Site icon مصر 30/6

كيف تستفيد من البنوك في الحصول على شقة بالتمويل العقاري من «الإسكان»؟

يقدم البنك المركزي المصري عدة مبادرات للتمويل العقاري لمحدودي ومتوسطي الدخل، وتتنافس البنوك على تقديم تمويل عقاري من خلال تقديم مميزات تنافسية، ومنذ إطلاق البنك المركزي مبادرات التمويل العقاري لمحدودي الدخل بفائدة مخفضة، وتشهد هذه المبادرات إقبالًا كبيرًا، نظرا لارتفاع أسعار العقارات واعتماد المواطنين على التمويل العقاري وفترات السداد الطويلة لكي يستطيعوا شراء عقار.

وأعلن المهندس شريف شربيني، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، عن طرح 70 ألف وحدة سكنية لمنخفضي ومتوسطي الدخل بالمبادرة الرئاسية “سكن لكل المصريين”، خلال الشهرين المقبلين، منها 60 ألف وحدة لمنخفضي الدخل، و10 آلاف لمتوسطى الدخل، بمناطق مختلفة.

واستحوذت البنوك المصرية على النصيب الأكبر في التمويل العقاري مقارنة بالشركات العاملة في هذا المجال، وتحديدا تمويل محدودي الدخل من عملاء الإسكان الاجتماعي بالصندوق، حيث ارتفعت التمويلات إلى 70.6 مليار جنيه، بحصة 96.6% من إجمالي التمويلات، وبلغ عدد العملاء المستفيدين من البنوك 564102 عميل.

وصلت قيمة التمويل العقاري لمحدودي الدخل الذي قدمته البنوك والشركات لصالح عملاء الإسكان الاجتماعي، إلى 73.09 مليار جنيه، منذ العمل بالبرنامج في عام 2014 وحتى نهاية أغسطس الماضي، وفق بيانات صندوق الإسكان الاجتماعي.

وأكبر 5 بنوك قدمت تمويلا عقاريًا لمحدودي الدخل منذ بداية مبادرة البنك المركزي، جاء في المقدمة، البنك الأهلي المصري، وقدم تمويلات قيمتها 18.5 مليار جنيه لعملاء عددهم 151234، ليقتنص حصة سوقية نسبتها 25.4%.

يليه بنك مصر وقدم 17.3 مليار جنيه، تمويلات عقارية لعملاء صندوق الإسكان الاجتماعي بلغ عددهم 136551عميل، وبحصة سوقية 23.8%.

وجاء بنك التعمير والإسكان بعدهما، بتمويلات قيمتها 7.4 مليارات جنيه، قدمها لعملاء بلغ عددهم 74301، استحوذ بها على حصة 10.2% من سوق التمويل العقاري لمحدودي الدخل.

تلاه بنك القاهرة بتمويلات قيمتها 6.5 مليار جنيه لنحو 52.229 عميلًا، ثم بنك قطر الوطني الأهلي بحجم تمويل 4.3 مليار جنيه لنحو 27.340 عميلًا.

تتراوح مساحات الشقق الخاصة بمحدودي الدخل من 75 مترا لـ 90 مترا، علي أن تحتوي الشقة علي غرفتين أو 3 غرف وتتسلم هذه الوحدات كاملة التشطيب، أما فئة متوسطي الدخل مثل سكن مصر ودار مصر فتكون الشقق بمساحات أكبر، ففي سكن مصر تكون المساحات 108 أمتار للدور الأرضي و 118 مترا للأدوار المتكررة، علي أن تكون المساحات في دار مصر من 100 وتصل لـ 150 مترا.

شروط الحصول علي شقة من الإسكان الاجتماعي أو الإسكان المتوسط:

– أن يكون المتقدم مصري الجنسية.

– لا يقل السن عن 21 سنة.

–  سداد مبلغ جدية الحجز.

– دليل يثبت إقامته في المحافظة التي يرغب في الحصول علي وحدة سكنية بها أو  أن تكون لدية وظيفة في هذه المحافظة.

– عدم التقديم على أكثر من وحدة سكنية في نفس الإعلان.

الأوراق المطلوبة لحجز وحدة بالتمويل العقاري :

– صورة بطاقة الرقم القومي.

– مستند يثبت صافي الدخل.

– شهادات ميلاد الأولاد إن وجد وقسيمة الزواج.

– مفردات مرتب الزوجة إن كانت تعمل وإن كانت لا تعمل يجب تقديم إقرار يفيد ذلك.

– إيصال سداد مقدم جدية الحجز الذي تم الحصول عليه وقت السداد في البريد.

Exit mobile version