منوعات

طريقة عملية لتلطيف الجو في الصيف

أضرار الحرارة الزائدة

يمكن للحرارة أن تعزز الأنشطة الصيفية الممتعة، ولكن لا ينبغي أن يظل الجسم ساخنًا جدًا لفترة طويلة، إذ يمكن أن تضر الحرارة الزائدة بدماغك وأعضاء أخرى، وفقًا للمعاهد الوطنية الأمريكية للصحة.

والتعرق هو نظام التبريد الطبيعي للجسم، ولكن عندما لا يكون ذلك كافيًا، يزداد خطر الإصابة بمرض ارتفاع الحرارة المرتبط بالحرارة والذي تشمل علاماته تقلصات الحرارة، وضربة الشمس.

وتؤدي الحرارة مع الرطوبة العالية إلى تفاقم هذا الخطر، لأن مستوى تشبع الهواء يجعل العرق يتراكم على الجلد، ما يمنع الجسم من التبريد بشكل طبيعي.

ويمكن الحفاظ على برودة الجو من خلال استخدام بعض المستلزمات الأساسية ومعرفة كيفية التحكم في درجة حرارة منزلك، وفيما يلي 14 طريقة للقيام بذلك.

حافظ على رطوبتك

عندما تشعر بالحر والاحمرار، فإن ترطيب نفسك هو الخطوة الأولى والأهم لتبريد جسمك، كما أن درجة حرارة الماء لا تهم لأن الجسم سوف يسخنها، وإذا كان الجسم يعاني من الحرارة ويحتاج إلى تبريد نفسه، فلن يتمكن من ذلك دون رطوبة كافية، لأن الجسم يبرد نفسه بالتعرق.

خذ حمامًا باردًا

الاستحمام بماء بارد يساعد على تبريد جسمك عن طريق خفض درجة حرارتك الأساسية. وللحصول على شعور إضافي بالانتعاش، جرّب صابون النعناع، حيث يعمل المنثول الموجود في زيت النعناع على تنشيط مستقبلات الدماغ التي تخبر جسمك بأن ما تأكله أو تشعر به بارد.

قطعة قماش باردة على رقبتك أو معصميك

ضع قطعة قماش باردة أو أكياس ثلج على معصميك أو لفها حول رقبتك لتبريد جسمك، فهذه النقاط النبضية هى مناطق حيث تكون الأوعية الدموية قريبة من الجلد، لذا ستبرد جسمك بشكل أسرع.

مراوح الصندوق

ضع المراوح الصندوقية باتجاه نوافذ الغرف التي تقضي وقتك فيها لإخراج الهواء الساخن واستبداله بالهواء البارد في الداخل.

وإذا كان الطقس في منطقتك يميل إلى الانخفاض بين 50 و70 درجة فهرنهايت في الصباح والمساء، فإن فتح النوافذ على جانبي المنزل خلال تلك الأوقات يمكن أن يسهل نظام التهوية المتقاطع.

وإذا قمت بذلك، فيمكنك اختيار استخدام المراوح أو عدم استخدامها، لكن المراوح ستساعد في تبريد المنزل بشكل أسرع، ويمكن للخارج سحب الهواء الساخن من منزلك، ما يترك درجة حرارة أكثر برودة أو يجلب النسيم، فقط تأكد من إغلاق النوافذ عندما تشرق الشمس، ثم افتحها عندما يصبح الطقس باردًا مرة أخرى.

أغلق الستائر

إذا كان لديك نوافذ تواجه اتجاه الشمس في الصباح وحتى فترة ما بعد الظهر، فأغلق الستائر فوقها لمنع الشمس من الدخول مباشرة إلى المنزل وتسخينه من الداخل. ويمكنك أيضًا تركيب ستائر معتمة لعزل الغرفة وتقليل ارتفاع درجات الحرارة الذي قد يحدث أثناء النهار.

النوم في ملاءات قابلة للتنفس

يعد القطن من أكثر المواد التي تسمح بمرور الهواء، لذا فإن ملاءات القطن أو البطانيات قد تساعدك على البقاء هادئًا طوال الليل. وكلما انخفض عدد خيوط القطن، زادت قدرته على التنفس، وذلك لأن عدد الخيوط الأعلى يعني المزيد من النسيج لكل بوصة مربعة.

النوم في الطابق السفلي

إذا لم تتمكن من النوم طوال الليل بسبب الحر الشديد، فحاول النوم في مكان آخر غير غرفة نومك، إذا كان ذلك خيارًا متاحًا. وإذا كان لديك طابق سفلي أو قبو في منزلك، فقم بإعداد منطقة نوم مؤقتة هناك لتجربة درجات حرارة أكثر برودة في الليل.

لا تقم بتبريد أو تجميد البطانيات أو الملابس

تتضمن النصائح الشائعة للبقاء منتعشًا دون تكييف تبريد الجوارب أو البطانيات أو الملابس المبللة أو تجميدها ثم ارتدائها أثناء النوم، لكن هذه ليست فكرة جيدة، نظرًا لكمية الطاقة التي يمكن أن تمتصها من جسمك في تلك الليلة، فسوف تصبح دافئة في غضون دقائق فقط. ثم ستحصل على مادة رطبة من شأنها أن تتشكل على مرتبتك؛ لذا فأنت بالتأكيد لا تريد أن تفعل ذلك.

أغلق أبواب الغرف غير المستخدمة

إذا لم يكن أحد يستخدم غرفة لا تحتوي على فتحات تهوية أو مسجلات، فأغلق باب تلك المنطقة للحفاظ على الهواء البارد محصوراً في المناطق المأهولة فقط من المنزل.

استخدم مروحة الشفط في مطبخك وحمامك

قم بتشغيل مفتاح مروحة الشفط في مطبخك لسحب الهواء الساخن الذي يرتفع بعد الطهي أو في حمامك لسحب البخار بعد الاستحمام.

تركيب المصابيح الموفرة للطاقة

تولد المصابيح المتوهجة درجة حرارة أعلى من المصابيح الموفرة للطاقة، وللقيام بالتغيير، راقب مبيعات المصابيح الموفرة للطاقة، ثم قم باستبدال المصابيح في منزلك ببطء.

وتغيير المصابيح الكهربائية قد يوفر المال ولكنه لن يقلل كثيرًا من الحرارة في المنزل، ومع ذلك، إذا ركزت على تغيير المصابيح في المناطق التي تجلس بالقرب منها، فسيحدث ذلك فرقًا ملحوظًا.

اطبخ في الصباح باستخدام طنجرة بطيئة الطهي أو في الخارج

يمكن أن تنتشر حرارة الفرن في جميع أنحاء منزلك؛ لذا احرص على تركيز الحرارة في منطقة واحدة، مثل الطنجرة البطيئة، أو يمكنك طهي الطعام في الهواء الطلق على الشواية للحفاظ على الحرارة في الخارج.

استمتع بالأطعمة المجمدة

قد يساعد تناول المصاصات المثلجة أو الآيس كريم على تبريد الجسم لبعض الوقت، ولكن لا ينبغي الإفراط في تناول السكر إذا كنت تعاني من ارتفاع درجة الحرارة، حيث يعمل السكر على زيادة عملية التمثيل الغذائي لديك، ما يجعلك تشعر بالحرارة الداخلية؛ لذا فإن تناول الحلوى الباردة قد يكون مفيدًا، ولكن السكر الزائد قد لا يكون مفيدًا.

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights