Site icon مصر 30/6

الحشيش يسحب البساط من الكحول في أمريكا

القنب الهندي

يتزايد استخدام الحشيش بدلاً من الكحول في الولايات المتحدة، ووجدت دراسة حديثة أن الاستخدام اليومي للقنب “الحشيش” من أي نوع بين الأميركيين يفوق الاستخدام اليومي للكحول.

الكحول والحشيش في أمريكا

ومن المؤكد أن أعداد الأشخاص الذين يشربون الكحول من حين لآخر أكبر بكثير من أعداد الذين يستخدمون الماريجوانا، التي أصبحت قانونية الآن للاستخدام الترفيهي في 24 ولاية وفي واشنطن العاصمة، وللاستخدام الطبي في 38 ولاية وفي واشنطن العاصمة.

ومع ذلك، أفاد ما يقرب من 18 مليون شخص تبلغ أعمارهم 12 عامًا أو أكثر باستخدام الماريجوانا يوميًا أو بشكل شبه يومي في عام 2022، مقارنة بحوالي 15 مليونًا قالوا إنهم استخدموا الكحول بنفس التواتر، وفقًا لتحليل الدراسة لأحدث البيانات من المسح الوطني لاستخدام المخدرات والصحة، وهو مسح حكومي سنوي.

الحشيش أم الكحول.. أيهما أفضل؟

التشكيك في علاقة المرء بالكحول هو اتجاه صحي للغاية، فنحن نعلم أن استهلاك الكحول باعتدال له مخاطر صحية، وتزداد المخاطر مع زيادة استهلاك الكحول.

وأظهرت دراسات أن تناول مشروب واحد فقط يوميًا قد يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم، أو إحداث اضطراب خطير في ضربات القلب، أو حتى انكماش المخ، وهذه ليست سوى عدد قليل من المخاطر العديدة المترتبة بتعاطي الكحول، بما في ذلك خطر الإصابة بالسرطان .

وكان الإفراط في الشرب، الذي يُعرَّف بأنه تناول أربعة مشروبات أو أكثر في ساعتين للنساء وخمسة مشروبات أو أكثر للرجال، في ارتفاع أثناء الوباء، وكان الإفراط في الشرب أعلى لدى النساء؛ ما أدى إلى إرسال ضعف عددهن إلى غرفة الطوارئ أثناء الوباء مقارنة بما قبله. وقفز معدل الوفيات الناجمة عن الكحول لكلا الجنسين بنسبة 26٪ بين عامي 2019 و2020، وهو العام الأول من الوباء.

وللوهلة الأولى، تبدو أضرار الماريجوانا مقلقة بنفس القدر، فباستخدام القنب قبل سن الخامسة والعشرين، يمكن للشباب أن يلحقوا أضرارًا دائمة بأدمغتهم؛ ما يخلف دمارًا كبيرًا في قدرتهم على التعلم والتذكر وحل المشكلات والانتباه، وفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها في الولايات المتحدة.

والاستخدام اليومي للماريجوانا يزيد من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية بنسبة 42% والنوبة القلبية بنسبة 25%، حتى لو لم يكن هناك تاريخ سابق لأمراض القلب ولم يدخن الشخص أو يستخدم التبغ الإلكتروني مطلقًا، وفقًا لدراسة أجريت في فبراير 2024.

وارتبط الحشيش أيضًا باضطرابات نظم القلب مثل الرجفان الأذيني، والتهاب عضلة القلب، وتشنجات شرايين القلب وارتفاع خطر  الإصابة بقصور القلب.

ومع ذلك، فإن العديد من المشاركين في تلك الدراسات المتعلقة بأمراض القلب والأوعية الدموية يدخنون أو يستخدمون السجائر الإلكترونية للماريجوانا بدلاً من تناولها، على الرغم من أنه لا ينصح بتدخين الماريجوانا، نظرًا لأن حرق أي شيء، سواء كان التبغ أو القنب، يخلق مركبات سامة ضارة بالصحة عند استنشاقها.

ويحتوي دخان القنب على سموم ومواد مسرطنة وجسيمات دقيقة مرتبطة بالسرطان وتلف الرئة وأمراض القلب والأوعية الدموية.

وفي الواقع، قد يكون دخان الماريجوانا أكثر ضررًا من التبغ لأن المستخدمين يحتفظون بالدخان الساخن في رئاتهم لفترة أطول لتحقيق أقصى قدر من النشوة، ووجدت دراسة في مارس 2021 أن المراهقين أكثر عرضة مرتين للإبلاغ عن الصفير في الصدر بعد تدخين الماريجوانا مقارنة بالتدخين أو استخدام السجائر الإلكترونية.

وبدأت البيانات الجديدة تظهر أن دخان الماريجوانا السلبي قد يكون بنفس خطورة دخانه الأولي، ومع ذلك، هناك العديد من الخيارات الأخرى غير استنشاق دخان الماريجوانا، بما في ذلك استخدام المواد الموضعية مثل الزيوت أو المستحضرات أو رقعة الجلد أو التحاميل أو الصبغة التي توضع تحت اللسان أو في الشاي أو الطعام، فلست مضطرًا إلى تدخين القنب.

ولكن هناك مشكلة، فالأبحاث المتعلقة بالأطعمة الصالحة للأكل، مثل المخبوزات والحلوى والمشروبات، وغيرها من طرق استخدام القنب، لا تزال في بداياتها، ومن غير المعروف ما إذا كانت هناك تأثيرات طويلة الأمد على صحة الإنسان نتيجة لتناول كمية كبيرة منه في جلسة واحدة والشعور بنشوة غير مريحة.

استخدام الحشيش بدلاً من الكحول

ليس من الجيد أن يستخدم المزيد من الناس القنب، ومع ذلك إذا كانوا سيستخدمونها بدلاً من الكحول، فيجب شراء منتجات الماريجوانا والقنب من صيدلية قانونية ومنظمة في ولاية يتم فيها تتبع المنتج من البداية إلى النهاية واختباره على طول الطريق.

ووفقًا لإدارة الغذاء والدواء الأمريكية، هناك حاجة إلى مواد كيميائية ضارة محتملة لتحويل القنب إلى منتجات صناعية، في حين أن التصنيع قد يحدث في أماكن غير خاضعة للرقابة أو غير صحية.

وفي يونيو 2018، وجدت مراجعة للأدبيات الموجودة حول الإصدارات الاصطناعية من القنب أنها قد تسبب آثارًا جانبية أكثر شدة، والتي قد تشمل مشاكل في التنفس، وارتفاع ضغط الدم، وألم في الصدر، وسرعة ضربات القلب، وضعف الإدراك، والقلق، والانفعال، والأفكار الانتحارية، وحتى الموت.

وإذا اختار الشخص شراء الأعشاب أو القنب عبر الإنترنت أو في متجر تدخين، فعليه التأكد من اختيار منتج يحمل ملصقًا يوضح أنه دفع لشركة خارجية مستقلة لضمان نقاء منتجاته.

Exit mobile version