اتصالات و تكنولوجيا

هل يتنبأ الذكاء الاصطناعي بموعد الوفاة؟

في العصر الرقمي الحالي، حققت تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي تطورات ملحوظة، وأحد التطبيقات المثيرة للاهتمام والجدل التي تجذب الانتباه هو «حاسبة الموت بالذكاء الاصطناعي».

تستغل هذه الأداة المبتكرة الذكاء الاصطناعي للتوقع بمتوسط ​​العمر أو العمر المحتمل بناءً على بيانات نمط حياتك الحالي.

وفقًا لدراسة في مجلة «ناشيونال كمبيوتايشونال ساينس»، فإن باحثين من الدنمارك طوروا أداة ذكاء اصطناعي تدعى «حاسبة الموت» لتوقع مراحل حياة الشخص حتى نهايتها. لكن الأداة غير جاهزة بعد للاستخدام من قبل الجمهور.

تعتمد الأداة على خوارزمية «life2vec» التي تم تدريبها على مجموعة بيانات ضخمة من المعلومات الصحية والبيانات الشخصية لأكثر من 6 ملايين شخص من الدنمارك.

حاسبة الموت

وقال سوني ليمان، المؤلف الرئيسي في الدراسة، لصحيفة نيويورك بوست: «نحن نستخدم التكنولوجيا وراء ذلك لتحليل حياة الإنسان من خلال تمثيل كل شخص على أنه تسلسل الأحداث التي تحدث في حياته».

وأضاف: «تستند التوقعات إلى عوامل مثل الدخل والمهنة والسجلات الطبية».

وبحسب الأداة، تؤدي الخصائص مثل الدخل المرتفع إلى عمر أطول، بينما يمكن أن تقصر العادات مثل التدخين عمر الإنسان. تأخذ الأداة أيضًا في الاعتبار أشياء مثل عادات التمرين والصحة العقلية.

حقق نموذج Life2vec توقعات دقيقة بنسبة 78%.

ولكن ضع في اعتبارك أن النتائج التي تقدمها حاسبات الوفاة بالذكاء الاصطناعي هي مجرد توقعات وليست تنبؤات نهائية لعمرك، فهذه المسألة من الغيبيات.

حاسبة الموت

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights