أخبار عربية وعالمية

تحركات أميركية لمعاقبة المحكمة الجنائية الدولية من أجل إسرائيل

تعمل مجموعة من الجمهوريين في مجلس النواب الأميركي على صياغة تشريع لمعاقبة مسئولي المحكمة الجنائية الدولية، وذلك “كإجراء احترازي” ضد مذكرات اعتقال محتملة بحق مسئولين إسرائيليين جراء الفظائع التي ارتكبتها إسرائيل خلال الحرب على غزة.

بحسب موقع “أكسيوس”، أكد رئيس لجنة الشئون الخارجية في مجلس النواب مايكل ماكول أن التشريع قيد الإعداد، موضحاً أنه وغيره من النواب الجمهوريين كانوا على اتصال مع المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية كريم خان.

وقال ماكول: “نريد أن نؤكد له أن السير في هذا الطريق من إصدار مذكرات الاعتقال (بحق مسئولي إسرائيل) فكرة سيئة حقاً وأنها ستنسف العلاقة”.

وأضاف: “لسنا متأكدين مما إذا كانت مذكرات الاعتقال وشيكة، لكن كتدبير احترازي نعلمهم أنهم إذا فعلوا ذلك، فلدينا هذا التشريع جاهز للانطلاق. لن يتم الدفع به قدماً، إلا إذا اضطررنا إلى ذلك”.

وأوضح أن مشروع القانون سيكون “رفيقاً” لمشروع القانون الذي قدمه السيناتور توم كوتن في فبراير، والذي يهدف لفرض عقوبات على مسئولي المحكمة الجنائية الدولية المتورطين في التحقيقات ضد حلفاء الولايات المتحدة الذين ليسوا أعضاء في المحكمة الجنائية الدولية، مثل إسرائيل.

وقاد كوتن نحو 12 جمهورياً بمجلس الشيوخ، في رسالة إلى خان، يحذرون فيها من أن مذكرات الاعتقال (ضد المسئولين الإسرائيليين) “ستؤدي إلى عقوبات شديدة ضدك وضد مؤسستك”.

وحذر أعضاء الكونجرس المؤيدون لإسرائيل من كلا الحزبين مراراً من أن المحكمة الجنائية الدولية “تخاطر” بعواقب من الولايات المتحدة، حال مضيها قدماً في مذكرات الاعتقال.

وعقدت مجموعة من أعضاء مجلس الشيوخ من الحزبين اجتماعاً افتراضياً مع مسئولي المحكمة الجنائية الدولية الأسبوع الماضي، للتعبير عن مخاوفهم بشأن مذكرات الاعتقال المحتملة.

“مذكرات اعتقال دولية”

على الجانب الآخر، قال خان في بيان، الجمعة، إن مكتبه “يسعى إلى الانخراط بشكل بناء مع جميع أصحاب المصلحة كلما كان هذا الحوار متسقاً مع تفويضه للعمل بشكل مستقل ومحايد”.

وقال: “لكن الاستقلال والحياد يتقوضان، عندما يهدد أفراد بالانتقام من المحكمة أو من موظفيها”، مضيفاً: “يصر المكتب على أن تتوقف فوراً جميع محاولات عرقلة مسؤوليه أو تخويفهم أو التأثير عليهم بشكل غير لائق”.

وتدرس المحكمة الجنائية الدولية إصدار مذكرات اعتقال دولية في المستقبل القريب بحق رئيس الحكومة الإسرائيلية

وأصدرت المحكمة، الجمعة، تحذيراً إلى “الأفراد الذين يهددون بالانتقام” منها أو من موظفيها، مؤكدة أن مثل هذه الأعمال يمكن أن تُشكل “هجوماً على إدارة العدالة”.

وجاء تحذير المحكمة، الذي لم يذكر حالات بعينها، بعد انتقادات إسرائيلية وأميركية للتحقيقات التي تجريها في مزاعم بارتكاب جرائم حرب في قطاع غزة.

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights