نقل و ملاحة

مصر تبدأ تشغيل شبكة الأتوبيسات الترددية يونيو المقبل

تعكف وزارة النقل على الانتهاء من تنفيذ الخط الأول من شبكة الأتوبيسات الترددية BRT على الطريق الدائري باستثمارات 9،5 مليار جنيه.

وتتكون شبكة حافلات القاهرة الكهربائية السريعة Cairo BRT من 4 خطوط رئيسية (الخط الأبيض : الطريق الدائري) ، (الخط الأزرق : طريق الأوتوستراد) ، (الخط الأخضر : الرماية-حدائق أكتوبر) ، (الخط الأحمر : الجيزة-الرماية).

صرحت الهيئة القومية للطرق والكباري أن تشغيل المرحلة الأولى من الخط الأول “الخط الأبيض” للمشروع ستكون في يونيو 2024 ، والأتوبيسات الترددية brt هي حافلات ذات سعة كبيرة تسير في مسارات مخصصة منفصلة وبعيدة عن حركة مرور السيارات.

كما أن للمشروع الجديد عدة مزايا أهمها هو أن الحافلات صديقة للبيئة وتعمل بالكهرباء ومزودة بمنظومة مراقبة بالكاميرات وستعمل على مدار 24 ساعة من خلال 3 ورديات عمل ولن تتوقف سوى في المحطات المخصصة له، أما محطات الاتوبيس الترددي فستكون مزودة بشاشات لمعرفة وقت الوصول وزمن التقاطر.

ويحتضن الخط الأول 49 محطة على الطريق الدائري يخدم به 100 حافلة كدفعة أولى جاري تصنيعها محليًا داخل مدينة صناعة الأتوبيسات MCV بالصالحية المُورد الأساسي لأتوبيسات العاصمة الإنجليزية لندن.

المحطات هي؛ عدلي منصور، موقف العاشر، الفريق ابراهيم العرابي، مؤسسة الزكاة، الفتح، المرج، الخصوص، مسطرد، بهتيم، شبرا بنها، الشرقاوية، الاسكندرية الزراعي، باسوس، الوراق، تحيا مصر، امبابة، احمد عرابي، ارض اللواء، البراجيل، 26 يوليو، المعتمدية، زنين، صفط اللبن، منشأة البكاري، مسجد المدينة، فيصل، الهرم، ترسا، عمرو ابن العاص، الطالبية، العمرانية، البحر الأعظم، الزهراء، الامامين، الجزائر، الاوتوستراد، المقطم، كارفور، النساجون الشرقيون، طريق السخنة، الجولف، المشير طنطاوي، أكاديمية الشرطة، طريق السويس، بلبيس.
ويتبادل الخط الأول من شبكة الحافلات الكهربائية (الخط الأبيض) مع الخط الثالث من شبكة مترو القاهرة (الخط الأخضر) في محطة ‘الطريق الدائري’.

اختارت النقل شركة “اكتا” لإدارة وتشغيل المشروع الجديد وهي شركة تملكها وزارة النقل وشركتي “سوبر جيت” و “مواصلات مصر”.

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights