Site icon مصر 30/6

سوريا: ندعم مصر في قضية سد النهضة ومحور «فيلادلفيا»

فيصل المقداد

قال وزير الخارجية السوري، فيصل المقداد، إن بلاده تدعم مصر في قضية سد النهضة، مشددا على أن مياه النيل حق أصيل لمصر والسودان.

وأضاف المقداد في لقاء صحفي عقده اليوم الأربعاء في مقر السفارة السورية بالقاهرة نحن في سوريا نتعقد انه يجب أن يكون هناك تنسيق مصري سودانى وان يكون البلدان طرف واحد ضد التعنت الإثيوبي في هذه القضية.

وواصل: «كما نؤيد وبشدة الموقف المصرى من محور صلاح الدين (محور فلادلفيا) ضد الإدعاءات الإسرائيلية بشأنه».

وثمن المقداد استضافة مصر للاجئين السوريين واكرامهم في مصر قائلا: الحفاوة التي نقابل بها هنا ليست غريبة على المصريين، وفى اجتماعى مع عدد من رجال الاعمال السوريين المقييمين في مصر شجعتهم على استمرار الاستثمار في مصر وسوريا في الوقت نفسه

وعن الضربات الإسرائيلية المستمرة لبلاده قال وزير الخارجية السوري انها محاولة لاقحامنا في الحرب المشتعلة في اكثر من منطقة، «لكن نحن من سنحدد متى وكيف تتم المساهمة في هذه الحرب».

وعن انسحاب الوفد السورى من اجتماع وزراء الخارجية العرب في مقر الجامعة العربية اثناء القاء وزير خارجية تركيا لكلمته، قال المقداد: لن يكون هناك أي تعامل مع الجانب التركي إلا بعد الاستجابة لمطالبنا.

وأكد أنه إذا أرادت تركيا أن تكون هناك خطوات جديدة في التعاون السوري التركي وأن تعود العلاقات إلى طبيعتها عليها أن «تنسحب من الأراضي العربية التي احتلتها في شمال سوريا وغرب العراق».

وأوضح أنه في «بداية القرن الحالي تم نسج علاقات استراتيجية مع تركيا لكي تكون الدولة التركية إلى جانب سوريا في نضال مشترك لتحرير الأراضي العربية المحتلة، لكن عملت تركيا على نشر جيشها في شمال الأراضي السورية وأقام معسكراته في احتلال للأراضي العربية السورية».

وشدد أنه يجب على تركيا أن تتراجع عن هذه السياسات وأن تتخلي عنها بشكل نهائي عنها، لأنه من مصلحة الشعب السوري والتركي أن يكون هناك علاقات طبيعية بين البلدين لمواجهة التحديات المشتركة والتي يجب أن تتوحد الجهود لمواجهتها.

وعن سؤال حول امكانية أن تلعب مصر دورا في التقريب بين دمشق وانقرة قال المقداد: نحن نثق تماما أن مصر ستفعل كل ما هو في مصلحة سوريا، فنحن بيننا تطابق في 90% من كافة القضايا تقريبا».

Exit mobile version