تعليم و تكنولوجيا

يمكنك شحن هاتفك وتشغيل اللاب توب عند انقطاع الكهرباء

تقنية ثورية تحول خراسانة المباني إلى «باور بانك»

في خطوة قد تُحدث ثورة في مجال تخزين الطاقة، كشف باحثون من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا (MIT) عن تقنية مبتكرة تعتمد على تحويل الخرسانة إلى مكثف فائق يمكنه تخزين الطاقة، بحسب موقع iflscience  العلمي المتخصص.

ما هي هذه التقنية؟

تعتمد هذه التقنية على خليط مبتكر من الماء والإسمنت والكربون الأسود، وهو مادة موصلة تُستخدم عادةً في صناعة إطارات السيارات. يتم تحويل هذا الخليط إلى مكثف فائق قادر على تخزين الطاقة وشحنها بسرعة.

ما هي فوائد هذه التقنية؟

1- حل مشكلة تخزين الطاقة المتجددة حيث تعتبر هذه التقنية حلاً واعدًا لمشكلة تخزين الطاقة المتجددة، مثل طاقة الشمس وطاقة الرياح، والتي غالبًا ما تكون إنتاجها غير منتظم على مدار اليوم.

2- تخفيف الضغط على شبكة الكهرباء من خلال تخزين الطاقة المتجددة، يمكن تقليل الاعتماد على محطات الطاقة التقليدية، مما يخفف الضغط على شبكة الكهرباء.

3- يمكن استخدام هذه التقنية في بناء طرق لشحن السيارات لاسلكيًا، أو في بناء الجدران والأساسات لجعل المباني قادرة على تخزين الطاقة، وشحن الأجهزة المختلفة مثل الهواتف واللابتوب.

ما هي التحديات؟

لا تزال كثافة الطاقة في النسخة الحالية من المكثف منخفضة، مما يحد من قدرته على تخزين كميات كبيرة من الطاقة.

أيضا تحتاج مدة تخزين الطاقة إلى تحسين لجعل هذه التقنية أكثر فعالية.

وتواجه عملية تطبيق هذه التقنية على نطاق واسع العديد من التحديات، مثل تعقيدات التصنيع ونقص الموارد.

ما هو المستقبل؟

على الرغم من التحديات، يرى الباحثون أن هذه التقنية تمتلك إمكانات هائلة لتغيير طريقة تخزين الطاقة في المستقبل. ويخططون بالفعل لبناء نموذج أكبر حجمًا لاختبار هذه النظرية.

هل ستصبح هذه التقنية حقيقة؟

فقط الوقت سيحدد ما إذا كانت هذه التقنية ستنجح في تجاوز العقبات التقنية وتحقيق إمكاناتها الكاملة.

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights