Site icon مصر 30/6

حقيقة منتجات حبر الوشم والمكياج الدائم

حبر الوشم والمكياج الدائم

وجدت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية أن ما يقرب من نصف العينات المأخوذة من منتجات حبر المكياج الدائم وما يقرب من ربع منتجات حبر الوشم كانت ملوثة بالبكتيريا، حتى في العلامات التجارية التي تدعي أنها معقمة.

منتجات حبر الوشم ملوثة بالبكتيريا

والنتائج التي نشرت يوم الثلاثاء 2 يوليو الجاري، في مجلة علم الأحياء الدقيقة التطبيقية والبيئية، هى الجولة الأخيرة من اختبارات إدارة الغذاء والدواء الأمريكية؛ للكشف عن التلوث في أحبار الجسم المباعة في الولايات المتحدة.

وحذرت إدارة الغذاء والدواء لسنوات من خطر التلوث بعد أن كشفت تحقيقات تفشي الأمراض والدراسات السابقة عن مسببات الأمراض في هذا النوع من المنتجات.

وفي العام الماضي، أصدرت إرشادات لصانعي حبر الوشم تحثهم على تكثيف الاحتياطات في جميع أنحاء الصناعة، ومنذ عام 2003، تقول الوكالة إن صانعي الوشم أجروا 18 عملية سحب لأحبار وجدوا أنها ملوثة.

وفي دراستهم الأخيرة، قام العلماء في المركز الوطني لأبحاث السموم التابع لإدارة الغذاء والدواء بأخذ عينات من عدة أحبار الوشم والمكياج الدائم التي تم شراؤها من 14 مصنعًا مختلفًا.

وتبين أن منتجات المكياج الدائم من الشركات المصنعة المحلية والدولية ملوثة، بما في ذلك بعض الشركات من فرنسا والصين.

أضرار المكياج الدائم

اكتشف علماء إدارة الغذاء والدواء الأمريكية وجود بكتيريا في نسبة أكبر من أحبار المكياج الدائم التي قاموا باختبارها مقارنة بأحبار الوشم.

ومن بين 49 عينة حبر وشم تمت دراستها، وجد الباحثون أن تسعة منها تحتوي على نمو بكتيري، ومن بين 35 حبر مكياج دائم تم اختبارها، تبين أن ما يقرب من النصف – 17 عينة – ملوثة.

وعند تضييق نطاق البحث إلى 49 من منتجات الوشم أو المكياج الدائم التي تدعي أنها معقمة على عبواتها، وجد أن 16 منها ملوثة بالكائنات الحية الدقيقة.

ولم يتضح بعد ما هي العلامات التجارية التي تبين أنها ملوثة أو ما إذا كانت إدارة الغذاء والدواء ستتخذ أي إجراء ضد الشركات التي تبين أنها تنتج منتجات معدية.

وقال متحدث باسم إدارة الغذاء والدواء في بيان: “فيما يتعلق بمشاريع البحث، لا تشارك إدارة الغذاء والدواء أسماء الشركات المصنعة، وعندما نتخذ إجراءات، مثل الاستدعاءات والتنبيهات، فإننا نشارك أسماء العلامات التجارية والمنتجات”.

كيف تنمو البكتيريا في أحبار المكياج الدائم والوشم؟

في هذه الدراسة، نظر العلماء على وجه التحديد إلى البكتيريا التي يمكن أن تنمو دون الحاجة إلى الأكسجين، وفي حين أن الأبحاث السابقة التي أجرتها العديد من المراكز بحثت في التلوث في الأحبار، فإن هذه الدراسة هى الأولى التي تبحث على وجه التحديد في كل من البكتيريا الهوائية واللاهوائية في هذه الأحبار.

وتكشف النتائج أن أحبار الوشم غير المفتوحة والمختومة يمكن أن تؤوي بكتيريا لاهوائية، معروفة بازدهارها في البيئات منخفضة الأكسجين مثل الطبقة الجلدية من الجلد، إلى جانب البكتيريا الهوائية.

وكانت البكتيريا اللاهوائية الأكثر شيوعًا التي وجدوها في أحبار المكياج الدائم هي Cutibacterium acnes، وهى مسببة شائعة لحب الشباب بالإضافة إلى العدوى المرتبطة بالزرع.

وكان البعض منهم أيضًا مصابًا ببكتيريا مثل المكورات العنقودية البشروية والمكورات العنقودية السابروفيتيكوس، والتي تم ربطها بعدوى المسالك البولية.

وأشارت هذه النتائج إلى أن عملية التعقيم الفعلية قد لا تكون فعالة في إزالة جميع الكائنات الحية الدقيقة، أو أن ادعاءات الملصق قد لا تكون دقيقة.

Exit mobile version