Site icon مصر 30/6

خبراء: إطلاق صناديق استثمار لوحدات الإسكان الإجتماعي

صندوق الإسكان الإجتماعي

أفصح وزير الإسكان عن طرح 70 ألف وحدة سكنية للمواطنين ضمن مشروع سكن لكل المصريين في نوفمبر المقبل، 60 ألفاً منها لمحدودي الدخل، و10 آلاف وحدة لمتوسطي الدخل، كاشفا عن عزم وزارته تأسيس صناديق استثمارية تتولى طرح الوحدات

يرى خبراء إدارة الأصول أن دراسة وزارة الإسكان إطلاق صناديق لمشروعات الإسكان الاجتماعي والمتوسط مع إتاحة مساهمة المواطنين فيها، سيكون له تأثير إيجابي على السوق ويدعم تحقيق أهداف الوزارة في تسليم الوحدات بأسعار ملائمة لكافة شرائح المجتمع مع تعظيم جانب التمويل. 
وأوضح الخبراء أن تنويع الأدوات المالية الاستثمارية يلبي حاجة كافة المستثمرين المالية خاصة مع إتاحتها بتكلفة قليلة تمكن شريحة كبيرة من الأفراد من الدخول والاستثمار من خلاله ما يسهم بدوره في انتعاش الاستثمار بشكل عام.

إطلاق صندوق وزارة الإسكان يسهم في استقطاب استثمارات شريحة عريضة 

قال إيهاب رشاد، نائب رئيس مجلس إدارة شركة مباشر كابيتال هولدنج للاستثمارات المالية، إن السوق المحلي يحتاج لخطوات قوية في جانب إدارة الاستثمارات، موضحا أن فكرة طرح صناديق استثمارية في المجال العقاري الخاص بوحدات الإسكان الاجتماعى والمتوسط بشكل عام يسهم في استقطاب العديد من الاستثمارات لأنه يقع على أوليات شريحة عريضة من المواطنين.

أشار إلى أن هناك العديد من الفرص الواعدة بالسوق المحلي والتي تعمل الجهات المختصة على إتاحتها أمام المستثمرين بكافة التسهيلات، مضيفا أن القطاع العقاري يتماشى مع ميول المستثمرين الاستثمارية لما يحققه من نمو مستمر خلال الفترة الراهنة.

تابع أن فكرة الصناديق الاستثمارية تزيل أمام المستمر عقبة التخارج التي يعاني منها من يستثمر في العقار بشكل تقليدي لذلك سيكون جاذبا بشكل أكبر، منوها إلى أن القطاع العقاري بشكل عام يحقق عوائد قوية خاصة وإن كانت المشاريع حكومية فهذا يضيف له قيمة إضافية.

آلية إطلاق صناديق استثمارية لوزارة الإسكان تُحدد وفقا لرؤية الجهات المختصة 

من جانبه، يرى محمد حسن، العضو المنتدب لشركة ألفا لإدارة الاستثمارات المالية، أن إطلاق صناديق لمشروعات الإسكان الاجتماعي والمتوسط مع إتاحة مساهمة المواطنين فيها سيكون له تأثير إيجابي على السوق ويدعم تحقيق أهداف الوزارة في تسليم الوحدات بأسعار ملائمة لكافة شرائح المجتمع مع تعظيم جانب التمويل. 

أشار إلى أن آليات تنفيذها سيخضع للجهات المختصة التي ستعمل على إطلاقه بما يتوافق مع متطلباته وأهدافه وكذلك الأوضاع الاقتصادية القائمة، متوقعا نجاح الفكرة فور تنفيذها خاصة وأن مشاريع الإسكان تحظى باهتمام أكبر شريحة من المجتمع.

وقال إن طرح الصناديق الاستثمارية المتعددة في مختلف المجالات يخدم سوق الاستثمار بشكل إيجابي في ظل إتاحتها سواء للأفراد أو الشركات، مشيرا إلى أن التنويع في الأدوات المالية من صكوك وغيرها يستقطب مستثمرين عدة خاصة لمن يخاف تحمل قدر معين من المخاطر.

تابع أن فكرة إتاحة بدائل استثمارية بتكلفة قليلة نسبيا سواء على هيئة صكوك أو شهادات استثمارية يخدم تحقيق أهداف الاستثمار ويتيح تنويع الأدوات المالية أمام فئات متعددة لتحقيق رغباتهم وأهدافهم المالية.

ويرى أن الاستثمار في الصناديق يتيح للمستثمر الفرد ذو الملائة المالية الصغيرة إمكانية تنويع استثماراته بأقل التكلفة، قائلا إنه بذلك يوفر له عامل تقليل المخاطر بعد تنويع أدواته للحفاظ على العوائد المحققة بشكل مرضي.

كما أفصح وزير الإسكان عن طرح 70 ألف وحدة سكنية للمواطنين ضمن مشروع سكن لكل المصريين في نوفمبر المقبل، 60 ألفًا منها لمحدودي الدخل، و10 آلاف وحدة لمتوسطي الدخل، كاشفا عن عزم وزارته تأسيس صناديق استثمارية تتولى طرح وحدات مشروعات الحكومة، وسيُطرح على المواطنين المساهمة فيها للاستفادة من الفرص المتاحة.

Exit mobile version