أخبار عربية ودولية

الاتحاد الأوروبي يفرض تعريفات جمركية على واردات السيارات الكهربائية الصينية

من المتوقع أن يعلن الاتحاد الأوروبي عن تعريفات جمركية على واردات السيارات الكهربائية الصينية هذا الأسبوع، مما قد يشعل حربًا تجارية صيفية مع الصين.

وفقا لـ”الجارديان”، يأتي الكشف الرسمي المسبق عن هذه التعريفات، والذي من المرجح أن يتم بحلول يوم الأربعاء، في أعقاب تحقيق مكثف في الدعم الحكومي الصيني لقطاع تصنيع السيارات، ومن المتوقع أن يخلص إلى أن الدعم الكبير لا يزال يتركز على صناعة السيارات الكهربائية.

ويستعد المصنعون الصينيون لفرض رسوم استيراد جديدة، في حين يتوقع الخبراء أن تنتقم بكين بإجراءات مضادة تؤثر على مجموعة من صادرات الاتحاد الأوروبي، بما في ذلك الكونياك ومنتجات الألبان. 

ويأتي هذا التصعيد بعد أن أكدت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، عقب اجتماعها مع الرئيس الصيني شي جين بينج في باريس، على التزام الاتحاد الأوروبي بحماية صناعاته ووظائفه، قائلة إن “العالم لا يستطيع استيعاب فائض الإنتاج لدى الصين”.

بدأ الاتحاد الأوروبي تحقيقًا لمكافحة الدعم في أكتوبر الماضي وسط شكوك في أن الصين كانت تغمر السوق الأوروبية بمركبات كهربائية أرخص بسبب الطاقة الفائضة وانخفاض الطلب المحلي.

ويعد هذا التحقيق واحدًا من أكثر من 10 تحقيقات أجراها الاتحاد الأوروبي في مساعدات الدولة الصينية، والتي تغطي قطاعات مثل الألواح الشمسية، والمضخات الحرارية، وتوربينات الرياح، والتي يدعي قطاع الطاقة الأوروبي أنها تتعرض للتخفيض بنسبة تصل إلى 50٪.

وينظر الخبراء إلى احتمال فرض الرسوم الجمركية، باعتباره اختبارا مهما للقوة، نظرا لأهمية قطاع السيارات الكهربائية لنجاح الصادرات الصينية.

كما يتوقعون أن “شي جين بينغ” لن يحيد عن استراتيجيته للسيطرة على قطاع التكنولوجيا الخضراء العالمي من خلال صادرات السيارات الكهربائية، والألواح الشمسية، والبطاريات، مما يجعل التجارة ساحة معركة حيث يمكن للصين أن تؤكد شروطها.

وإذا خلص التحقيق إلى أن شركات صناعة السيارات الصينية قد اكتسبت ميزة تنافسية من خلال الإعانات، فسوف تتلقى بكين إخطارًا رسميًا مسبقًا بالتعريفات وسيكون أمامها أربعة أسابيع للرد بالأدلة لمواجهة المطالبات الأوروبية، كما أن أي قرار بتنفيذ الرسوم الجمركية الدائمة، يجب أن يحظى بدعم الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي بحلول نوفمبر، أي بعد 13 شهرا تقريباً من بدء التحقيق.

وسيتضمن هيكل التعريفة المتوقعة 3 مستويات، هي:

– معدلات محددة للشركات التي تم التحقيق فيها بشكل مباشر، مثل BYD، أكبر بائع للسيارات الكهربائية في العالم.

– متوسط ​​التعريفات الجمركية للشركات التي تعاونت ولكن لم يتم التحقيق فيها بشكل كامل.

– التعريفات المتبقية للشركات التي لم يتم التحقيق فيها. 

وتتوقع شركة Rhodium Group الاستشارية أن تتراوح التعريفات الجمركية بين 15% إلى 30%، والتي من المحتمل أن تتحملها التكتلات الكبرى مثل BYD، بسيارتها Dolphin Hatchback ذات الأسعار التنافسية.

ومع ذلك، فإن الرسوم الجمركية الأعلى في نطاق 40-50٪ ستكون ضرورية للتأثير بشكل كبير على ربحية مصدري السيارات الكهربائية الصينيين في السوق الأوروبية.

وقد جادلت الصين باستمرار ضد مزاعم دعم قطاع السيارات لديها، مما يشير إلى أن صادراتها تساعد الدول الغربية في تحقيق أهدافها الخضراء. 

وأثناء زيارته الأخيرة إلى إسبانيا والبرتغال، دعا وزير التجارة الصيني وانج وينتاو، الاتحاد الأوروبي، إلى التخلي عن تدابير الحماية لصالح التعاون، ورفض المخاوف بشأن القدرة الفائضة، وتشويه السوق؛ باعتبارها مخاوف في غير محلها.

ومع ذلك، تصر الحكومات الغربية على أن الصين يجب أن تتنافس على قدم المساواة، غير قادرة على السيطرة على أسواق الطاقة النظيفة والتكنولوجيا في المستقبل من خلال الإعانات.

وتهدف استراتيجية الاتحاد الأوروبي إلى تجنب تكرار خطأ الاعتماد المفرط على دولة واحدة، كما رأينا مع الغاز الروسي بعد غزو أوكرانيا، من خلال ملاحقة استراتيجية “إزالة المخاطر” لتخفيف الاعتماد على الصين.

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights