى تحسين كفاءة التشغيل وتحسين تجربة العملاء.

صيدليات العزبي

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights