بنوك و استثمار

“جرجوب”: محور جذب لأنظار العالم بغرب مصر

صرحت د. آلاء عبد الحميد المنزلاوي، رئيس لجنة التخطيط العمراني والسكان بحزب الجيل الديمقراطي، أستاذ ورئيس قسم العمارة بجامعة المنصورة، أن نجاح منطقة جرجوب بغرب مصر في جذب استثمارات ضخمة ومتعددة في فترة زمنية قصيرة للغاية مؤشر نجاح للدولة المصرية في جهودها لتنمية تلك المنطقة وخلق مجتمعات عمرانية واقتصادية جديدة.

واستكملت رئيس لجنة التخطيط العمراني بحزب الجيل الديمقراطي أن منطقة جرجوب قد استقطبت استثمارات آسيوية بمنطقتها الصناعية تلتها استثمارات إماراتية مباشرة من خلال مشروع رأس الحكمة واستثمارات مباشرة من الاتحاد الأوروبي تم توقيعها بمؤتمر الشراكة بين مصر والاتحاد الأوروبي باستثمارات تبلغ ٢٤ مليار دولار في مجال إنتاج الهيدروجين الأخضر.

وأضافت د. آلاء المنزلاوي في تصريحات صحفية اليوم، أن كل تلك الاستثمارات تأتي تكليلا لجهود الدولة المصرية في تنمية تلك البقعة من أرض مصر التي بدأت في ٢٠١٥ بتوجيه الرئيس عبد الفتاح السيسي بإنشاء ميناء جرجوب البحري باستثمارات ٢ مليار دولار.

وأكدت أن نموذج ما يحدث في جرجوب بتحويلها اللي مجتمع عمراني جديد مخطط له أن يستوعب٤٠ مليون نسمة على مدى أربعة عقود سيكون هو النموذج الأفضل لأسبقية إيجاد النشاط الاقتصادي قبل استهداف التوسع العمراني بخلق المجتمع العمراني الجديد.

واختتمت رئيس لجنة التخطيط العمراني تصريحاتها بمناشدة القائمين على مشروعات منطقة جرجوب خصوصا السياحية منها بالمحافظة والاستفادة من هوية أهالي غرب مصر وتراثهم اللا مادي وتطويره وتحويله إلى عنصر جذب سياحي تنفرد به تلك المنطقة وتتميز به مما يدعم تنوع أشكال السياحة بتلك المنطقة من أرض مصر.

ميناء جرجوب البحري هو خطوات كبداية من الدولة وجاءت على مساحة 75 كيلو متر غرب مرسى مطروح بمدينة “النجيلة”، ويوجد رصيف بحري أكثر من 1000 متر وغاطس حوالي 15 متر لاستقبال السفن التجارية القادمة من أوروبا، ومخصص داخل الميناء لاستقبال السفن السياحية، وسيتم استغلال المنطقة سياحيا ويتم استقبال السفن السياحية بها.

وواصل، أن الدولة استغلت المنطقة والاستفادة القصوى من الموقع الاستراتيجي، وتعظيم حركة التجارة بين مصر وشمال أفريقيا وأوروبا من خلال إنشاء ميناء جرجوب، موضحا أن الميناء سيخدم على الجزء الشمالي الغربي من البحر المتوسط أي دول شمال أفريقيا، والدول الأوروبية التي بالقرب منها.

أهم المعلومات حول منطقة جربوب قرب مطروح 

1-تقع المنطقة على بعد 70 كيلو غرب مدينة محافظة مطروح بالتحديد بمدينة النجيلة.

2-بدأت الدولة أعمال تطوير منطقة جربوب بالكامل، وعلى رأسها ميناء جربوب في 2015 بتكلفة إجمالية 10 مليارات دولار.

3- تم تقسيم المشروع على 3 مراحل الأولى بتكلفة 2 مليار جنيه، يستهدف وضع محافظة مطروح على خريطة السياحة والتجارة العالمية.

4- يستهدف المشروع تسكين 40 مليون مصري فى العقود الأربعة المقبلة، ضمن خطة إقامة مجتمعات جديدة في مطروح والعلمين ورأس الحكمة.

5- تٌوفر مشروعات ميناء جربوب نحو 30 ألف فرصة عمل.

6- ميناء جربوب هي الأقرب لسواحل أوروبا وتربط قارة أوروبا بأفريقيا.

7-من المقرر أن يكون طول رصيف الميناء المدني 1080.8 ألف متر، بغاطس 15 مترًا، ودوران السفن 450 مترًا، وحاجز صخري لكسر الأمواج بطول 3 كم في عمق البحر، تنفذه تحالف 16 شركة عالمية.

8- يضم المشروع إقامة ميناء تجاري وسياحي عالمي لخدمة الأنشطة والمشروعات السياحية وميناء حاويات تجاري عالمي، لخدمة عدد من المشروعات العملاقة التجارية والصناعية لشركات عالمية.

تخطيط عمراني الجيل  جرجوب  محور جذب لأنظار العالم بغرب مصر

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights