Site icon مصر 30/6

واشنطن تعاقب شركة تنتج برمجيات تجسسية يديرها ضابط إسرائيلي سابق

إنتيليكسا كونسورتيوم

فرضت الولايات المتحدة عقوبات على شركة تجارية تنتج برمجيات تجسس يديرها ضابط إسرائيلي سابق، وتستخدم منتجاتها في مراقبة جماعية في أنحاء العالم.

وقال مسئولون أمريكيون وباحثون من القطاع الخاص إن منتجات شركة “إنتيليكسا كونسورتيوم” أتاحت لمستخدمين ليس لديهم وازع من الضمير بتتبع والحصول على معلومات حساسة من منشقين وصحفيين ومرشحين سياسيين وشخصيات معارضة.

وطالت العقوبات الجديدة المفروضة 5 أشخاص من كيان واحد مرتبط بـ”إنتيليكسا”- ومقرها في اليونان ولها فروع في مقدونيا الشمالية والمجر وأيرلندا وجزر فيرجن البريطانية.

وقامت الشركة بتطوير وبيع حزمة من أدوات برامج التجسس تعرف باسم “بريداتور” والتي تسمح لمستخدمها بالولوج إلى جهاز الهدف دون الحاجة إلى النقر على رابط أو مرفق، ثم يتيح البرنامج إمكانية الوصول إلى الكاميرا والميكروفون وكذلك أي بيانات أو ملفات مخزنة على الهاتف المخترق.

بدوره، قال برادلي تي. سميث، القائم بأعمال وكيل وزارة الخزانة الأمريكية “لشئون الإرهاب والاستخبارات المالية”: “لن تتسامح الولايات المتحدة مع الانتشار المتهور للتكنولوجيا التخريبية التي تهدد أمننا القومي وتقوض خصوصية وحريات مواطنينا المدنية”.

Exit mobile version