عقارات

زيادة في أسعار البيع والإيجارات للوحدات السكنية بمصر

  • قال “أيمن سامي”، مدير مكتب “JLL” في مصر، إن أسعار البيع والإيجارات للوحدات السكنية في مصر قفزت بشكل غير مسبوق خلال الربع الثاني من العام الجاري.

  • أرجع سامي في مقابلة نشرها موقع “العربية “، أن قفزات الأسعار في الربع الثاني على أساس سنوي ترجع إلى معدلات التضخم، وانخفاض قيمة العملة المصرية مقابل الدولار وزيادة التكلفة وهو ما ساهم في زيادة الطلب على العقارات باعتبارها أحد الملاذات من انخفاض قيمة الجنيه.

  • ذكر تقرير “JLL” حول سوق العقارات في مصر، أن القاهرة الجديدة كانت صاحبة النصيب الأكبر من الزيادة في سعر بيع المتر إذ بلغت نسبتها نحو 180% على أساس سنوي في الربع الثاني من العام.

قال أيمن سامي مدير مكتب “JLL” في مصر، إن أسعار البيع والإيجارات للوحدات السكنية في مصر قفزت بشكل غير مسبوق خلال الربع الثاني من العام الجاري.

وأرجع سامي في مقابلة نشرها موقع “العربية Business”، أن قفزات الأسعار في الربع الثاني على أساس سنوي ترجع إلى معدلات التضخم، وانخفاض قيمة العملة المصرية مقابل الدولار وزيادة التكلفة وهو ما ساهم في زيادة الطلب على العقارات باعتبارها أحد الملاذات من انخفاض قيمة الجنيه.

وأضاف أن صفقة رأس الحكمة ساهمت في مزيد من الاستقرار في السوق المصرية، فيما يخص سوق الصرف وهو ما دعم السوق.

وذكر أن الطلب على العقارات في الساحل الشمالي يشهد زيادة في فترة الصيف فيما يخص المبيعات مع زيادة الأسعار والطلب المحلي والخارجي.

وذكر تقرير “JLL” حول سوق العقارات في مصر، أن القاهرة الجديدة كانت صاحبة النصيب الأكبر من الزيادة في سعر بيع المتر إذ بلغت نسبتها نحو 180% على أساس سنوي في الربع الثاني من العام، بينما ارتفعت أسعار الإيجارات بالمدينة بنسبة 122% على أساس سنوي، أما بالنسبة للمساحات المكتبية انخفضت أسعار الإيجارات الرئيسية في القاهرة الجديدة بنسبة 6% على أساس سنوي خلال الربع الثاني.

وأضاف التقرير، أن قرار البنك المركزي بتعويم الجنيه خلال الربع الأول قد أحدث نقلة في الانطباعات السائدة حول قطاع المساحات المكتبية في القاهرة، ومن المتوقع أن يخلق فرصاً للتحسن والنمو على المدى الطويل.

وأشار التقرير إلى أنه في ظل استقرار ظروف السوق ونمو الثقة في الأعمال، فإن القاهرة تستعد إلى دخول نحو 540 ألف متر مربع من المساحات المكتبية الجديدة إلى السوق في النصف الثاني من العام.

وارتفعت معدلات الطلب على المساحات المكتبية الكبيرة التي تتراوح ما بين 2000 و5000 متر مربع مع استمرار الطلب على المساحات عالية الجودة من الفئة “أ” في النمو.

وبين التقرير أن متوسط الإيجارات في عموم القاهرة قد انخفض بنسبة 2% ليصل إلى 356 دولاراً للمتر المربع سنوياً. وشهدت إيجارات المساحات المتميزة انخفاضاً سنوياً بنسبة 6%.

وفي سياق متصل أشارت “JLL” إلى دخول نحو 102 ألف متر مربع إلى قطاع منافذ التجزئة بالقاهرة ليرتفع إجمالي المعروض إلى 3.14 مليون متر مربع في الربع الثاني، كما من المتوقع دخول 1300 غرفة إلى قطاع الضيافة خلال هذا العام، معظمها ضمن فئة الفنادق الخمسة نجوم.

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights