اتصالات و تكنولوجيا

الاتحاد الأوروبي يحقق مع أبل وجوجل وميتا

من المقرر أن تخضع كل من شركة «أبل» و«ميتا» و«جوجل» للتحقيق بشأن الانتهاكات المحتملة لقانون الأسواق الرقمية التابع للاتحاد الأوروبي (DMA)، والذي قد يؤدي إلى سدادهم غرامات باهظة بحلول نهاية العام الجاري.

وأوضحت مصادر مطلعة أنه من المرجح أن تعلن المفوضية الأوروبية عن التحقيقات، إما في نفس الوقت أو واحدة تلو الأخرى خلال الأيام المقبلة وتصدر قرارات قبل انتهاء ولاية رئيسة مكافحة الاحتكار بالاتحاد الأوروبي مارجريت فيستاجر في شهر نوفمبر المقبل.

وفي وقت سابق من هذا الأسبوع، قالت فيستاجر في مقابلة مع وكالة «رويترز» إن الرسوم الجديدة التي تفرضها شركتا «أبل» و«ميتا» على خدماتهما قد تعيق المستخدمين من الاستمتاع بمزايا (DMA)، وأن هذا سيكون جزءًا من التحقيق، كما سلطت الضوء على التكتيكات التي تستخدمها بعض الشركات للاستخفاف بالمنتجات أو الخدمات المنافسة لتثبيط المستخدمين عن التحول إليها.

وقالت رئيسة مكافحة الاحتكار بالاتحاد الأوروبي، أيضًا إنها تريد تسريع أي تحقيقات في (DMA)، بهدف إصدار القرارات ويفضل أن يكون ذلك في غضون 6 أشهر حتى يتمكن المستخدمون ومطورو التطبيقات من رؤية ثمار القواعد الجديدة قريبًا.

ويطالب قانون الأسواق الرقمية الشركات الثلاث، بالإضافة إلى «مايكروسوف» و«أمازون» و«بايت دانس» المالكة لتطبيق تيك توك بالسماح للمستخدمين بإزالة أي برنامج أو تطبيق مثبت مسبقًا إذا أرادوا ذلك، بالإضافة إلى الحصول على موافقة المستخدمين على استخدام بياناتهم عبر خدماتهم المتنوعة أو إظهار الإعلانات بناء على اهتماماتهم.

يُذكر أنه انتهاكات الوصول المباشر للسوق (DMA) قد تكلف الشركات ما يصل إلى 10% من مبيعاتها السنوية العالمية، وتتطلب القاعدة التقنية التاريخية للاتحاد الأوروبي من الشركات منح المستخدمين والمنافسين المزيد من الخيارات لضمان تكافؤ الفرص.

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights