Site icon مصر 30/6

أضرار حقن البوتوكس في الشباب

حقن البوتوكس

من حقن البوتوكس الوقائية إلى الجيل الجديد من عشاق منتجات التجميل، تبدأ المناقشات حول مكافحة الشيخوخة وعلاج التجاعيد حول العينين مبكرًا أكثر من أي وقت مضى، ولكن هل تسبب هذه التدخلات التجميلية المبكرة ضررًا أكثر من نفعها، وماذا يقول هذا عن علاقتنا المتطورة بالشيخوخة؟

ما هو البوتوكس الوقائي؟

تستخدم مادة البوتوكس (سم البوتولينوم الوقائي) لمنع تكوّن الخطوط الدقيقة والتجاعيد، بدلاً من علاج الخطوط والتجاعيد الموجودة وتحسينها، وعندما يتعلق الأمر بعلاجات البوتوكس، تميل إلى أن تكون هناك فترة ذهبية عندما تبدأ في رؤية الخطوط لأول مرة في حالة الراحة (دون تقطيب حاجبيك أو الابتسام أو رفع حاجبيك على سبيل المثال).

ولكن قبل أن تنقش الخطوط بعمق شديد في الجلد، هذه فترة طويلة تمتد لسنوات وخلال هذا الوقت، يمكن تحقيق تصحيح الخطوط بنتائج طبيعية المظهر مع الاستفادة أيضًا من منع الخطوط والتجاعيد وفي بعض الحالات حتى عكسها.

ويعد البوتوكس الوقائي هو الأنسب للأفراد في أواخر العشرينات أو أوائل الثلاثينيات من العمر الذين يتطلعون إلى معالجة تجاعيد الجبهة، والخطوط الدقيقة قبل أن تصبح أكثر بروزًا، على عكس الحشد المتزايد من الشباب الذين يختارون التدخل في أقرب وقت ممكن.

لماذا تتزايد التعديلات الوقائية بين الشباب؟

وفقًا لتقرير حديث يحقق في تأثير قلق صورة الجسم على الشباب في المملكة المتحدة، قال 36٪ من المراهقين إنهم سيفعلون كل ما يلزم ليبدو بمظهر جيد، مع قول 10٪ آخرين إنهم سيفكرون في الإجراءات التجميلية في المستقبل.

وفي عام 2020، قدرت وزارة الصحة في المملكة المتحدة أنه تم إجراء ما يصل إلى 41000 عملية بوتوكس على من هم دون سن 18 عامًا في المملكة، مما أدى إلى حظر البوتوكس التجميلي وحشو الشفاه في تلك الفئة العمرية.

وعلى الرغم من الحظر، كان الخطاب حول التعديلات أكثر انتشارًا على الإنترنت من أي وقت مضى، حيث يعاني الشباب من مستويات عالية من المخاوف المتعلقة بالمظهر، وينبع هذا من عدة قضايا أساسية، بينها:

ورغم أن التعديلات الوقائية مثل “بيبي بوتوكس” قد اكتسبت شعبية كبيرة في السنوات القليلة الماضية، إلا أن العديد من الممارسين حذروا من البدء في التدخل التجميلي في وقت مبكر جدًا.

ويبدو أن الإناث الشابات يظهرن اهتمامًا أكبر بالتعديلات الوقائية، وبالنسبة لغالبية الناس، ليست هناك حاجة لبدء هذه الأنواع من العلاجات في العشرينات من العمر أو قبل ظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد، وإن إجراء هذه الأنواع من التعديلات في سن مبكرة جدًا يمكن أن يجعلك تبدو أكبر سنًا، أو ربما أسوأ من ذلك.

سلبيات البوتوكس

من ناحية السلبيات الجسدية، إذا تلقيت كمية كبيرة من البوتوكس على مدى سنوات عديدة، فإن عضلاتك ستصبح أضعف وأكثر تسطحًا وقد تتسبب أيضًا في ظهور الجلد أرق وأكثر ارتخاءً، وهذا دون احتساب الجانب المالي للصيانة التجميلية، مع تقدير أن حقن البوتوكس تستمر لمدة 3 أو 4 أشهر (وتتراوح أسعارها بين 100 إلى 350 جنيهًا إسترلينيًا للجلسة في المملكة المتحدة)، فإن تكلفة الحفاظ على البوتوكس الوقائي ليست بالأمر الهين، خاصة بالنسبة للبالغين في منتصف العشرينيات من العمر.

ما هي بدائل البوتوكس؟

في حين أن قِلة من أطباء الجلدية قد يشبهون قوة العناية بالبشرة بأي علاج احترافي في العيادة، فإن مخاوفنا بشأن الوقاية تكون في موضع أفضل بكثير مع العوامل الأخرى التي تؤثر على شيخوخة الجلد، ويرجى ملاحظة أن البوتوكس الوقائي لن يوقف ظهور التجاعيد تمامًا، كما تلعب عوامل أخرى دورًا مهمًا مثل العوامل الوراثية والتعرض لأشعة الشمس وعادات نمط الحياة.

والعناية الجيدة بالبشرة والحماية من الشمس والعادات الصحية الجيدة هي كل ما يتعلق بالوقاية من شيخوخة الجلد، فعندما تكون شابًا، استمتع بشبابك، واستغل هذا الوقت لتحسين روتين العناية بالبشرة وتطوير عادات آمنة من الشمس وتوفير أموالك لأنشطة أخرى.

Exit mobile version