بنوك و استثمار

ماذا تفعل إذا حولت بالخطأ عبر إنستاباي ورفض المستفيد إعادة المبلغ؟

يقع بعض العملاء في أخطاء عند إدخال رقم الحساب المصرفي الدولي (IBAN) خلال إجراء معاملة تحويل أموال من حسابه مباشرة أو باستخدام شبكة المدفوعات القومية باستخدام تطبيق “إنستاباي” بما يترتب عليه دخول هذه الأموال إلى حساب شخص آخر غير المقصود بالحوالة.

ورغم وقوع خطأ في إرسال التحويلات أو تلقي تحويلات مع أشخاص آخرين من خلال الحسابات البنكية أو تطبيق إنستاباي الجديد إلكترونيا أصبح أمر معقد للغاية وليس من السهل الوقوع فيه بعد التعديلات الأخيرة في الأنظمة فإن وقوع الخطأ قد يكون وارد.

واستلام عميل تحويل مالي في حسابه من شخص ليس على صلة به قد يكون وارد الحدوث على مستوى العالم بما يستدعي من العميل التحري عن هوية المرسل وإبلاغ البنك نفي صلته بالمرسل لاتخاذ ما يلزم تجنبا للمساءلة في حال عدم شرعية المرسل لهذه الأموال.

وحقق تطبيق إنستاباي انتشارا واسعا في الاستخدام نتيجة سهولة وسرعة التحويل حتى عدد المستخدمين نحو 6.5 مليون عميل بعد إطلاقه من عامين.

اعتمدت البنوك قبل عامين استخدام رقم الحساب المصرفي الدولي (IBAN) في جميع التحويلات من وإلى حساب العميل داخل أو خارج مصر لتأمين التحويلات وصعوبة الوقوع في أخطاء وسرعة استلام المدفوعات.

ويعرض مصراوي في السطور التالية الإجراءات التي يتعين على العميل القيام بها في حال تلقيه أو إرسال تحويلات بالخطأ.

أولا- في حالة تلقي تحويلات في حسابك المصرفي من شخص مجهول:

– الاتصال بالبنك فور بعد اكتشاف استلام تحويلات في حسابه من مجهولين للتحقق من هويتهم.

– في حال تمت هذه التحويلات من جهات وأشخاص مجهولين، على العميل سرعة إخبار البنك بعدم معرفته بهم لتوخي الحذر والتورط في جريمة غسل أموال.

– عدم إفصاح العميل بتلقيه تحويلات من مجهولين قد يعرضه لمساءلة قانونية في حال عدم شرعية هذه الأموال حيث تكون جميع التحويلات مراقبة.

– عدم الاستجابة لاتصالات من مجهولين تخبره بإجراء تحويل بالخطأ في حسابه وإعادة إرسالها لهم على حساب معين إلا من خلال مصرفه التابع له.

ثانيا- في حالة إرسال تحويلة مالية بالخطأ إلى شخص آخر:

– اتصال العميل المرسل للحوالة بالبنك التابع له بطلب مكتوب بعدم تنفيذ التحويل أو استردادها لإتمامها بالخطأ.

– لن يستطيع البنك الحجز على حساب العميل الذي تلقى تحويله بالخطأ بدون إذن وتفويض كتابي منه.

– في حال رفض العميل المتلقي للتحويلة الاستجابة والسماح برد التحويل، يتم تحويل الأمر لإدارة الالتزام في البنك للتحقق فيها، وفي حال عدم الوصول لنتيجة يتم تحويلها للقضاء.

– تتباين فترة استرداد التحويلة في حساب العميل صاحب الحوالة بشرط وجود مرونة من العميل المتلقي للحوالة بالخطأ، وذلك بحسب تمت العملية مع بنوك مصرية أو بين بنك مصري وخارجي.

تستغرق الفترة الزمنية لاسترداد التحويلة تمت من فرع إلى فرع آخر في نفس البنك 7 أيام عمل.

أما في حال التحويل تم بين فرع لبنك في مصر مع فرع له في دولة أخرى قد يستغرق 10 أيام.

وفي حال إتمام التحويل بين بنك في مصر وآخر في الخارج ليس له تواجد في السوق المصري تستغرق قرابة شهر حتى الانتهاء من الفحص والتدقيق.

انستاباي

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights